اكلات صحية للحامل

سنتعرف من خلال هذا الموضوع المهم لكل حامل على اهم الاكلات الصحية فى جميع مراحل الحمل والتى تفيد الحامل وجنينها.
عند إدراك المرأة الحامل بأنها في مراحلها الأولى للحمل، و خاصة أول ثلاثة أشهر, تختلط مشاعرها بين الخوف و الإثارة، فيزداد إهتمامها بنفسها، وبطريقة تغذيتها، و بأسلوب حياتها، لذلك ينصح المرأة الحامل في هذه المراحل بالذات، بالتعرف على المزيد عن النظام الغذائي الخاص بها، و الذي يمكن أن يجنبها من مشاكل الحمل الشائعة، كالغثيان، و الإرهاق، و التعب، ومن هذه الأطعمة التي تفيد الحامل وطفلها
أكلات هامة للحامل ولنمو الجنين
البيض:
ستندهشين عندما تعرفين ما تحصلين عليه من بيضة واحدة، فبالإضافة إلى أكثر من 12 فيتامين ومعدن، تحتوي البيضة على الكثير من البروتينات العالية الجودة، الهامة للحمل ولنمو الجنين، حيث أن خلايا جنينك تنمو بمعدل هائل، وتصنع كل خليه من البروتين، وأنتِ كامرأة حامل أيضًا لكِ احتياجاتك من البروتين، وأيضًا البيضة غنية بالـ«كولين»، وهو يعزز نمو الجنين بشكل عام، ويحافظ على صحة مخ الطفل، ويمنع عيوب الأنبوب العصبي، وإذا كنتِ تتمتعين بنسبة كوليسترول طبيعية في الدم، فيمكنك تناول بيضة أو اثنين يوميًا خلال نظامك الغذائي، وإذا كنتِ متعبة من الحمل، فيمكنك فقط سلق البيض أو تناوله مقلي بأقل مجهود، واحصلي على كل هذه الفوائد.
سمك السلمون
يحتوي على بروتين عالي الجودة، وكما ذكرنا من قبل أهمية البروتين لنمو الجنين، فأيضًا سمك السلمون مصدر جيد لأحماض «الأوميجا 3» المهمة لتطوير المخ والرؤية لدى الجنين.
البقوليات
مثل العدس والحمص والفول والفاصوليا واللوبيا
تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، وتعتبر مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.
البطاطا
تحتوي على الكاروتينات، التي يمكن أن تتحول في جسمك إلى فيتامين «أ»، وتحتوي على فيتامين «ج» وحمض الفوليك والألياف.
الحبوب الكاملة
الفشار من الحبوب الكاملة، وأعلم أنكِ سعيدة بهذا الخبر، لأن معظم الناس يحبون الفشار، والحبوب الكاملة مهمة للحمل، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين «هـ» والسيلينيوم.
المكسرات
إذا كنتِ لا تحبين السمك، فيمكنك أاخذ احتياجاتك من أحماض «الأوميجا 3» من المكسرات، والتي تعتبر في غاية الأهمية لنمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.
منتجات الألبان
تحتوي على نسبة من البروتين، وتعتبر مصدر مهم وأساسي للكالسيوم الذي لا غنى عنه أثناء الحمل، لأنه يحافظ على عظامك سليمة، ويكون هيكل عظمي صحي لطفلك، ولابد أن تعلمي إذا كنتِ لا تحصلين على كمية كافية من الكالسيوم من خلال غذائك، فطفلك يأخذ ما يحتاجه من مخزون جسمك، مما قد يسبب لكِ مشاكل بأسنانك وعظامك في المستقبل.
الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن
مثل السبانخ وغيرها، حيث إنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين «أ» وفيتامين «ج» وحمض الفوليك والحديد، المهمة لتعزيز صحة عيون طفلك.
اللحوم الخالية من الدهون
مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، ويفضل اللحم البقري، لأنه أيضًا غني بالكولين، وذكرنا قبل ذلك أهمية البروتين والكولين لنمو الجنين، ولاحظي أنه لابد من تجنب تناول اللحوم الباردة أو غير المطهية جيدًا، لأنها يمكن أن تنقل بعض البكتيريا لجنينك وتسبب له مشاكل.
الفواكه الملونة والخضروات
تناولي الفواكه بألوانها المختلفة والخضروات، وذلك للحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكِ ولجنينك، وهناك ميزة أخرى من تنوع الفواكه والخضروات، خاصة خلال آخر فترات من الحمل، فطفلك يستطيع تذوق ما تأكلينه من خلال السائل المحيط به، لذا سيسهل عليه بعد ذلك تقبل هذه النكهات.
