الأنسجة المولدة القمية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:36 - آخر تحديث :
الأنسجة المولدة القمية


Advertising اعلانات

الأنسجة المولدة القمية وكذلك الأنسجة الوعائية في النبات كما سنقوم بذكر تصنيف النباتات الوعائية اللابذرية، وكذلك سنتحدث عن ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر، كما سنقدم أنواع الأنسجة المولدة، وكذلك سنوضح الزهور والبذور ووظيفتها، كما سنعرض الخلايا الحجرية في النبات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الأنسجة المولدة القمية

النسيج المولد (gTissue) هو نسيج حي يزرعه الجراح في المريض (البشر وغيرهم)، ويتكون من نسيج خارج الخلية و خلايا وإمداد وعائي دموي يتمتع بخصائص توليدية. لا يشير حرف ‘g’ في المصطلح gTissue إلى الطبيعة المولدة للنسيج الحي فحسب، بل يشير أيضًا إلى القدرة التوالدية للنسيج لتكيفه مع الظروف البيئية الديناميكية التي يمتلكها المضيف.

الأنسجة الوعائية في النبات

الأنسجة الوعائية هي ترتيب لأنواع متعددة من الخلايا في النباتات الوعائية والتي تعمل على نقل المياه والمعادن ومنتجات التمثيل الضوئي في جميع أنحاء النبات، ويمتاز هذا التركيب بعدم وجوده في النباتات الا وعائية مثل بعض الطحالب على أنسجة وعائية لذلك لا يمكنها نقل الماء والمواد الغذائية بسهولة.
وتستخدم النباتات الوعائية أنسجتها الوعائية لنقل المياه والمغذيات إلى ارتفاعات كبير مثل قمم الأشجار، وتعمل الأنسجة الوعائية بشكل رئيسي على المحافظة على توازن الماء وتوازن السكر في النبات، وتحتوي معظم النباتات على مسام صغيرة في الأوراق تسمى الثغور التي تسمح للماء بالتبخر وتبادل الغازات للحصول على المزيد من الماء والعناصر الغذائية.
وعندما يتبخر الماء من الأوراق تعوض النباتات الفاقد من خلال امتصاص الجذور للماء الموجود في التربة، وتعمل قوة التلاصق والتماسك على سحب الماء من الجذور إلى الأوراق من خلال نسيج الخشب.
ويتكون نظام الوعائي في النبات من نوعين رئيسيين من الأنسجة الوعائية هما الخشب واللحاء.

تصنيف النباتات الوعائية اللابذرية

يصنف هذا النوع من النباتات الى نوعين هما:
1- السرخسيات:
نبات الخنشار هو أفضل وأهم مثال على السرخسيات،ينتج نبات الخنشار من ساق رايزومية ينشأ من هذه الساق جذور وأوراق سرخسية مركبة،تتكون الأوراق في هذا النوع من النبات من عنق و عرق وسطي ومجموعه من الوريقات تحمل عندما تنضج الى السطح السفلي
بقع ذات لون غامق يطلق عليه أسم محافظ بوغية،هذه المحفظه يكون بداخلها عددكبير من الأبواغ.
2- الحشائش الذهبية:
هذا النوع من النباتات تعتبر من أقدم النباتات الحية والموجودة الى الحد الآن،وأكثر الأنواع البدائية وتتكاثر هذه الحشائش بواسطة الأبواغ وتخضع لتعديل من الجيل القادم،بعض الأنواع هذه النباتات متماثلة الجنس.
وتعتبر المخروطيات احد اهم النباتات معراة البذور، في هذا النوع من النباتات،تنتج النبابات بذورا غير محاطة بغلاف حارجي حامي لها، ولكن تكون البذور داخل تركيب خاص يطلق عليه أسم المخاريط الموجوده في أوراق النباتات الحرشفية المتداخله.
فهناك نوعين اثنين من المخاريط اولها، مخاريط صغيرة الحجم ذكرية تنتج حبوب اللقاح،ومخاريط اخرى كبيرة الحجم أنثوية تنتج البويضات.

