اكل طفل 8 شهور

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2020 7:34 - آخر تحديث :
اكل طفل 8 شهور


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذه المقالة كل ماتودون معرفته حول اكل طفل 8 شهور وماهي افضل الاطعمة المناسبة للاطفال في هذه المرحلة .

متي يمكن البدء في إطعام الأغذية الصلبة للرضع؟
وفقا لتوصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، يجب الانتظار إلى أن يبلغ الرضيع ستة أشهر قبل إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، إلا أنه في بعض الحالات قد ينصح طبيب الأطفال المتابع بالتبكير بذلك الأمر بعمر أربعة أشهر، وذلك لدى تحقق علامات معينة تشير لنمو وتطور الرضيع بشكل مناسب، إذ إنه من الضروري أن يكون الرضيع قادرا على الجلوس بشكل منتصب ويرفع رقبته ورأسه، كما يجب أن يظهر اهتماماً بالأطعمة الصلبة.
في حال إعطاء الطبيب الضوء الأخضر لبدء إطعام الرضيع بأغذية صلبة، يجب الاحتراس من الأطعمة التي قد تسبب حالات تحسس للطفل؛ خاصة المعروفة بالتسبب في ذلك كالألبان والبيض والسوداني والقمح والصويا والأسماك، كما يجدر الانتباه أيضا إلى إطعام الرضع بكمية بسيطة للغاية تقدر بمعلقة واحدة أو اثنتين من الطعام.
من عمر 8 أشهر حتى 10 أشهر


في هذه المرحلة يمكنك إضافة صفار البيض واللحوم والدواجن إلى قائمة الأطعمة التي تقدمينها لطفلك. حاولي أن تكون تغذيته منوعة وتتحول بشكل تدريجي من القوام السائل إلى الصلب، من مطحونة إلى مهروسة ومن ثم الى مقطعة لقطع صغيرة.
وتتضمن هذه الوجبات الحبوب الخضار والفواكه، واللحوم او صفار البيض.
يمكن ادخال الاسماك الى وجبات طفلك كمصدر للبروتين وكبديل عن اللحوم.
الكمية المسموحة
-في هذا السن من الممكن إعطاء الطفل وجبتين صلبتين في اليوم بالاضافة الى وجبات الحليب(وجبتين حليب).
-يفضل تجنب اعطاء بياض البيض للطفل في هذه المرحلة منعاً لحدوث الحساسية.
-يجب أن لا تقل كمية الحليب للطفل عن نصف لتر يومياً.
-بالإمكان تقديم المياه للطفل.
-يفضل تجنب اعطاء بياض البيض للطفل في هذه المرحلة منعاً لحدوث الحساسية.
-يجب أن لا تقل كمية الحليب للطفل عن نصف لتر يومياً.
-بالإمكان تقديم المياه للطفل.
جدول اكل طفل 8 شهور :
يمكن أن يتناول الطفل في هذا العمر الوجبات الأساسية يوميًا، ولكن يجب أن يكون لتلك الوجبات كميات مختلفة في الأطعمة، لهذا سوف نتعرف على جدول معين يمكن الاستمرار عليه من أجل الحفاظ على صحة الطفل.
وجبة الفطار:
يمكن أن يتناول حوالى ملعقتين من الأرز المهروس مع القليل من اللبن الصناعي أو لبن الأم، حيث لا يفضل تناول حليب البقر أو الجاموس في العام الأول من عمر الأطفال.
وجبة الغداء:
يمكن أن يتناول الطفل كمية من شوربة الأرز، وهي عبارة عن ملعقة واحدة فقط من الأرز الحصى، وعليها كوب واحد من الماء ونترات من ملح الطعام، ويتم طاهيها، مع بعض من شوربة الخضار، كما يمكن أخذ قطعة من الفيلية، والقليل من الدجاج أو اللحم المسلوق، وبعض الخضروات وفرمها جيدًا في الخلاط الكهربائي ومن الطبيعي أن جميع تلك الأطعمة يتم تناولها بكميات قليلة جدًا، حتى إذا أرد الطفل أكثر من ذلك لا يمنح إلا الوجبة المحددة له.
وجبة العشاء:
يتم تناول قطعة واحدة فقط من البسكويت المخصص للأطفال مع حبة واحدة من الفاكهة المسلوقة والمفرومة مثل التفاح، وأيضًا بكميات بسيطة.
حيث يمكن تنويع جميع الأطعمة التي يتم تقديمها إلى الأطفال يوميًا، وهذا للحفاظ على صحتهم وللحفاظ على نموهم الطبيعي والصحي، ولا يمكن الإكثار من تلك الوجبات، حتى لا تهلك صحة الطفل وتصيب جهاز الهضمي بالضرر، كما يفضل أن يتم تقشير بعض الفواكه ومنحها إلى الطفل بدون طهي لكي يتعرف على طعم كل شيء من الأطعمة، وهذا لا يؤذي الطفل، كما أنه يجب مراعاة أن حجم معدة الرضيع ليست كأي طفل أخر لهذا يجب أن يكون جميع الأطعمة مسلوقة ومهروسة جيدًا، كما يفضل أن يكون له طبق وملعقة خاصة به لا يمكن لأي فرد في الأسرة استعمالها.
وكل تلك الوجبات والوصفات يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل إعطائها للطفل، للتأكد ما إذا كانت تلك الوجبات سوف تتناسب مع طفلك أم لا، وهذا لأنه كما ذكرنا قبلًا أن كل طفل له نظامه الخاص عن غيره من الأطفال
طعام الرضيع في الشهر الثامن والتاسع
وصفات إفطار الرضيع لمدة أسبوع
-أرز مطحون ومهروس بحليب الثدي أو الحليب الصناعي.
-صفار البيض المهروس برشة زعتر وكمون صغيرة.
-فاكهة مهروسة مسلوقة مع رشة قرفة، مثل التفاح والجوافة.
-شوفان مطحون ومسلوق مع الموز المهروس.
-بليلة دون لبن، اسلقي القمح المغسول جيدًا، وأزيلي القشر ثم اضربيه في الخلاط مع الماء أو حليب الثدي أو الحليب الصناعي، وقدميه لطفلك.
-بسكويت مفتت مع عصير التفاح.
-قطع البطاطا الحلوة المشوية.
وصفات الغداء للرضيع لمدة أسبوع


