الاستفادة من بقايا الخشب

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 8:15 - آخر تحديث :
الاستفادة من بقايا الخشب

Advertising اعلانات

الاستفادة من بقايا الخشب بطرق مختلفة وبسيطة نقدمها اليكم بالتفصيل في هذه المقالة .

اهمية الخشب

– يعد الخشب واحدًا من أكثر المواد الطبيعية تنوعا في العالم وأكثرها استخدامًا ، وهو أحد المواد القليلة القابلة للتجديد. في كل يوم ، يستمد ملايين الناس في جميع أنحاء العالم مصادر رزقهم من العمل في مجال الخشب.و بفضل الخشب، تطورت الحياة في مجالات عدة.
– يتخذ الخشب خصائصه من الشجرة المستخرج منها فهي التي تعطي الخشب ميزاته وشكله وصفاته ووتميزه باستخداماته. يوجد في الواقع مئات الأنواع المختلفة من الأشجار ، لذلك لا يكون التعميم مفيدًا دائمًا: فالخشب البلسا يختلف عن خشب الساج الذي يختلف عن خشب البندق وخشب الجوز. وكل نوع يستخدم بشكل أفضل لغرض معين.
– الخشب مورد طبيعي مهم. فهو يستخدم في الحياة اليومية بشكل ملحوظ ، في البيوت والأثاث الخشبي؛ الصحف والكتب والمجلات؛ الجسور وروابط السكك الحديدية؛ السياج وأعمدة المرافق ؛ حطب الوقود؛ الأقمشة؛ والمواد الكيميائية العضوية. تعد الأخشاب والمنتجات الخشبية أيضًا مخزنًا للكربون ، مما يساعد على تقليل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. يمكن أيضًا اعادة استخدام العديد من المنتجات الخشبية و إعادة تدويرها لإنتاج منتجات جديدة من الألياف. كما ويمكن حرق الخشب واستخدامه في توليد الطاقة.

الاستفادة من بقايا الخشب

1-مجلس للحديقة والشرفة

يمكنك استخدام الصناديق التي ترد إليك، إلى مجلس لطيف فقط نسيقها متجاورة مع بعضها واشتري بعض من الوسائد زهيدة الثمن، لتحصلي على مجلس لطيف يصلح لحفلات الشواء والشاي في الهواء الطلق.
2- لوحات فنية بسيطة


قومي بجمع بعض الأخشاب وقطعيها بشكل متساوي، واستعيني بأطفالك ليرسموا ما يشاؤون، وتصبح لوحة فنية على جدار غرفة أطفالك.
3- وعاء الزهور


نستخدم كثيرا نباتات زينة بلاستيكية في المنزل، يمكنك وضعها في أحد الأقفاص الخشبية القديمة، فقط اختاري لون دهانه بما يلائم منزلك.
4- أرفف لنباتاتك بالشرفة


قطع خشبية بسيطة يمكن تشكيلها كأرفف للنباتات في شرفتك.
5- مكتبة بسيطة


يمكنك عمل مكتبة صغيرة علوية أو على الأرض لتحتفظي بكتبك.

فوائد اعادة تدوير مخلفات الخشب

تتميز اعادة تدوير الخشب بشكل خاص بإتاحة أساليب مختلفة، منها على سبيل المثال:
1- العودة إلى الخشب المضغوط المستخدم في صناعة الأثاث والمفروشات
2- التسميد
3- الاحتراق، أو ما يقابل الاحتراق البسيط
4- خشب أكثر صداقة للبيئة، مثلا تغويز الكتلة الحيوية (التحلل الحراري)
وبطبيعة الحال، يعتمد اختيار الإجراء والأسلوب الملائم لإعادة تدوير الخشب على استخدامات الخشب المعاد تدويره. ونفرق هنا ما بين استخدامه في مجال الطاقة (الكتلة الحيوية)، واستخدامه كمادة الخشب، أي إعادة استخدامه في صناعة منتجات الاخشاب.
ومن تطبيقات الخشب المعاد تدويره، استخدامه كوقود فيما يسمى مصانع توليد الطاقة من الكتل الحيوية، ومواقد الطهي الصلبة، أو صناعة وإنتاج الخشب المضغوط لصناعة الأثاث والمفروشات أو كمادة لفرش وتكسية أرضيات قاعات ركوب الخيل. ومن هنا، يتم تشكيل المخلفات الخشبية بأحجام حبيبات وجزيئات مختلفة كل حسب استخدامه اللاحق (كرات أو قوالب)، وكذلك درجات متنوعة من النقاء.

أهمية إعادة التدوير في المحافظة على البيئة

تعرف عملية إعادة التدوير بأنها معالجة المواد المستهلكة بحيث تُعاد إلى الشكل الخام لهذه المادة لُتصنع من جديد فيُعاد استخدامها والاستفادة منها مرة أخرى، كما يمكن تعريفها بأنها عملية استخدام المورد الطبيعي من جديد بعد إعادة تصنيعه، ويمكن تعريفها بأنها عملية معالجة واستعادة المخلفات لاستخدامها مرة أخرى على شكل منتجات جديدة، وهي وسيلة من الوسائل التي تُساهم في المحافظة على البيئة.
تبدأ عملية إعادة التدوير بفرز الفضلات من المصدر إلى عدة أصناف: زجاجية، معدنية، خشبية، ورقية، بلاستيكية، عضوية، وغير ذلك، ثم يتم جمعها من خلال شركات متخصصة لإعادة التدوير وتُؤخذ لمصانع خاصة ليتم الانتفاع بها من جديد من خلال إعادة تصنيعها، وعلى هذا الأساس أصبح للنفايات والمخلفات قيمة بعد أن أمكن استخدامها في صناعات كثيرة.


Advertising اعلانات

1009 Views