الاختراعات العربية الحديثة

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2018 12:20 - آخر تحديث : 8 أكتوبر, 2021 12:24
الاختراعات العربية الحديثة


Advertising اعلانات

الاختراعات العربية الحديثة نقدم لكم متابعينا مجموعة من اهم الاختراعات العربية الحديثة والتى احدثت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الالكترونية.
ظهرت أول الاختراعات منذ العصر الحجري القديم، والذي استمر إلى عام 8000 قبل الميلاد تقريبا. فقد اخترع الإنسان في ذلك العصر الفؤوس وآلات أخرى، عن طريق تشذيب العظام والصخور وقرون الحيوانات والعاج. كما اختُرعت الأقواس والسهام والرِماح، وقد اكتشف الإنسان أيضا كيف يشعل النار بضرب قطعة من الصخر بجسم معدني.
وقرب نهاية هذا العصر، تعلم الإنسان سبل إنتاج المحاصيل الزراعية، ولذا اخترع المناجل والمعازق والآلات الأخرى. وحينما تعلم إنسان العصر الحجري صيد الحيوانات، استخدم فرائها وجلودها في صنع الملابس، ولكن عدد الحيوانات لم يكن كافيا مما دفع المزارعين إلى البحث عن مصدر آخر لملابسهم. ودفعتهم الحاجة للمنسوجات إلى اختراع المغازل لغزل الخيوط والانوال لنسج الخيوط في الاقمشة.
و تعلم الإنسان في العصر الحجري الحديث طرْق المعادن مثل النحاس والذهب والفضة ليصنع منها أدوات الزينة والأسلحة والادوات المختلفة. وحوالي عام 3500 ق.م تعلم الإنسان صناعة البرونز، وهو سبيكة من القصدير المخلوط مع النحاس لإنتاج معدن أقوي من أيْهما. واختُرعت العجلة في نفس الحقبة تفريبا.

أفضل ابتكارات عربية حديثة :


1. الغواص الماهر : ابتكار سعودي تقدمت به طالبة في أوليمبياد الوطن لللإدباع العلمي ، وهو ابتكار يحول الماء إلى أكسجين باستخدام مادة فوق اكسيد البوتاسيوم ، وقد تلقت الطالبة السعودية صاحبة الاختراع عرض بقيمة 6 مليارات دولار لشراء الفكرة في المعرض التسويقي في أوروبا .
2. 1 شيلد : عبارة عن شريحة الكترونية مصرية تعمل على جعل العلاقة بين الانسان والأجهزة مجموعة من الأوامر الصوتية ، واللمسية باستخدام الهواتف الذكية ، وقد حصدت الفكرة ما يزيد عن 45 ألف دولار عند عرضها بموقع كيكستارتر .
3. كين ترانس : جهاز مصري يعمل على التواصل مع الصم والبكم باستخدام لغة الإشارة وترجمتها للنص مفهوم ، وقد فاز ابتكار كين ترانس بالجائزة الأولى في دورة دبي الاقليمية في مسابقة سيد ستارز وورلد ستارتب لعام 2014 .
4. براسي : وهو عبارة ابتكار سوري يتكون من وسادة ذكية لضعاف السمع ، وهو يعتمد على التنبيه للأصوات بالارتجاج ، ويمكن وضعه بالسرير لتنبيه ضعاف السمع بالأحداث ، وهو يعتمد تقنية البلوتوث في عمله ، مما يساعد على ايجاد برمجيات مختلفة للتأثيرات المختلفة ، عمل على اختراعه أنور المجركش .
5. تي ثري دي مايكر T3D Maker : اختراع سوري عبارة عن طابعة ثلاثية الأبعاد ، صنعت من مكونات محلية بسبطة ، وهي تعتمد على المحتوى المفتوح المصدر ، ويقدر سعر الطابعة أقل بما يقارب من 30% من النسخة الأجنبية المشابهة لها .
6. إنستابين : اختراع لبناني ذكي يمكن تثبيته على نظارات السباحين أثناء السباحة لمراقبة نبضات القلب ، وحساب السعرات الحرارية المستهلكة خلال التدريب ، وقد حصد الجهاز لقب أفضل جهاز مبتكر لعام 2013 من قبل منظمة الكترونيات المستهاك الأمريكية .

