اكل طفل 6 شهور

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2020 7:01 - آخر تحديث :
اكل طفل 6 شهور


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع نظام اكل طفل 6 شهور وماهي اهم الاطعمة المناسبة لطفل 6 شهور .

من الأطعمة الأولى الجيدة لطفلك:
-نوع واحد من الحبوب، مثل أرز الأطفال
-خضروات نشوية (مثل البطاطا أي البطاطس، والبطاطا الحلوة، والجزر) مطهوة ومهروسة حتى يصبح المزيج طرياً جداً.
-فاكهة مطبوخة ومهروسة، مثل التفاح والإجاص أي الكمثرى.
-مهروس موزة ناضجة تماماً.
-ملاحظة: لا تضيفي الملح أو السكر أو العسل أو أية محليات أخرى إلى طعام طفلك ولا تدخلي حليب البقر إلى نظامه الغذائي حتى يبلغ عامه الأول.
وصفات أكل للرضع
1- مهلبية الأرز
تعتبر من الأطعمة التي يحبها الرضع وتكون وجبة يشعر الطفل بالشبع بعد تناولها ، ولكن لا تضعي السكر للتحلية في بعض الوصفات حتي لا يصاب الطفل بالمغص أو الانتفاخ وحتي لا يؤثر ذلك علي قدرتهم في التذوق .
قومي بطحن مقدار مناسب من الأرز بعد غسلة وتنشيفه حتي يصبح مسحوق ، ثم أضيفي إليه الماء بعد غلية وأستمري في التقليب ، ويمكن أضافه ملعقتان من لبن الرضعة الصناعي إليه في التحضير .
2- شوربة الخضروات
وهي من نوعية الطعام المفيدة لجسم الإنسان ليس للأطفال فقط ولكن للكبار أيضاً ، وهي تتميز بمذاق جذاب وعبارة عن مجموعة من الخضروات المطبوخة ومكوناتها تتمثل في الكوسة ، والجزر والبطاطس .
يتم غسل الخضروات بشكل جيد وتقشيرها وغسلها وتقطيعها إلي قطع كبيرة وسلقي الكمية جميعها بشكل جيد ، أضيفي عليهم الماء وذرة بسيطة من الملح وضعي تلك المكونات في خلاط بعد أن تبرد وأضربيها جيداً فهي غنية بالفيتامينات وقدميها إلى طفلك في الببرونة أو المعلقة .
3- الخضار البورية ” المهروس “
يمكن أن تبدأ الأم ببعض الخضروات مثل الجزر والبطاطس والبطاطا بعد تقشيرها وغسلها جيداً قومي بطبخها علي البخار حتي تنضج تماماً ، وأضيفي لها قليل من الماء وقلبيها وضربها في الخلاط عندما تنضج وراعي عند تقديمها للطفل بأن تكون دافئة ومن الأفضل أن تٌقدم الوجبات أول بأول خلال فصل الصيف .
يمكن بالتبادل مع نوعية الخضار البورية أن تقدمي وجبة شهية لطفلك مكونة من البازلاء أو من الفول الأخضر ، حيث يتم وضعها علي البخار حتي تنضج وأضيفي قليل من الماء لديها وضربها داخل الخلاط ومن الممكن أن تستخدمي أنواع كثيرة مثل الجزر والبطاطس والكوسة .
4- بورية الفواكه
أغسلي حبات الفواكه وقشريها ثم قطعي الفاكهة إلى قطعاً وقومي بسلقها وتكون مكونات بورية الفواكه ، من التفاح أو الخوخ والكمثري أو المشمش والموز ، وتخلصي من المياه التي تم غلي الفواكه بها وأضربيها في الخلاط حتي تصبح ناعمة ولا تضعي السكر بها كما ذكرنا قبل ذلك .
ماذا تطعمين طفلك في عمر 6 أشهر ومتى؟
عند الاستقاظ من النوم، في الصباح الباكر: حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
في وقت متأخر من الصباح/الفطور: 3 إلى 6 ملاعق طعام من أرز الأطفال ممزوجة بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو3 إلى 6 ملاعق من الخضار أو الفاكهة المهروسة.
الغداء: حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
بعد الظهر أو العصر: حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
فترة المساء: حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
وقت النوم: حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. بينما يعتاد طفلك أكثر على تناول الأطعمة الصلبة، يمكنك أيضاً إدخال وجبة في وقت متأخر من اليوم.
أمور يجب مراعاتها عند إطعام الأطفال
يوجد بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند القيام بإطعام الأطفال حديثي تناول الطعام الصلب، وهي:
-يحتاج الأطفال الذين يتناولون الطعام الصلب حديثاً كمية صغيرة من الطعام أي ما بين ملعقة وملعقتان من الطعام .
-الانتباه إلى مِسببات الحساسية للأطفال، وتشمل الأطعمة المِسببة للحساسية الشائعة البيض، والفول السوداني، والقمح، والصويا، والأسماك، والمحار.
-يجب عدم تأخير تناول الطفل للأطعمة الصلبة لأكثر مِن عمر ال 6 أشهر، حيث لا يوجد أي فائدة مرجوة من ذلك.
فوائد إعداد الأطعمة المنزلية للأطفال
يُفضل القيام بإعداد أطعمة الأطفال منزلياً بدلاً من شراءها، وذلك للأسباب التالية :
-معرفة محتوى الأطعمة التي يتناولها الأطفال بالضبط، وبالتالي معرفة المحتوى التغذوي لكل وجبة يتناولها الطفل.
-يُمَكِّن الأطفال من اختيار الفواكه والخضراوات وغيرها من الأطعمة الخاصة بهم بدلاً من الاعتماد على النكهات التي اختارها مصنعوا الأطعمة الجاهزة
-يجعل الطفل معتاداً على تناول الطعام العائلي بشكل تدريجي .


Advertising اعلانات

434 Views