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر

الإجابة هي حماية أنسجة الجذر في أثناء نموه، وتتعدد وظائف النسيج المولد القمي المتواجد في جذر النبات، ويعتبر الجذر أحد أجزاء النبات الرئيسية التي تمده بالماء والغذاء بعد امتصاصها من التربة وذلك ما درسته علوم الأحياء لتوضح وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر وهي.
وجدير بالذكر أن النسي المولد القمي له العديد من الوظائف الاخرى ومنها توفير الدعم لتنشيط جسم النبات، وإنتاج خلايا جذرية جديدة، وامتصاص الماء.

أنواع الأنسجة المولدة

1- الأنسجة المولدة القمية:
توجد في قمم السيقان والجذور
وتسبب زيادة في طول النبات ويسمى هذا النمو بالنمو الابتدائي.
2- الأنسجة المولدة البينية:
توجد في موقع أو أكثر على طول سيقان العديد من ذوات الفلقة الواحدة
وتسبب زيادة في طول الساق والأوراق.
3- الأنسجة المولدة الجانبية:
يوجد في وسط الساق وينتج عن نوعين من النسيج المولد الجانبي وهما :
أ- الكامبيوم الوعائي ب- الكامبيوم الفليني
تسبب الزيادة في قطر الساق والجذر من النمو الثانوي

الزهور والبذور ووظيفتها

1- تعريف الزهور والبذور:
تعد الزهور (بالإنجليزية:Flowers) هي الجزء التناسلي المسؤول عن إنتاج البذور (بالإنجليزية: Seeds) في النباتات، إذ تحتوي الأزهار على أعضاء ذكرية وأخرى أنثوية تندمج مع بعضها البعض بهدف إنتاج البذور.[
تُعرف الأعضاء الذكرية في الأزهار بالسداة (بالإنجليزية: Stamen) والتي تحتوي على حبوب اللقاح في داخلها، وتُعرف الأعضاء الأنثوية بالمدّقة (بالإنجليزية: Pistil) والتي تحتوي على المبيض الذي ينتج البويضات الأنثوية.[
تتألف البذور من 3 أجزاء رئيسية وهي؛ الغلاف، والجنين، والنسيج المسؤول عن تخزين الغذاء، وتتواجد البذور في معظم أنواع الفاكهة وتكون إما جافة مثل حبوب الفول أو مكتنزة مثل التفاح أو الخوخ، بينما يمكن أن تتواجد في بعض النباتات كأشجار التنوب على هيئة بذور عارية أو مكشوفة.
2- وظيفة الزهور والبذور:
تضمن الزهور حدوث عملية التلقيح (بالإنجليزية: Pollination) في النباتات المزهرة.
توفّر الزهور الحماية للبويضات، ولعملية تطور الجنين في داخل عضو التخت (بالإنجليزية: Receptacle).
تعد البذور ذات أهميّة كبيرة في بقاء النباتات، فهي مسؤولة عن إنتاج النباتات الجديدة.

الخلايا الحجرية في النبات

إن الخلايا الحجرية هي قسم من أقسام الأنسجة الأسكلرنشيمية والتي تعتبر بدورها هي أحد الأنسجة المتواجدة في النسيج المستديم البسيط، فهنا نجد أن الأنسجة الأسكلرنشيمية هي تختلف من حيث التركيب والمنشأ بالإضافة إلى الشكل وتنقسم إلى قسمين القسم الأول يتجلى في الألياف التي تكون خلايا طولية ذو شكل مغزلي، أما القسم الثاني والذي هو محورنا الآن هو الخلايا الحجرية التي تكون مختلفة عن الألياف في الشكل بالإضافة إلى النشأة، فتكون قصيرة ذو أطراف مستديرة، ويكون جدارها أكثر سمكاً من جدار الألياف، ويكون منشأها من أصل برانشيمي، وتتواجد هذه الخلايا الحجرية في القشرة واللحاء بالإضافة إلى تواجدها في أغلفة البذور في البقوليات.


Advertising اعلانات

14 Views