بعض الاختراعات الحديثة


هناك الكثير من الاختراعات المذهلة والمميزة مثل المكيفات، السيارات ووسائل النقل الأخرى، التي ساهمت في عمل نقلة نوعية للعالم، ومن الأمثلة على بعض الاختراعات الحديثة ما يلي:
-مقياس ضغط الدم المعصمي: هو من الاختراعات المهمة، والتي تُمكن المريض من إجراء قياس الضغط بنفسه، ويقوم بقراءة الضغط في أقل من دقيقة، ويمكنه كلك تخزين 60 قراءة على الجهاز.
-أصغر سيارة في العالم: هي عبارة عن سيارة صغيرة الحجم، ولكن تمتلك مواصفات هائلة، حيثُ يتم التحكم فيها باستخدام جهاز تحكم صغير، وهي قوية وسريعة جداً.
-دواء السرطان الذي لا يضر الأنسجة السليمة: هو عبارة عن دواء يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية دون المساس بالأنسجة والخلايا السليمة.
-حاويات شحن قابلة للطي: هي عبارة عن اختراع يساعد على توفير مساحات كبيرة من خلال طي هذه الحاويات، بالإضافة إلى صُنعها من مواد صديقة للبيئة، وليس لها أي أضرار عليها.

افضل مخترع سعودي :-


1. مهند بن جبريل أبو دية : مخترع سعودي ، ولد في عام 1987 ، وهو من أهم المخترعين السعوديين الذين تركوا بصمة في مجال الاختراعات حيث أن له إنجازات كثيرة في هذا المجال ، فكان من أوائل المشاركين في صناعة المسرعاتن النووية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، اشتهر باختراعه غواصة أطلق عليها اسم ” صقر العروبة تغوص إلى عمق 6525 متر تحت الماء والتي تعتبر أكثر عمقا من الغواصة اليابانية شينكاي ، وقام باختراع قفاز بحلول لغة الإشارة إلى صوت ، واخترع قلم ذو نهاية ممغنطة لتساعد مرضى الارتعاش باليد من الأطفال والمكفوفين على الكتابة على سطر مستقيم ، واخترع سماعة اذن تقوم بالتنبيه عند وضع الجلوس بشكل خاطئ ، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية نذكر أهمها ميدالية الاستحقاق الذهبية من الاتحاد الدولي للمخترعين ، وجائزة التميز لذوي الإعاقة في عام 2012 .
2. خالد مطلق الجبل : مخترع سعودي ، اخترع حقيبة ذكية لتلاميذ المدارس ، يبلغ وزنها 1.5 ، وتحتوي على جهاز كمبيوتر لوحي وبرنامج مدرسي ويتواصل التلميذ وولي امره والمعلم من خلال شبكة موحدة ، يهدف الاختراع إلى تطوير التعليم في المجتمع السعودي وتحسين نتائج الطلاب المدرسية .
3. احلام بنت أحمد العوضي : مخترعة سعودية ، ولدت في عام 1411 هـ ، وهي أستاذ مشارك في علم الأحياء الدقيقية في كلية التربية للبنات في جدة ، قامت باختراع فكرة العلاج ببول الإبل وبهذا كانت أول امرأة تحصل على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية ، بالإضافة إلى اكتشافها طريقة لاستخدام بيض الطيور كبديل عن أوراق التشرشيح المستخدمة في المختبرات العلمية ، وحصلت عن هذين الاختراعين الكثير من الجوائز والتكريمات نذكره منها الميدالية الذهبية من المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية ، والميدالية الفضية وشهادة تقدير من معرض الاختراعات الدولي في جنيف .
4. عبد الله بن خالد الرشيد : مخترع وطبيب سعودي ، حصل على براءة الاختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي عن اختراعه نظم وطرق لجمع سائل النخاع وهو عبارة عن أنبوب طبي جديد لجمع سائل النخاع يساعد على تشخيص وتحديد النزيف إذا كان مصدره الدماغ أو نزيف عرضي مصدره أنسجة الظهر ، واخترع إبرة استهلاكية أطلق عليها اسم “بيرل” لمرضى السكر وهي توضع بين الإصبعين للحصول على قطرة الدم اللازمة لقياس نسبة السكر بمجرد الضغط بين الإصبعين ، وسجل هذا الاختراع في مكتب براءة الاختراع الأمريكي ، وحصل على الميدالية الذهبية في معرض أينا العالمي للابتكارات في نورنبرج بألمانيا عن هذا الاختراع ، ومن أشهر اختراعاته حذاء السوكنق (الندي) ووسادة الأمان وهي جهاز طبي يستعمل للصغار والكبار يساعد في مراقبة درجة حرارة المريض ، وحصل على براءة الاختراع عن هذا الاختراع من مكتب براءة الاختراعات الامريكية بواشنطن .

