الاستثمار السياحي في المملكة العربية السعودية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 10:51 - آخر تحديث :
الاستثمار السياحي في المملكة العربية السعودية


Advertising اعلانات

الاستثمار السياحي في المملكة العربية السعودية وشروط ترخيص فندق سياحي ونظام صندوق التنمية السياحي وتعريف السياحة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الاستثمار السياحي في المملكة العربية السعودية

الاستثمار في المجال السياحي، له متطلبات مختلفة، يرتبط بعضها بطبيعة المكان ومقوماته الجغرافية أو التاريخية أو الحضارية، في حين يرتبط بعضها بالجهات المسؤولة عن متابعة مستوى الاستثمار ونوعه، ومدى مناسبة طبيعته القائمة في إطار الأنظمة والتطلعات، وذلك يشمل مستوى وحجم ما يتوافر فيه من محفزات وخدمات، تستهدف استقطاب السياح على اختلاف فئاتهم وتباين توجهاتهم، وإذ يُعد هذا النوع من الاستثمار، من المشروعات التنموية المتكاملة الاستدامة، لذا تتطلب تعاون عدد من الجهات المعنية بالسياحة وغيرها، من القطاعات المهتمة بتنشيط الاستثمار في المناطق السياحية، التي تتوفر فيها نقاط جذب سياحي.
تتمتع السعودية بمساحة مترامية الأطراف، في أراض ومكونات طبيعية وساحلية وجبلية وتاريخية وحضارية ودينية؛ قلّما تتوفر في دولة واحدة، ما يجعلها ثرية بمناطق الجذب السياحي بأكملها، والذي يستدعي شحذ الهمم والخطط الاستراتيجية التنموية، لتنشيط السياحة في جميع أرجائها، بما تكتنزه من ثروات سياحية ومقومات جمالية، تُعد رافدًا اقتصاديًا مهمًا، علاوة على ما يحققه الاستثمار في السياحة من تنمية مستدامة شاملة، تحتوي الجانب البيئي والاجتماعي والاقتصادي.
عند زيارة، الكثير من مناطقنا في المملكة التي تتمتع بمقومات سياحية مختلفة ومتميزة، تجد أن تلك المناطق يعوزها الكثير من التنظيم لاستغلال مقدراتها المتاحة، كما أنها تفتقد لكثير من أوجه الاستثمار، التي تناسب المنطقة والتي تجدها في جهات أخرى من العالم وبأقل التكاليف، أو على الأقل بتكاليف مناسبة.

السائح حين يرتاد المناطق السياحية؛ لا يبحث عن فخامة مبالغ فيها بالأثاث والسكنى، وإنما يبحث عن مستوى لائق من السكن المتكامل المناسب لطبيعة المكان، ويهتم بمستوى النظافة والصيانة الجيدة للمرفقات والخدمات، كما يتطلع إلى وجود فعاليات سياحية تناسب المكان، ويبحث عن محتوى متنوع العطاء. ولما كانت الأماكن السياحية تختلف في طبيعتها الجاذبة، فإنها تحتاج لاهتمام مكثف بجميع ما يتعلق بالمكان السياحي تحديدًا، ليكون الاستثمار ناجحًا ومنافسًا ومستدامًا.

شروط ترخيص فندق سياحي

1 – إسم الطالب رباعياً وجنسيته ومؤهله وسنه ومحل إقامته وعنوانه الذى توجه عليه المراسلات والبريد الألكترونى والفاكس والتليفون .
2 – نوع المنشأة موضوع الطلب ومواصفاتها وما تتخصص فيه من مأكولات أو مشروبات – إن كانت – والأسم والسمة التجارية والعلامة الخاصة بها .
3 – إسم المدير المسئول ومؤهله ومحل إقامته وعنوان مراسلاته وجنسيته وسنه وخبراته السابقة إن وجدت وخبراته ودرجة إلمامه بأساسيات سلامة الغذاء والدورات والشهادات التى حصل عليها فى هذا المجال ورقم ترخيصه إن كان ويتعدد هذا البيان فى حالة وجود أكثر من مدير .
4 – عنوان المنشأة وبيان الموقع الكائنة به ومساحتها وما إذا كانت بعقار مؤجراً أم مملوكاً والسند المثبت لذلك والقيمة الإيجارية لها ولو كانت مملوكة لطالب الترخيص .
5 – عدد العاملين المتوقع تشغيلهم فى تلك المنشأة وبرامج تدريبهم بحسب رؤية المنشأة طالبة الترخيص .
6 – عدد ونوعية الآلات الميكانيكية والكهربائية المتوقع إستغلالها وتشغيلها بالمنشأة وكيفية تشغيلها والقوى الكهربائية التى تحتاجها .
7 – الشكل القانونى للمنشأة ” فردى – شركة ونوعها ” .
8 – التكلفة الإجمالية للمنشأة .
9 – الأدوات والمهمات المتوقع إستيرادها لأجل تشغيل المنشأة .
ثانياً : المستندات المطلوبة للترخيص :-
يتعين أن يرفق بطلب الترخيص المستندات الأتية :-
أ ) إذا كان الطالب شركة :-
1 – صورة رسمية من عقد التأسيس وملخصه المشهر به .
2 – صورة رسمية من صحيفة قيد الشركة بالسجل التجارى .
3 – صورة من صحيفة الشركات المنشور بها ملخص عقد تأسيس الشركة .
4 – بيان بأسماء الشركاء وعناوينهم وجنسياتهم .

