الأناناس للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:31 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:58
الأناناس للحامل

Advertising اعلانات

الأناناس للحامل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أضرار الأناناس على الحامل ونقدم مجموعة هامة من النصائح للحامل.

الأناناس للحامل

الأناناس للحامل له فوائد مذهلة وهي على النحو التالي:
-يضبط مستوى ضغط الدم لدى الحامل.
-يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك، فهو يحمي الحامل من فقر الدم « الأنيميا».
-يمنع حدوث الاكتئاب لدى الحوامل.
-يحسن المزاج العام للحامل، فهو من الفواكه التي تزيد من هرمون السعادة.
-يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من الفوسفور، مما يزيد من مستوى ذكاء الجنين، حيث يقوي قدراته العقلية والذهنية.
-يحتوي الأناناس على حمض الفوليك، مما يحمي الجنين من التشوهات الخلقية.
-يحتوي على البروتينات، ما يساهم في بناء أنسجة وخلايا الجنين بصورة سليمة.
-يقوي المناعة لدى الأم والجنين معاً.
-يعزز من نسبة الكولاجين في بشرة الحامل.
-يحمي البشرة من الإصابة بالفطريات الجلدية، كما أنه يمنح البشرة النضارة.
– من المعروف أن فترة الحمل تكثر فيها إصابة الحامل بالرشح والانفلونزا، ولكن نسبة فيتامين ج العالية فيالاناناس تقلل من حالات البرد وتعالج السعال المصاحب للرشح والإنفلونزا.
-كما يعالج الأناناس الشهية المفتوحة لدى الحامل، مما يقلل من زيادة الوزن في فترة الحمل، يضبط مستوى السكر وبالتالي، يحمي الحامل من أعراض تسمم الحمل.

أضرار الأناناس على الحامل

حساسية المعدة والحموضة:
قد تسبب فاكهة الأناناس الحموضة أو حساسية في المعدة لاحتوائها على نسبة من الأحماض التي قد تسبب كثرتها حرقة في المعدة، ويمكن تناول الأناناس للحامل بكمية معتدلة، بحيث تأكل كمية ضمن احتياجها اليومي من الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية سواء من الأناناس الطازج أو عصير الأناناس دون الإفراط في تناول فاكهة الأناناس.
إنزيم البروميلين:
تحتوي فاكهة الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو إنزيم هاضم للبروتين ويعمل على تحطيمه ويوجد أيضاَ على شكل أقراص لكن أقراص البروميلين لا يوصى بأخذها ضمن فترة الحمل لأنها تعمل على تحطيم البروتينات والبروتين أساسي في تشكيل الجنين ونموه وقد تسبب نزف غير طبيعي اذا تم تناول كمية كبيرة جدا من الأناناس،ولكن الكمية الموجودة من البروميلين في فاكهة الأناناس قليلة بحيث أنها لا تؤثر على المرأة الحامل إذا تم تناولها بشكل بسيط وأخذ حصة أو حصتين خلال الأسبوع من الأناناس.
ويمكن التخوف واحتمال الخطر من حدوث الإجهاض أو النزف إذا تم تناول من 7 الى 10 حبات من الأناناس للحامل في نفس الوقت، حيث مع هذه الكمية من الأناناس للحامل يمكن أن تتوفر كمية مناسبة من البروميلين لتسبب الضرر للجنين، وهذه الكمية تكون من فاكهة الأناناس الطازجة، أما عصير الأناناس أو الأناناس المعلّب فإنه يحتوي على كمية أقل من إنزيم البروميلين، وذلك لأن عمليات التعليب تسبب في فقد كمية من إنزيم البروميلين، ويمكن للمرأة الحامل استشارة الطبيب الخاص بها إذا كان لديها أي تخوّف بشأن فاكهة الأناناس خلال فترة الحمل، وقبل أن تضيفها إلى نظامها الغذائي خلال حملها.

