اكلات تسرع عملية الأيض

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 7:18 - آخر تحديث :
اكلات تسرع عملية الأيض


Advertising اعلانات

اكلات تسرع عملية الأيض، ومشروبات تسرع عملية الأيض، وأطعمة تبطئ عملية الأيض، والهرمون المسؤول عن عملية الأيض، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اكلات تسرع عملية الأيض

1. الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة على مواد كيميائية طبيعية تسمى الكابسيسين (Capsaicin)، والتي يمكنها زيادة وتسريع عملية الأيض، وبالتالي زيادة السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها، إضافة إلى ذلك، فإن هذه المادة تمتاز بفوائدها الصحية المختلفة، بما فيها خفض خطر الإصابة بالسرطانات والزهايمر.
2. الخضروات الورقية الخضراء

يساعد تناول الخضروات الورقية الخضراء في زيادة عملية الأيض وتسريعها، وذلك يعود إلى محتواها من الحديد بشكل أساسي، إذ يعد الحديد من العناصر الأساسية في عملية الأيض بالإضافة إلى وظائفه العديدة في الجسم، ومن الممكن إدراج مصادر فيتامين ج إلى نظامك الغذائي، والتي تعمل بدورها على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
3. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف الغذائية ومضادة للالتهابات التي تعد مفيدة في التحكم في الوزن، حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن استبدال الحبوب الكاملة بالحبوب المكررة قد يؤدي إلى زيادة متوسطة في معدل الأيض أثناء فترة الراحة.
4. خل التفاح

من الممكن اعتبار خل التفاح ضمن قائمة أطعمة تسرع عملية الأيض، إذ وجدت دراسات علمية مختلفة استهدفت الحيوانات أن تناول خل التفاح من شأنه أن يساعد في تحسين عمليات الأيض في الجسم وبالتالي حرق الدهون.
5. بذور الكتان

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران أن بذور الكتان قد تعزز عملية الأيض، وذلك بسبب احتوائها على كميات جيدة من الألياف والبروتين ودهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.
6. الأطعمة الغنية بالبروتين

يقوم الجسم بحرق عدد من السعرات الحرارية أثناء هضم البروتين أكثر مقارنة بهضم الدهون أو الكربوهيدرات، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر من أجل هضم البروتين، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تعد ضمن قائمة أطعمة تسرع عملية الأيض الاتي: اللحوم البقرية، والديك الرومي، والأسماك، واللحم الأبيض، والدجاج، والتوفو، والفاصوليا، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
7. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية المتعددة غير المشبعة والأحادية التي تعزز من الشعور الشبع، وبما أن الأفوكادو غذاء مضاد للالتهابات فقد يكون له تأثير ثانوي على عملية الأيض.
8. الزنجبيل

يمكن أن تساعد إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام في زيادة درجة حرارة الجسم ومعدل الأيض والتحكم في الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن وتقليل سكر الدم.

مشروبات تسرع عملية الأيض

1. القهوة

تعد القهوة من المشروبات التي تسرع عمليات الأيض في الجسم، حيث تساهم القهوة في زيادة عمليات الأيض لاحتوائها على الكافيين، حيث وجد أن 50 ملغ من الكافيين له تأثير على عمليات الأيض عن طريق المساهمة في حرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.
2. الحليب

يساهم الكالسيوم الذي يحتويه الحليب، ومنتجات الألبان في زيادة معدلات الأيض، والتخلص من الدهون، والوزن الزائد، حيث أظهرت الدراسات أن تناول ثلاثة، أو أكثر من منتجات الألبان يومياً يساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية عند البالغين، وهذا على عكس ما يظنه الكثير، فبالفعل منتجات الحليب تعد مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم.
3. الشاي الأخضر

يعود دور الشاي الأخضر في زيادة عمليات الأيض نظراً لاحتوائه على الكاتكين (بالإنجليزية: Catechins)، حيث يساهم الكاتكين في جعل الشاي الأخضر من مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم وبالتالي خسارة الدهون، والوزن، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بشرب الشاي الأخضر دون إضافة المُحليات، كما ينصح بصناعة الشاي في البيت وعدم شراء الأنواع المعلبة منه، حيث وجد أن الكاتكين الذي يحتويه الشاي المعلب يتحطم خلال عملية التصنيع والتخزين والنقل.
4. الماء

يحتاج الجسم للماء للقيام بعمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، لذا نقصان شرب الماء يؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض في الجسم. ووجدوا في دراسة أن عمليات الأيض وحرق السعرات تكون أكثر عند البالغين الذين يشربون 8 كؤوس، أو أكثر من الماء خلال اليوم مقارنةً بالذين يشربون 4 كؤوس فقط يومياً.
5. الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مكونات تساهم في خسارة الوزن (زيادة عمليات الأيض). إذ يعتبر غني بمادة متعددة الفينول (بالإنجليزية: Polyphenolic compound) تسمى الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من الوزن، عن طريق تقليل السعرات الحرارية المتناولة، وتحفيز تكسير الدهون، وزيادة نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

أطعمة تبطئ عملية الأيض

1. المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات المحلاة على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم على هيئة دهون، مثل عضلات البطن، ومع كثرة تناولها يتراجع أداء عملية الأيض بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
2. الحبوب المكررة

هي حبوب كاملة تم تجريدها من النخالة والبذرة، لمنحها قوامًا أفضل وعمر تخزين أطول، ولكنها بهذه الطريقة تفتقد للعديد من العناصر الغذائية، وأبرزها الألياف، كما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتجنبها عند اتباع الحميات الغذائية، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الهرمون المسؤول عن عملية الأيض

يسمى هرمون اللبتين هرمون الشبع، حيث تقوم الخلايا الدهنية بإنتاج هرمون اللبتين الذي يقلل الشهية ويعزز الشعور بالشبع، يؤثر هرمون اللبتين على منطقة تحت المهاد الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن تنظيم الشهية وتناول الطعام، ويمكن اعتبار هرمون اللبتين الهرمون المسؤول عن حرق الدهون في الجسم؛ وذلك لأنه من المفترض أن يقوم بتنبيه عقلك بالتوقف عن الأكل.


Advertising اعلانات

118 Views