الاعشاب الهندية للشعر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 1:47
الاعشاب الهندية للشعر


الاعشاب الهندية للشعر معروفة بشهرتها ومدى فوائدها التي تقدمها فهي تحتوي على مجموعة متميزة من العناصر التي تحفز من نمو الشعر وتحافظ على صحة الشعر.

الاعشاب الهندية للشعر

1-عشبه المسحوق: وهذه العشبة يتم إستخراجها من الفواكه الجاف والمجففة جدا ولها خصائص فريدة من نوعها فهي تزيد من لمعان الشعر وتعمل أيضا علي تنعيمه في حالة الإستمرار علي استخدام العشبة بصورة مستمرة ويومية، وهي تكافح البكتيريا الموجودة في الشعر وتقضي علي القمل بصورة نهائية.

2-عشبة الريحان: من أعشاب الشعر الرائعة في تكثيف ونمو الشعر الريحان من أهم أعشاب الشعر وهو غني بالمغنسيوم، وهذا المعدن ضروري في العديد من العمليات الكيميائية داخل الجسم. عند تطبيق الريحان على الشعر وفروة الرأس ، يحسن من الدورة الدموية، مما يساعد على تنشيط نمو الشعر وتقويته. على الرغم من عدم وجود هذا العشب في وصفات العناية بالشعر، لكن (تجربة شخصية) فعال للغاية في تطويل الشعر ، خاصة إذا تم مزجه مع مكون نشط مثل زيوت عطرية (روزماري ، زعتر ، أو اللافندر).

3-عشبة الأملا أو الأملج: إن هذه العشبة شبيه للفاكهة، وهي تنمو عند الحدود الهندية فهي عبارة عن أشجار كثيفة وطويلة ويوجد منها النوع الخاص بالأكل النوع الخاص بعلاج الشعر, وهي تقطف وتجفف وتتطحن من أجل وضعها مع الحنة، وهذه الثمرو عنية بالفيتامينات أهمها فيتامين ج ويستخلص من الزيوت الناتجة من ثمرة الأملج، ويأخد اللب ويستخرج منه من أجل إستخدامه كعلاج ،طريقة إستخدام عشبة الأملج أو الأملا: إما أن تخلط العشبة مع الحنة أو تخلط مع عشبة الشكاكاي ثم يضاف إليه ماء الورد ويخلط جيدا ثم تدلكيه علي فروة الرأس .
بذور الكتان لتقوية وتطويل الشعر: من المعروف عن بذور الكتان بلونها الذهبي المائل للبني، بإنها معبأة بالمغذيات، والتي تشمل البروتينات والأحماض الدهنية وأوميجا-3 ومضادات الأكسدة. وعلى الرغم من العناصر الغذائية، لكن بذور الكتان لا يمتصها الجسم بسهولة. لهذا السبب يجب طحنها أو يتم استخراج الزيت في أغراض الطهي أو للعناية بالشعر.

أعشاب هندية أخرى رائعة للشعر

1-عشبه البرهامي: تستخدم في الشعر وهي عبارة عن مسحوق داكن اللون وبها عدة أنواع من الاعشاب الهنديه للشعر المعروفة بخصائصها الفريدة، وكلمة البرهامي تعني في اللغة الهندية ببلاد العروس وهذه العشبه تستخدم في المناسات والاحتفالات وهي أيضا تستخدم في تزين يد العروس الهندية، وتوضع علي رأس العروس الهندية فهي تعبر عن الإبتهاج والسرور والفرح ويطلق عليها “الراجستان” وهي ملائمة للأطفال إذا كنتي تريدين بحاجة إلي إسعادهم ورسم البهجة لديهم.

2-عشبة السنط تشبه جراب الفاكهة وهي عبارة عن شجرة تنمو في دولة الهند وهذه العشبة تجفف جيدا ثم بعد ذلك يتم طحنها في شكل المسحوق وتكون مثل الحنة فهي يتم خلطها بالماء العادي أو ماء الورد فهذا المسحوق يعطي الشعر نعومة وكثافة ملحوظة، وأيضا لهذا المسحوق درجة قليلة من الحموضة تجعله يحافظ علي الشعر ضد أي تلف من الممكن أن يلحق به ويمكن إستخدامه أيضا في غسل الشعر.

3-عشبة الشكاكاي: حيث أن إستخدام هذه العشبة بصورة مستمرة، تعمل علي منح الشعر اللمعان المطلوب وتنعيمه إن هذه العشبة من أهم الاعشاب الهنديه للشعر لما لها من إستهلاك وخصائص تمزيها عن غيرها من الاعشاب الهنديه الأخري، وتعمل هذه العشبه أيضا علي نمو الشعر بشكل ملحوظ جدا.

4-التوت الهندي: يتم وضع ثمار التوت الهندي مع زيت جوز الهند على النار حتّى تغلي ثمّ تترك لتبرد، ثمّ توضع على فروة الشعر، وأيضاً يمكن أن يؤكل التوت الهندي كفاكهة لأعطاء فوائد نمو الشعر والحفاظ عليه.

ماسكات الأعشاب الهندية للشعر

1-ماسك زيت آملا وجوز الهند

المكونات

1-ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
2-ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
3-ملعقتان صغيرتان من بودرة أملا.

الطريقة :

1-يمزج زيت جوز الهند مع زيت الزيتون ويوضع مزيج الزيتين في وعاء على نار هادئة ومن ثم تضاف بودرة أملا.
2-عندما يصبح لون المزيج بنياً، يرفع الوعاء عن النار ويترك حتى يبرد، يوزع المزيج على فروة الرأس والشعر مع التدليك اللطيف.
3-يغطى الشعر بقبعة الاستحمام أو الـ Cling Film ويترك لـ 30 دقيقة.
4-يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
5-يكرر الماسك مرة إلى مرتين في الأسبوع.

2- ماسك عشبة جذور الأرقطيون لتطويل الشعر

المكونات:

1-ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
2-ملعقة كبيرة من جذور الأرقطيون المبشور
3-ملعقة صغيرة من العسل.

الطريقة:

1-تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً ويوزع المزيج على الشعر وفروة الرأس مع التدليك اللطيف.
2-يترك الماسك على الشعر لـ 20 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو ،تكرر الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، ملحوظة تتوفر جذور نبتة الأرقطيون والزيت المستخرج منها لدى محال العطارة.

وصفات لتطويل الشعر

1-وصفة البراهمي

المكونات: مسحوق أوراق البراهمي. زيت البراهمي للشّعر.
طريقة التحضير: نقع مسحوق البراهمي في الماء الفاتر، وتركه منقوعاً طوال اللّيل. وضع المنقوع كقناع للشّعر لمدّة 20 دقيقة. استخدام الوصفة يوماً بعد يوم

2-وصفة الشيكاكاي والأملج

المكونات: مسحوق الشيكاكاي. مسحوق الأملج. زيت الأملج للشّعر.
طريقة التحضير: نقع مقدار جزء من مسحوق الشيكاكاي مع جزئين من مسحوق الأملج، في الماء الفاتر (أي نسبة 2:1)، وترك الخليط منقوعاً ليلة كاملة. وضع الخليط على فروة الرّأس والشّعر، وتركه لمدّة 20 دقيقة على الأقلّ، قبل شطفه (في اليوم التّالي). متابعة الوصفة باستخدام زيت الأملج ليلاً (الروتين اللّيلي).



2021 Views