-شوربة خضروات مع الأرز الأبيض المسلوق، وقطعة دجاج فيليه مسلوقة ومضروبة في الخلاط مع الخضروات.
-شوربة لسان عصفور مفتت جدًّا مع قطع كبدة الدجاج المهروسة.
-لحم السمك المشوي دون جلد مع الأرز الأبيض المهروس، مثل السمك البوري أو السلمون أو الماكريل أو الفيليه، مع الحرص على إزالة الشوك تمامًا.
-2 ملعقة ملوخية دون تقلية مع الأرز الأبيض ولحم الأرانب المسلوق والمهروس جيدًا، قدمي هذه الوجبة لطفلك مع نهاية الشهر التاسع.
-بطاطس مهروسة مع صدور الدجاج الفيليه المسلوقة والمهروسة بالكزبرة الطازجة وعصير البرتقال.
كبدة الأرانب مع شوربة الخضار.
-مكرونة مسلوقة ومفتتة في الشوربة، مع قطع الدجاج المسلوقة والمهروسة بالزعتر.
وصفات العشاء للرضيع لمدة أسبوع
-فاكهة مسلوقة مع بسكويت الأطفال الخالي من السكر.
-قمح مسلوق ومطحون دون قشر مع الموز المهروس.
-صفار بيضة مسلوقة مع عصير الجوافة منزوع البذر.
-كوب زبادي كامل الدسم، وبعض الأطباء ينصح بتأجيل الزبادي ومنتجات الألبان حتى يبلغ الطفل عامه الأول، والبعض ينصح بتقديمها من عمر 6 شهور.
-سلطة فواكه مهروسة (جوافة وكنتالوب وبرتقال وتفاح).
-بطاطس مهروسة مع صفار بيضة مسلوقة.
-أرز مطحون ومهروس بحليب الثدي أو الحليب الصناعي.
أطعمة يجب تجنّبها في عمر 8 شهور
-العسل: يحتوي العسل على نوع من أنواع البكتيريا التي قد تسبب التسمم للطفل، فيمكن أن تمنع المسالك المعويّة للأشخاص البالغين نمو هذه البكتيريا، ولكن عند الأطفال يمكن أن تنمو وتنتج سموماً تهدد الحياة.
-حليب البقر وحليب الصويا: لا يمكن للأطفال هضم البروتينات الموجودة في حليب البقر وحليب الصويا قبل بلوغ السنة.
-المكسّرات والبذور: يجب التأكد من إزالة البذور من الفواكه والخضراوات قبل إطعامها للطفل، وتجنّب إطعامه البذور مثل عباد الشمس أو بذور اليقطين.
-الأطعمة الصلبة: يجب تجنّب جميع أنواع المكسّرات، والفشار، والكعك المخفوق، للحد من مخاطر الاختناق


Advertising اعلانات

400 Views