نصائح للحامل

النوم
اسالي نفسك عن وضعية النوم المفضلة لك؟، مثلا: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يضر بظهرك،لأن الوزن المضاف اثناء تقدم الحمل يقع فوق العمود الفقري مباشرة. تذكري انه يفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث ان هذه الوضعية تضمن تدفق أكسجين مثالي للجنين.
التدخين وشرب الكحول
امتنعي عن التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل. فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض، موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا. واذا كنت ممن يشربون الكحول فينصح بالتوقف واستبداله بالعصائر الصحية الطازجة. اما بالنسبة لشرب القهوة فينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم، ولكن شرب كأس من العصير في اليوم أفضل بكثير.
التمارين الرياضية
القليل من المشي أحيانا يفيد أثناء الحمل، فأنت لا تحتاجين التمرن للمارثون، ولكن من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة. من الضروري الاهتمام باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء بخطة تمارين أيا كانت. كذلك، من الضروري أن تتجاوبي مع جسدك، عندما لا تشعرين جيدا توقفي وارتاحي. ويفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الثلث الاول من الحمل حتى يستقر الجنين في الرحم.
القراءة
القراءة تعمل كمهدىء، فالقليل من القراءة يساعدك على تحفيز وتنشيط الذاكرة، وهناك من يقول انها تنعكس على تهدئة الجنين من جهة اخرى، من المفضل الابتعاد عن الكتب التي تسبب الاكتئاب، والتركيز على قراءة مختصرة ومميزة، ويوصى بقراءة كتب فيها مواقف مضحكة، وهكذا قد تقومين بنقل هذا الشعور الجيد للجنين بداخلك. هناك اعتقاد يقول بأن حمل سعيد يؤدي إلى ولادة مولود سعيد. هكذا إذا كنت تفضلين القراءة، اختاري كتب سهلة وجميلة، وإذا لا تشعرين بالراحة اثناء القراءة، استمعي الى النكت او المزاح لتلطيف الاجواء المقلقة لديك. بشكل عام، فترة الحمل قد تكون فترة تكثر فيها الضغوطات، وهذه طريقة رائعة لتحرير الضغط والضحك.
الموسيقى
استمعي لموسيقى هادئة، واهتمي بالاستماع للموسيقى بشكل دائم وفي أوقات ثابتة. استمري بذلك بعد الولادة وسترين كيف سيهدأ طفلك بعد تشغيل الموسيقى له لأنه اعتاد على ذلك منذ ان كان في الرحم.
التغذية
من الضروري الاهتمام بتغذية سليمة أثناء الحمل. فالجنين ينمو ويكبر معتمدا في غذائه عليك اذ انك تزويدينه بمواد البناء التي تنقلينها إليه عندما تأكلين، لذلك عليك الاهتمام بنوعية غذائك على ان يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل، وهي مهمة ايضا لك تساعدك في الحفاظ على العناصر الغذائية التي تحتاجيها لتقوية جسمك بحيث تمنع حدوث فقر الدم. ويفضل ان تستشيري أخصائية تغذية عن انواع الاطعمة والحصص الغذائية الموصى بها أثناء الحمل.

أطعمة هامة للحامل

اللحوم الخالية من الدهون:
تُعدّ الأحماض الامينية التي يتم الحصول عليها من البرويتن وحدة البناء لجميع خلايا المكوّنة لأنسجة الأم والجنين، ومِن المصادر المهمة للبروتين اللحوم، ويُنصح بتناول ثلاث حصص من البروتين في اليوم والتي تعادل 75 غراماً منه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ اللحوم تُعتبر مصدراً غنياً بالحديد.
العدس:
يُعتبر العدس مصدراً غنياً بالبروتين، وفيتامين ب6، والحديد، بالإضافة إلى أنّه من الأطعمة الصديقة للأمعاء؛ و ذلك لاحتوائه على الفولات المهم لتطور دماغ الجنين وجهازه العصبي.
الزبادي:
يحتاج الجنين إلى الكالسيوم لنمو العظام، كما تحتاج النساء في فترة الحمل إلى أربع حصص يوماً من الكالسيوم، ومن أفضل المُنتجات التي تحتوي على الكالسيوم الزبادي الذي يحتوي بالإضافة إلى الكالسيوم على البروتين، والفولات، والبكتيريا النافعة.
الأفوكادو:
يُعدّ الأفوكادو مصدراً جيداً للفولات، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ج. ولكن يجب الإنتباه إلى أنّ الأفوكادو غني بالدهون والسعرات الحرارية فلا يُنصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ منه.


Advertising اعلانات

215 Views