5 – صحف الحالة الجنائية للشركاء المتضامنين و المدير المسئول إن كان مصرياً .
6 – ميزانية إفتتاحية للشركة موقعة من محاسب قانونى.
ب ) إذا كان الطالب فردى :-
1 – صورة رسمية من البطاقة الضريبية موضح بها إسم المنشأة وعنوانها وطبيعة نشاطها .
2 – صورة القيد فى السجل التجارى موضح به إسم المنشأة وعنوانها وطبيعة نشاطها 3 – إثبات الشخصية ( بطاقة رقم قومى – جواز السفر )
4 – صحيفة الحالة الجنائية إن كان مصرياً .
5 – شهادة من الجهة الدبلوماسية الممثلة لدولة الطالب الأجنبى عن سوابقه وحسن سيرة وسلوكه .
6 – تصريح بالإقامة أو تصريح عمل بالنسبة للطالب الأجنبى .

نظام صندوق التنمية السياحي

يهدف مشروع نظام صندوق التنمية السياحي، المنتظر الموافقة العليا عليه، إلى دعم التنمية السياحية في السعودية وفقاً للاستراتيجيات والسياسات المعتمدة عبر دعم الاستثمار وتطوير المناطق السياحية في المواقع المستهدفة، كما يهدف إلى تقديم التمويل للمنشآت التي تعمل في مجال السياحة أو الخدمات المساندة لها وتطوير التقنية والبنى التحتية التي تخدم النشاطات السياحية المختلفة. ويهدف المشروع كذلك إلى إبرام العقود والاتفاقيات مع جهات التمويل لتمويل المنشآت التي تعمل في النشاطات السياحية والخدمات المساندة لها، وتقديم المشورة لتلك المنشآت بالإضافة إلى تمويل مراكز التدريب الأكاديمي والجامعات والمعاهد المتخصصة في المجالات السياحية، وتقديم القروض والمبادرات ذات الصلة بأنشطة الصندوق، وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط”.

تعريف السياحة

تُعرَّف السياحة لُغةً بأنّها الضرب في الأرض؛ أي الانتقال والمشي من موقع إلى آخر، سواء في دولة معينة أو إقليم مُحدّد أو حول العالم؛ من أجل الوصول إلى حاجات معينة، وبعيدة عن مكان السكن الدائم أو بيئة الأعمال أو الحروب، أمّا اصطلاحاً فلم يظهر أي تعريف متفق عليه للسياحة، وفيما يأتي بعض من التعريفات الاصطلاحيّة الواردة عن هيئات ومُنظمات السياحة الدوليّة، فعرَّفت منظمة السياحة العالميّة السياح بأنّهم جميع الأشخاص الذين يوجدون في مكانٍ ما لمُدّةِ 24 ساعة؛ بهدف الحصول على وسائل الترفيه التي تشمل الإجازات والرياضة والاستجمام، كما تُعرَّف الدراسة الخاصة بالسياحة القوميّة الأمريكيّة السياحة بأنّها كافة النشاطات أو التصرفات التي يُطبقها الأشخاص أثناء ذهابهم لرحلات خارج منازلهم ومجتمعهم، ولأي هدف معين إلّا الرحلات الخاصة بالذهاب اليومي إلى العمل


Advertising اعلانات

74 Views