الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:39 - آخر تحديث :
الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان


Advertising اعلانات

الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان وسوف نتحدث عن هل فطريات الجلد خطيرة الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات ما هي الفطريات كيف يمكن علاج فطريات القطط تجدون كل تلك اللموضوعات من خلال مقالنا هذا

الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان

1-التهابات الأظافر الفطرية
التهابات الأظافر الفطرية تعتبر من الالتهابات المعروفة في أظافر اليدين أو القدم ين والتي يمكن أن تؤدي إلى تغير في لون الأظافر، وتكون الأظافر سميكة، وأكثر عرضة للتشقق والكسر، لكن هذه العدوى أكثر أنتشاراً في أظافر القدم عن أظافر اليد، فطيرات الأظافر سببها فطر Trichophyton rubrum وهو يصيب إصبع القدم الكبير الأيمن والأيسر، وقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بعدوى في الأظافر الفطرية أيضًا من أمراض جلدية فطرية في القدم ، بالأخص بين أصابع القدم وتعرف في العادة باسم القدم الرياضي.
2-Vaginal Candidiasis أو الخميرة الفطرية
مرض المبيضات يمثل عدوى نتيجة فطريات الخمائر والتي تسمى المبيضات، تعيش المبيضات بشكل طبيعي في الجسم داخل مناطق مثل الفم والحلق والأمعاء والمهبل، وعلى الجلد بغير أي تأثير سلبي على الصحة، في بعض الأوقات يمكن أن تزيد المبيضات ويمكن للعدوى أن تظهر مثلاً بالمهبل إذا تغيرت البيئة داخل المهبل بشكل يحفزها على النمو، يُطلق على مرض المبيضات في المهبل “عدوى الخميرة المهبلية”، أما الأسماء الأخرى لتلك العدوى هي مرض المبيضات المهبلي” أو مرض التهاب المهبل المبيض”.[
3-السعفة الفطرية أو Ringworm
السعفة من فطريات الجلد المنتشرة وتسببها الفطريات ، وهي تسمى في الانجليزية “Ringworm” لأنها يمكن أن تؤدي لالتهاب جلدي بشكل حلقة دائرية، وفي الأغلب ما يكون لونها أحمر وتكون مثيرة للحكة، كما أن أي إنسان معرض للإصابة بالسعفة، يمكن أن تنمو الفطريات التي تؤدي لهذه العدوى فوق الجلد والأسطح والأدوات المختلفة مثل الملابس والمناشف والفراش وغيرها، السعفة تعرف بأسماء عديدة، المصطلحات الطبية هي “سعفة” أو “التنية”، وتقوم الأسماء الأخرى للسعفة على أماكن ظهورها بالجسم فعلى سبيل المثال، تعرف بالقوباء الحلقية وهي فطريات سعفة القدم.

هل فطريات الجلد خطيرة

لا تسبب فطريات الجلد أي مضاعفات خطيرة تهدد حياتك لذلك لا داعي للقلق، لكن أنصحكِ بضرورة مراجعة الطبيب، لمراقبة مستوى السكر بالدم وتنظيمه، إذ أن عدم انتظام مستوى السكر بالدم قد يزيد من فرصة ظهور الفطريات على مناطق متفرقة من الجسم و عدم استجابة الفطريات الجلدية لديك للعلاجات الموضعية كالكريمات، يستلزم مراجعة الطبيب والذي بدوره سيصف الحبوب الفموية المضادة للفطريات وذلك بعد إجراء عدة فحوصات.

الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات

1-غانوديرما لوسيدوم هو فطر ممرض للنبات يسبب تعفن الجذور في الأشجار.
2-يسبب Thielaviopsis spp لفحة النخيل
3-Aphanomyces euteiches، فهو يدمر جذور البازلاء ويسبب تعفنها.
4-فطريات عظام الخد: هي فطريات ضامة تدمر الخبز وتتسبب في تعفنه.
5-تسبب Taphrina spp مرض تجعد أوراق الخوخ.
6-لفحة رأس الفيوزاريوم التي تسبب تعفن القدمين والساقين. Ceratomyces spp سبب آفة البلوط.
7-Verticillium الذي يسبب اللفحة الوعائية.
8-Spongospora subterranea، الذي يدمر البطاطس ويصيبها بقشور مسحوقية.
9-Polymyxa graminis ينشر بعض فيروسات النبات ويدمر الحبوب، على سبيل المثال: القمح.
10-يسبب تقرحات آفة على أشجار الفاكهة ويعفن جذور البطاطس. Diaporthe spp، يسبب تعفن الباذنجان وفول الصويا. Pleospora spp، العامل الممرض لعفن الطماطم الأسود. Lophodermium spp، يسبب آفة أوراق الصنوبر. Alternaria spp. يسبب مرض بقعة الأوراق.
11-الرشاشيات تسبب مرض تعفن الفاكهة.

ما هي الفطريات

تُعدّ الفطريات إحدى الكائنات التي اندرجت تحت المملكة النباتية لعدة سنوات لكنّها ليست منها، بعد ذلك استدل العلماء على أنّها تشبه الحيوانات في بعض الأمور، بالرغم من ذلك، إلّا أنّها ليست من مملكتها أيضًا، إذ إنها تصنيفها خاص بها، وهو مختلف عن بقية الممالك؛ إذ إنّ جزءًا من الفطريات التي يراها الإنسان نتيجة وجود كائن حي يتكوّن جسمها من الخارج من أفطورة تحتوي على شبكة من الخيوط الصغيرة تسمى خيوطًا فطرية، وغالبًا ما تأتي مخبّأة في التربة، أو الخشب، أو في مصدر غذائي آخر.

كيف يمكن علاج فطريات القطط

يفضل وضع القط المريض تحت إشراف الطبيب البيطري، حتى تضمني متابعته من قبله وحصوله على العلاج المناسب وتسريع فترة الشفاء قدر المستطاع، يسهم ذلك في منع انتقال عدوى الفطريات إلى الإنسان الذي يحتضنه في منزله، ويلجأ الأطباء البيطريون إلى علاج فطريات القطط عن طريق استخدام المراهم الموضعية المضادة للفطريات والتي تحتاج لوصفة طبيّة، ينصح كذلك بغسل جميع الأدوات المنزلية التي لامست القطة المصابة كجزء من العلاج


Advertising اعلانات

57 Views