افضل المخترعين العرب الصغار :-


1. براء ابراهيم الشراري : عالم فلسطيني يبلغ من العمر 8 سنوات ، وهو أصغر عالم رياضيات على مستوى العالم ، اخترع نظرية جديدة في علم الرياضيات وهي اختزال عمليات الضرب الطويلة وحلها في ثواني دون الحاجة للقلم والورقة أو الحاسبة الآلية , وقد حصل على اللقب بعد اختبار النظرية من قبل ثلاثة علماء من بريطانيا وألمانيا وفرنسا ، وتبين أن النظرية جديدة لم تعرف من قبل وتم منحه لقب عالم في الرياضيات ، وقد منحته جامعة اكسفورد منحة لتكملة دراسته فيها .
2. أديب سليمان البلوشي : عالم ومخترع إماراتي ، ولد في عام 2004 ، لقب بالعالم الصغير ، قام بأول اختراع له وهو في عامه الخامس حيث ابتكر دعامة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة تقاوم الماء وذلك لمساعدة والده المصاب بالشلل بممارسة هواية الغوص ، وقام أيضا باختراع روبوت صغير ليتولى مهمة مسح الغبار من الأماكن الصعبة لمساعدة والدته في أعمال المنزل ، وبعد هذين الاختراعين ، توالت الاختراعات التي ابتكرها هذا العالم الصغير فحصل على 7 براءات اختراع علمية ، وحصل على جوائز تقديرية كثيرة .
3. بدران و محمود محمد بدران : أخوان مصريان يبلغا من العمر 10 سنوات و12 سنة ، اشتركا في معرض إنفوتك للابتكار والاختراع وحصلا على جائزة في المعرض ، قام بدران باختراع صغير حول استخدام المجال الكهرومغناطيسي في مقاومة التأثير المدمر للقنبلة النووية ، وقام محمود بتطوير الخلايا الشمسية بحيث تكون أكثر امتصاصا للطاقة الشمسية وبتكلفة أقل بكثير من الخلايا الموجودة ويمكن استخدامها لشحن الموبايل ويطمح إلى استخدام الطاقة الشمسية لشحن الطائرة .
4. مشعل هشام هرساني : مخترع سعودي يبلغ من العمر 17 سنة ، قام باختراع هاتف نقال ويعتبر الأول من نوعه لذوي الاحتياجات الخاصة وقد اخترعه وهو في المرحلة الثانوية ، وقد اخترع أيضا أول عملة مالية للمكفوفين وهي عملة ورقية سعودية بحيث يمكن للمكفوف أن يلمس العملة بيده فيتعرف عليها ، وقام أيضا باختراع لعبة الشطرنج والبولينج للمكفوفين وكراسي المعوقين للطائرات ، وقام بعرض اختراعات على عدة معارض محلية ودولية ، ومنحته جامعة دبلن كاليفورنيا الأمريكية درجة الدكتوراه الفخريا تقديرا لاختراعاته في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة .


Advertising اعلانات

219 Views