أخيرًا.. نذكرك أن أاثمن هدية يمكن أن تعطيها الأم الحامل لجنينها هو الغذاء الصحي، فالتغذية الجيدة ينتج عنها جنين جيد البنية، واعلمي أن غذائك يؤثر على نمو جنينك، لذا فمن المهم أن تتناولي مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والبروتين.
فوائد الرطب للحامل
فوائد الرطب للحامل يعتبر الرطب من أنواع الأغذية المفيدة والهامّة للحامل، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذّية للأم والجنين، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول الرطب في بداية الحمل خوفاً من الإجهاض، وينصح به لتسهيل عمليّة الولادة؛ لأنّه ينشط عضلات الرحم ويسهّل عملية الولادة. يوفّر استهلاك الرطب الطاقة اللازمة لعمليّات الانقباضات المتكرّرة التي تحدث خلال عملية الولادة، وهي مادة مليّنة تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون قبل عمليّة الولادة.
فوائد الرطب للجنين
يعتبر الرطب من الأغذية الهامّة للجنين، وذلك بسبب احتوائه على العناصر المعدنيّة الهامة، والسكّر السهل الهضم الذي يزوّد الجنين بالطاقة اللازمة للنمو والتطور، ويعمل الحديد والفيتامينات الموجودة في التمر على النمو الطبيعي للأعصاب ودماغ الجنين، وعلى تزويده بالعناصر المعدنيّة الهامة لتطوّره، ويساعد وجود كلّ هذه المغذّيات على نمو الجنين بشكل سليم
أهم انواع الفواكة للحامل
الرمّان
يعتبر الرمّان من أغنى الفواكه بالمواد الطبيعية، يحتوي الرمان على مواد مضادة للأكسدة، والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين (هـ) ومجموعة فيتامينات (ب)، والأحماض الأمينيّة الأساسية الهامّة لنمو وتطوّر الجنين. إنّ المواد المضادّة للأكسدة الموجودة في الرمان تساعد دماغ الجنين على الحصول على كميّات كافيّة من الأكسجين، وتساعد في حماية الجنين من حالات نقص الأكسجين التي يصاب بها الأطفال عند الولادة والتي تُحدِث تلفاً دائماً في الدماغ.
التمر
يعتبر التمر من الفواكه الهامّة للأم الحامل خصوصاً في المدّة الأخيرة من الحمل ومرحلة الولادة، لاحتوائه على مادّة قابضة لعضلات الرحم تساعد في عمليّة الولادة وتقلّل من النزيف الحاصل أثناء الولادة، يحتوي التمر على سكريّات بسيطة تتحوّل سريعاً إلى طاقة لعضلات الرحم، ويعمل التمر أيضاً على تقليل ضغط الدّم لدى الحوامل وهو مادة ملينة للأمعاء تعمل على تنظيف القولون. أما أهمية وفائدة التمر للجنين تكمن في احتوائه على البروتين الذي يعتبر من الأنواع سهلة الهضم، والسكريات البسيطة سهلة الامتصاص، والفيتامينات، والحديد، والألياف، والمضادات الحيويّة.
البرتقال والليمون
يعتبر البرتقال والليمون مصدراً هامّاً لفيتامين (ج) الضروري لصحة العظام والأسنان عند الجنين، وهو ضروري للاستفادة من الحديد، ولكن يجب عدم الإسراف في تناول البرتقال خوفاً من إصابة الحامل بحرقة في المعدة.
الأناناس
هو غنيّ بالألياف الغذائية والفيتامينات والسكر والخمائر ويحتوي على مادة البروميلين التي تساعد في عمليات الهضم، ويحتوي الأناناس أيضاً على المعادن والأملاح مثل اليود والفسفور وكميات جيدة من عنصر الحديد لا ينصح مرضى السكر بتناول الأناناس.
الخوخ
يحتوي الخوخ على النشويّات وأحماض الفاكهة والبروتين والدهون، ويحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية مثل الفسفور والكبريت، والفيتامينات مثل فيتامين (ج) ومجموعة فيتامينات (ب). ,لا ينصح بالخوخ لمرضى السكري والمرضى الذين يعانون من حرقة المعدة أو المرضى الذين يعانون من مشاكل وعيوب في الأمعاء