الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:29 - آخر تحديث :
الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب


Advertising اعلانات

الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب كما سنذكر كذلك كيف تتجنب الأمراض الوراثية وما هو تحليل الأمراض الوراثية للزوجين كما سنذكر كذلك نصائح لزواج الأقارب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب

1-اضطراب التمثيل الغذائي هو خلل في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم يمكن أن يحدث بسبب عوامل وراثية أو عدوى أو أسباب أخرى.
2-ضمور المخ.
3-مرض الكلى الكلوي هو مرض يضر الكلى.
4-الصرع.
5-داء السكري من النوع 2.
6-أمراض القلب مشكلة صحية كبيرة.
7-مشاكل الجهاز العصبي
8-متلازمة داون.
9-فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء التي تتكون فيها الخلايا المنجلية الشكل يحدث عندما يكون هناك طفرة في أحد الجينات المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى إنتاج غير طبيعي للهيموجلوبين مما يؤدي إلى خلايا الدم الحمراء المنجلية التي تتشوه بسهولة.
10-الثلاسيميا هو اضطراب يصيب الدم لا يستطيع الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم ، أو انخفاض مستويات الهيموجلوبين في دمائهم الهيموجلوبين هو بروتين ينقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء الجسم.

كيف تتجنب الأمراض الوراثية

1- تجنّب زواج الأقارب.
2- وفي حال حدوث زواج بين الأقارب، يجب استشارة الأطباء وإجراء الفحوص الطبية اللازمة، قبل اتخاذ قرار الزواج، وقبل الحمل، وخلال فترة الحمل، لتجنّب إصابة الجنين بالتشوهات.
3- يجب ابتعاد المرأة الحامل تماماً عن أي ملوثات بيئية قد تُسبب تشوهات للجنين، مثل الإشعاعات أو المبيدات أو المواد الكيميائية الضارّة.
4-اتباع نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على الخضراوات والفواكه، والحرص على غسلها جيداً لضمان عدم تناول المبيدات أو المواد الكيميائية التي تُرش بها أحياناً أثناء زراعتها.
5- خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الولادة؛ يجب حصول الأم على اللقاحات المضادّة لأمراض الأنيميا الحادّة والصفراء.

تحليل الأمراض الوراثية للزوجين

1- التحاليل المرتبطة بالأمراض المعدية
التي يمكن انتقالها بين الزوجين: مثل فيروس سي وبي والايدز والزهرى .
2-التحاليل المرتبطة بالأمراض الوراثية
مثل خريطة الحامض النووى الكامل، والفصل الكهربائى للهيموجلوبين، وصورة الدم الكاملة وفصيلة الدم، ويمكن تجنب أمراض مثل انيميا البحر المتوسط و حمى البحر المتوسط والتي يتوفى فيها الطفل عند عمر معين، كما أن هناك العديد من الأمراض قد تنتج عن زواج الأقارب .
3- التحاليل المرتبطة بالإنجاب
مثل تحليل السائل المنوى للرجال وال FSH , AMH,E2,LH للنساء والتي تقيس مدى قدره كل منهما على المشاركة في إنجاب الأطفال.

نصائح لزواج الأقارب

1-يعتبر زواج الأقارب ظاهرة منتشرة بشكل كبير جدا فى مصر؛ حيث أنها تسبب العديد من الأمراض والمخاطر للأبناء، لا يجب على من هم مقبلين عليه اتباع نصائح لزواج الأقارب لتجنب الامراض التي يمكن ان تصيب الاطفال.
2-وأفاد العديد من الأبحاث ان أهم نصائح لزواج الاقارب هو بمنعه قدر المستطاع؛ حيث ان نسبة الأمراض في الأطفال الناتجة من زواج الأقارب، ضعف التي تنتج عن الزواج العادي، وذلك نتيجة وجود صفات غير حميدة لدى الزوج أو الزوجة.
3-وتعتبر تلك الصفات الغير حميدة تتراكم السبب الرئيسي في ظهور الأمراض الوراثية عند الأطفال؛ حيث أن غالبية الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب ليس لها علاج، لا فإن منع زواج الأقارب أو عمل التحاليل قبل الزواج لمعرفة فرصة اصابة الأطفال بهذه الأمراض من أهم نصائح لزواج الأقارب.
4-وحذرت العديد من الأبحاث والدراسات من الاستمرار في الزواج بين الأقارب؛ حيث أم نسبة زواج الأقارب في بعض الدول مرتفعة للغاية، حيث بلغت نسبة زواج الأقارب في أوروبا 1%، وفي الكويت 55%، وفي السودان 60%، وفي مصر النسبة بدأت تقل وتقدر حاليًا بـ 30%.
5-وجد أن زواج الأقارب مرتبط بالولادة المبكرة في الولادة الأولى، ويسبب زواج الأقارب في انخفاض مستوى التواصل بين الزوج والزوجة حول استخدام وسائل تنظيم الأسرة وانخفاض معدل استخدام وسائل منع الحمل.
6-على الرغم من أن التحليل ثنائي المتغير أظهر ارتفاع الخصوبة ووفيات الأطفال بين النساء المتزوجات من الأقارب، بعد التحكم في العوامل الاجتماعية والديموغرافية ذات الصلة في التحليل متعدد المتغيرات ، لم تظهر الخصوبة ووفيات الأطفال وإجهاض الجنين أي ارتباط كبير مع زواج القرابة.


Advertising اعلانات

23 Views