الاطفال حديثي الولادة والنوم

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2018 4:40 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:18
الاطفال حديثي الولادة والنوم


Advertising اعلانات

الاطفال حديثي الولادة والنوم تعانى معظم الامهات من نوم الاطفال الرضع وهذا يرجع بعدة اسباب سوف نقدمها لكم فى هذه المقالة الشيقه.
ينام الأطفال حديثو الولادة كثيراً ولكن ليس لفترة طويلة جداً في المرة الواحدة. ولحسن الحظ هناك طرق لتهدئة طفلك وتعويده على جدول منتظم يتضمن بعض اللحظات الهادئة التي تقضيها معه حيث تحفّزين حواسه مما يساعد على نومه بشكل أفضل وتعزيز تطوره الصحي.
نوم الرضيع: ما المسموح وما الممنوع
هذا هو النعاس وعلامات التعب فرك العينين، البكاء، حركات التشنج وبالطبع التثاؤب قد تكون علامات التعب والنعاس لدى الأطفال الرضع. الأطفال التعبين جدا يكون من الأصعب عليهم النوم ولذلك فمن المهم الانتباه لهذه العلامات مسبقا وفهم أن الوقت قد حان للنوم. علامات التعب لدى الأطفال الأكبر سنا يمكن أن تكون الارهاق، التبعية وفرط النشاط.
لا توقظوا الرضيع من نومه
ماذا لو نام الطفل في كرسي السيارة؟ خذوا الكرسي معكم الى المنزل، ويمكن للطفل الاستمرار في النوم هناك. أنتم غير ملزمين بإيقاظه أو نقله إلى السرير. حتى إذا بدأ الطفل بالنوم في ارجوحته، لا توقظوه، فقط راقبوه. وبالطبع، لا تدعوه ينام هناك طوال الليل. إذا كان الطفل مستغرقا في نوم عميق جدا، فيمكن نقله إلى السرير من دون ايقاظه.
الأطفال ينامون كثيرا
نوم الرضيع طويل ويمتد لحوالي 16 ساعة في اليوم حيث يستيقظ الرضيع فقط للأكل أو تبديل الحفاظات. كلما كبروا فانهم يحتاجون ساعات أقل من النوم أثناء النهار وأكثر في الليل. حتى سن ستة أشهر يجب أن يكون الطفل قادر على النوم طوال الليل بالإضافة إلى قيلولتين- ثلاثة أثناء النهار. في جيل سنة فانهم ينامون مرة واحدة أو مرتين خلال النهار، ويمكنهم النوم حتى 11 ساعة في الليل.
لا تعتمدوا على القيلولة أثناء السفر
قد يكون هذا الأمر مغريا بأن ندمج القيلولة مع السفر الطويل في السيارة، ولكن حاولوا ألا تحولوا ذلك الى عادة ثابتة. النوم خلال الحركة يمكن الا يوفر لطفلكم الراحة التي يحتاجها. إذا كان طفلكم يبدو متعبا وجدولكم الزمني ضيق، حاولوا تغييره أو إعادة ترتيبه من جديد. فكروا حتى في اتخاذ حاضنة لكي يحظى طفلكم بساعات نوم منتظمة أكثر.
لا تسرعوا في الدخول الى الغرفة
العطس، الفواق أو الحازوقة، التنهدات، الاهات والأنين هي ظواهر صوتية شائعة لدى الأطفال الرضع. ولذلك، يجب عدم التسرع في دخول الغرفة في كل مرة تسمعون صوت من هذا القبيل. حتى إذا كان الطفل يتحرك ويبكي قليلا- فربما هو يحاول النوم فقط. انتظروا بضع دقائق قبل ان تذهبوا لفحصه، إلا إذا كنتم تعتقدون أنه غير امن، غير مرتاح أو جائع.

