الأناناس للحامل في الشهور الأولى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:25 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:24
الأناناس للحامل في الشهور الأولى

Advertising اعلانات

الأناناس للحامل في الشهور الأولى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل ونشير لفوائد الأناناس للحامل.

الأناناس للحامل في الشهور الأولى

عندما تكونين حاملاً، ستسمعين الكثير من الأفكار والآراء من الأصدقاء حسن النية وأفراد الأسرة وحتى الغرباء وبعض المعلومات التي تحصلين عليها مفيدة ولكن قد تكون بعض المعلومات الأخرى غير مدروسة فعلى سبيل المثال، ربما سمعت الحكاية القديمة التي مفادها أنك إذا أكلت حبة أناناس كاملة، فسوف تدخلين في المخاض. قبل أن تتجنبي تناول هذه الفاكهة اللذيذة والمغذية، إليك بعض الحقائق عن الأناناس للحامل في الشهور الأولى:
هل يمكنني أكل الأناناس أثناء الحمل؟
الأناناس خيار آمن وصحي أثناء الحمل. ربما أخبرك شخص ما بتجنب هذه الفاكهة لأنها قد تسبب الإجهاض المبكر أو تؤدي إلى المخاض ومع ذلك، هذه مجرد خرافة. لا يوجد دليل علمي يدعم خطورة الأناناس أثناء الحمل. الشائعات حول الأناناس مجرد قصص.
ماذا عن البروميلين؟
يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو نوع من الإنزيمات. لا ينصح باستخدام أقراص بروميلين أثناء الحمل. يمكن أن تكسر البروتينات في الجسم وتؤدي إلى نزيف غير طبيعي. على الرغم من وجود البروميلين في الأناناس، إلا أن القليل جداً موجود في الأناناس وهو ما نأكله. من غير المحتمل أن تؤثر كمية البروميلين في الوجبة الواحدة من الأناناس على حملك.
خلاصة القول
من غير المحتمل أن يؤثر تناول هذه الفاكهة بشكل طبيعي سلباً على حملك في الشهور الأولى.

فواكه مفيدة للحامل

تُعدّ الفاكهة خياراً جيّداً لإضافتها إلى النظام الغذائي للحامل، فهي حلوة المذاق، كما أنّها غنيّة بالمواد الغذائية، ومنها:
البرتقال:
فهو يحتوي على الماء، كما يحتوي على الفولات، وهو مُهمٌ لكلٍ من الدماغ، والأعصاب، ويساعد تناوله خلال فترة الحمل على التقليل من خطر ولادة طفلٍ مصابٍ بعيوب الأنبوب العصبي، كما يُعدّ البرتقالُ غنيّاً بفيتامين ج، والذي يمتلك خصائص مضادّة للأكسدة، كما أنّه يُحسن من امتصاص الجسم للحديد.
التفاح:
فهو غنيّ بالألياف الغذائية، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، وقد يوفر التفاح خلال الحمل العديد من الفوائد الصحية للجنين.
المانجو:
إذ إنّ هذه الفاكهة تُعدّ مصدراً غنيّاً بفيتامين ج، فالكوب الواحد من المانجو يغطي حاجة الجسم من فيتامين ج بنسبة 100%، كما تُعدّ المانجو غنيّةً بفيتامين أ أيضاً، ومن الجدير بالذكر أنّ نقص فيتامين أ لدى المولود قد يُسبب انخفاضاً في مناعته، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحيّة الأخرى.
الموز:
فهو يُعدّ من الوجبات المُناسبة للحامل عند شعورها بالغثيان، كما أنّه يُعدّ غنيّاً بالبوتاسيوم، الذي يُساهم في تقليل الانتفاخ المُرتبط بالحمل، عبر التخلص من الأملاح التي تُسبب الانتفاخ من الجسم؛ مثل الصوديوم.
الأفوكادو:
فهو غنيٌّ بالفولات، وفيتامين ب 6؛ الذي يُعدّ مهمّاً لصحة الأنسجة، ونموّ دماغ الجنين، كما أنّهُ قد يُساهم قي التقليل من الغثيان الصباحي الذي يحدث عند الحامل، كما يتميز الأفوكادو بمحتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحيّة، والتي تعزز امتصاص العديد الفيتامينات المتوفرة في الفاكهة والخضار، وتزيد الشعور بالشبع مُدّةً أطول.

فوائد الأناناس للحامل

الأناناس، عند تناوله بكميات صحيحة، لديه الكثير من الفوائد ليقدمه للنساء الحوامل. تشمل بعض الفوائد الصحية التي يوفرها الأناناس للحوامل ما يلي:
تقوية المناعة
الأناناس مصدر غني بفيتامين سي. يمكن أن يوفر كوب واحد من الأناناس 80 إلى 85 مجم من فيتامين سي، والذي يلبي الاحتياجات اليومية أثناء الحمل. تعمل هذه الفيتامينات على تعزيز المناعة وإصلاح الخلايا ومنع تلفها. يساعد فيتامين سي أيضاً في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين هيكلي مسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه وأوتاره وغضاريفه.
يحافظ على صحة عظامك
يتوفر المنغنيز في الأناناس، والذي يعزز صحة العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام.
تنظيم عمل الجهاز العصبي
يحتوي الأناناس على فيتامين ب 1 أو الثيامين الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي.
زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء
يعزز فيتامين ب 6 إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يمنع فقر الدم. كما أنه ينتج أجساماً مضادة ويخفف غثيان الصباح. النحاس الموجود في الأناناس ضروري أثناء تكوين قلب طفلك. كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمرا
مقدار الأناناس الذي يمكن تناوله أثناء الحمل
تحتوي ثمرة الأناناس الواحدة على كمية صغيرة جداً من البروميلين، لذا فإن الحالة الوحيدة التي قد تُعرض الحامل للخطر هي تناول ما يصل إلى 8 ثمرات من الأناناس، ولذلك فقد تتمكن الحامل من الحصول على فوائد الأناناس بأمان عندما تتناول كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة.

أهمية التغذية للحامل

– تُعدّ التغذية الصحيّة خلال الحمل مُهمّةً لصحّة كلٍ من الجنين والأم الحامل، فهي بحاجة للعديد من العناصر الغذائية، مثل؛ الحديد، واليود، والفولات، كما يساهم اتّباع نظامٍ غذائيٍّ متنوع يتضمّن المجموعات الغذائيّة الخمس؛ بتزويد الحامل بالكميات المُناسبة من الفيتامنيات والمعادن التي تحتاجها لكل يوم.
– وتُعدّ الخضار والفواكه من الخيارات المُناسبة للحامل، فهي جزءٌ من النظام الغذائي المُتوازن، كما أنّها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المُهمة، مثل؛ فيتامين ج؛ الذي يُعدّ مُهمّاً لصحة عظام الجنين، وتصنيع الكولاجين الذي يُشكّل الأنسجة الضامّة في جسم الجنين، والبوتاسيوم؛ الذي يُساهمُ في تنظيم ضغط الدّم، والفولات الذي يُساهم في التقليل من خطر لادة طفلٍ مصاب بعيوب الأنبوب العصبي، كما يُحسّن من وزن المولود عند الولادة.


Advertising اعلانات

212 Views