نوم حديثي الولادة


علّميه الفرق بين الليل والنهار
عندما ينام طفلك أثناء النهار، احتفظي بالإضاءة والأصوات عند المستويات المعتادة. وقومي بعكس هذا في الليل؛ أطفئي الأنوار أو استعملي إضاءة ليلية خافتة وأرضعي طفلك وغيّري حفاضه بهدوء قدر الإمكان، واقتصري في تفاعلاتك معه على حمله برفق. لمستك ستُهدّئه وتحسّن من كمية ونوعية نومه. وخلال فترة قريبة، ستلاحظين أن أطول فترات نوم طفلك ستكون في الليل.
وقت الغفوة لك أيضاً وليس لطفلك فقط
استغلي أوقات غفوة طفلك لترتاحي وتغفو أنت أيضاً. ورغم أنك قد تميلي إلى استغلال أوقات غفوة طفلك في إنجاز مهام المنزل، عليك أن تعرفي أنك ستتمكنين من التعامل مع أمور حياتك بشكلٍ أفضل إذا غفوت في نفس وقت غفوة طفلك.
أمور لاتقلقي منها في نوم حديثي الولادة
نوم حديثي الولادة لساعات طويلةلا تقلقي عزيزتي الأم، فقد يحتاج الرضيع في شهوره الأولى إلى النوم لساعات طويلة، حيث يستشعر المولود وجوده داخل رحم الأم لفترة ، إلا أن هذا الإحساس سيتغير بعد بلوغه الشهر الأول، ليبدأ يتعود على البيئة المحيطة به بالتدريج.
استيقاظ حديثي الولادة بشكل متكرر
من الطبيعي أن يستيقظ حديثي الولادة بشكل متكرر ، خصوصا عند حاجاته للرضاعة أو تغيير الحفاضة، من ناحية أخري استيقاظ حديثي الولادة ليس مقياس لكل الرضع، فمنهم من تنتابه حالات نوم متواصلة وآخرين يستيقظون بشكل متكرر، فلا تقلقي من ذلك.
التعرق والتنفس السريع أثناء النوم
عليك أيتها الأم التأكد من درجة حرارة الغرفة أثناء نوم حديثي الولادة، فيما عدا ذلك فلا تقلقي من تعرقه أثناء النوم ، فالنوم العميق وخصوصا بعد الرضاعة والإحساس بالشبع من سماته في هذه المرحلة، أما سرعة التنفس فهي من الأمور الطبيعية ما لم تزيد عن المعدل الطبيعي لتنفس حديثي الولادة” 60 مرة في الدقيقة”.
ارتعاش حديثي الولادة
يظل يشعر حديثي الولادة بالرجفة والانتفاضة والرعشة خلال الشهر الأول، فلا تقلي من هذه الأمور، فقد اعتاد حديثي الولادة على الحركة في مساحة ضيقة داخل الرحم، وبالتالي إحساسه بالمساحة الواسعة التي أصبح يعيش فيها، قد تشعره لفترة وخصوصا أثناء الشهور الثلاثة الأولى بعدم الاستقرار.
نوم حديثي الولادة بعين مفتوحة
يختلف هذا الأمر من رضيع لآخر، لكنها من الأمور الطبيعية التي لا تقلق، فقد تظهر هذه الحالة أثناء نوم حديثي الولادة في الليل بوضوح، فلا داعي للقلق، فهي أمر طبيعي حتى يتعود حديثي الولادة على الأجواء الجديدة التي تحيطه، فعالمه الخفي أصبح ظاهر لمن حوله، لذلك لا تقلقي من نوم حديثي الولادة عزيزتي الأم
بعد الأكل، انتظروا بعض الوقت، وفقط بعدها ضعوه لينام
عادة، يريد الأطفال النوم مباشرة بعد الأكل / الرضاعة. الرضاعة أو الأكل من القنينة أثناء نومهم يمكن أن تكون تجربة لطيفة، ولكن مع مرور الوقت قد تصبح هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنهم النوم بها. حاولوا الفصل بين الرضاعة أو الأكل وبين النوم، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق فقط- حاولوا قراءة قصة أو تغيير الحفاضة له.
تشجيع نوم الرضيع لمدة أطول
هل الطفل متعب؟ هل هو أكبر من ستة أشهر ولكنه لا يزال يأخذ غفوات لمدة 20 دقيقة خلال النهار؟ حاولوا تشجيعه على النوم لفترة أطول. كيف؟ حاولوا ابقاء الطفل مستيقظا لمدة أطول. كبروا الفترة الزمنية بين الغفوات تدريجيا. هذه الطريقة قد تؤدي إلى نوم أطول – ساعة أو ساعتين أثناء النهار والى نوم أفضل في الليل.
حددوا روتين نوم الرضيع الجيد واحرصوا عليه الى أقصى حد ممكن. ساعدوا الطفل على النوم بشكل أفضل من خلال العمليات التالية:
دعوه ينام كل يوم في نفس الوقت.
تجنبوا النوم في وقت متأخر بعد الظهر. إذا كان الطفل يستصعب النوم ليلا، فيفضل وضعه للنوم في الظهر في وقت مبكر، وايقاظه قبل نوم الليل.
استخدموا السرير للنوم في الليل ولنوم الظهر، وبذلك يربط الطفل بين السرير والنوم.
ضعوا الطفل في سريره – حتى لو كان ما يزال مستيقظا
الأطفال الرضع بعمر بضعة أسابيع لا ينبغي أن يستغرقوا في نوم عميق عند وضعهم في السرير. الطفل النعس يمكن أن ينام أيضا وحده في سريره، وهكذا يتعلم كيف ينام وحده وعدم الاعتماد على الأيدي التي تحمله. هذه الطريقة أيضا تعلمه أن ينام وحده عندما يستيقظ في منتصف الليل.


Advertising اعلانات

53 Views