اكتشافات علمية خطيرة

سنوضح من خلال طرحنا اليوم اكتشافات علمية خطيرة.
الاكتشافات العلمية
يعرف الاكتشاف بأنه شيء كان موجوداً من قبل، إلا أنه لم يكن أحد يعرف بوجوده، ثم تم الكشف عنه عن طريق السؤال عن موضوع معين متعلّق به، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الاكتشاف في الجوانب العلمية يكون برصد الظواهر والأحداث، وعادةً ما يكون مرتبطاً بالحواس، حيث يتمّ استيعاب هذه الظواهر، ثم دمج المعرفة مع ما تمت ملاحظته، علماً أنّ العالم يعيش في عصر الاكتشافات المتتالية، وفي هذا المقال سنعرفكم على أحد الاكتشافات العلمية
اكتشافات علمية سجلت في عام 2017
1- الهيدروجين المعدني
شهد عام 2017 نجاح العلماء في إنتاج الهيدروجين المعدني ، ويعد هذا الاكتشاف واحد من اهم الاكتشافات التي أحدثت ثورة عمية حقيقية ، حيث يمكن للعلماء باستخدام هذا المركب أن يقوموا بتخزين وقود لصواريخ الفضاء بشكل أفضل بكثير .
2- اكتشاف القارة الثامنة
استطاع العلماء أن يتوصلوا إلى قارة غارقة في جنوب غرب المحيط الهادي ، وبالتحديد بالقرب من نيوزلندا وتبلغ مساحتها حوالي ثلثي قارة أستراليا تقريباً ، وقد صرح العلماء أن هذه القارة كانت جزء بالفعل من قارة أستراليا ولكنها انفصلت عنها منذ حوالي 80 مليون سنة ، ولكنها تعرضت للغرق الكامل بسبب حدوث فيضان .
3- زراعة أنسجة بشرية عن طريق التكنولوجيا
شهد عام 2017 واحد من أهم الاكتشافات التي من الممكن أن تكون السبب في إنقاذ حياة العديد من البشر ، حيث نجح العلماء في معهد ( ويك فوريست ) بزرع أنسجة وأعضاء بشرية داخل المختبر باستخدام التكنولوجيا ، ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن توصل العلماء من قبل في تصنيع مكينة الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تستطيع أن تصنع أعضاء بشرية بمجرد إمدادها بأنسجة حيوية من جسم البشر .
4- اختراع أداة تحرير الجينات
توصل بعض العلماء الصينيون الشكل النهائي من اختراع يمكنه أن يقوم بتحرير الجينات الوراثية ، حيث يمكن من خلال هذا الاختراع أن ينقذ العلماء ألاف الأطفال حول العالم الذين يولدون بأمراض وتشوهات وراثية ، ولكن هناك تخوف عند بعض العلماء حول هذا الاختراع ، حيث يمكن للبعض أن يستخدم هذه الأداة للتخلص من بعض الجينات البشرية .
5- علاج الأنفلونزا عن طريق الضفادع
توصل مجموعة من العاماء في جنوب الهند لعلاج جديد لمرض الأنفلونزا ، حيث يتم استخلاص هذا المادة المستخدمة في العلاج من جلد الضفادع ، وذلك لأن جلد الضفادع يحتوي على مادة ( الببتيدت ) المضادة للبكتريا ، والتي تقوم بدورها بتدمير الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الانفلونزا البشرية .
6- علاج السكتة الدماغية عن طريق سم العناكب
من المعروف أن الإصابة بالسكتة الدماغية تعني أن الشخص المصاب قد توفى ، ولكن العلماء في أستراليا قد توصلوا إلى مصل يمكن أن يعالج السكتة الدماغية من سم العنكبوت الأسترالي السام ، وقد يمكن أن ينقذ هذا المصل الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية حتى بعد 8 ساعات على إصابتهم .
7- علاج الشيخوخة
توصل مجموعة من العلماء في هولندا إلى علاج يقوم بتجديد الخلايا والأنسجة في جسم الأنسان ، وكذلك علاج الأمراض التي تظهر في مرحلة الشيخوخة ، وقد قام العلماء بتجربة هذا العلاج على بعض الفئران المعملية وبالفعل عادت وكأنهم أصغر في السن .
8- اكتشاف كواكب تشبه الأرض
أصدرت وكالة الفضاء العالمية ناسا بيان خلال عام 2017 يعلن عن اكتشاف علماء الفضاء التابعين لها لسبعة كواكب تشبه الأرض ، ويدورون خارج نظامنا الشمسي حول نجم صغير أطلق عليه العلماء اسم ( ترابيست 1 ) وبحسب ما صرح العلماء فإن هذه الكواكب تبعد عن الأرض بحوالي 40 سنة ضوئية ، كما تحتوي هذه الكواكب على مياه ومن المرجح أن توجد عليهم حياة مثل كوكب الأرض .
أحدث الاكتشافات العلمية
اكتشاف العدد الأولي الجديد الأكبر على الإطلاق
اكتشف علماء الرياضيات مؤخّراً رقماً جديداً يعتبر أكبر رقم أولي حتى الوقت الحاضر، إذ إنه يحتوي على ملايين الأرقام، وهو يساوي 1 – (74.207.2812)، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا الرقم يعتبر أولياً كونه يقبل القسمة على نفسه وعلى العدد واحد فقط، مع الأخذ بالاعتبار أن الأعداد الأولية تلعب دوراً مهماً في برمجة وتشفير الحواسيب، حيث تستخدم في تأمين التسوق الشبكي، والرسائل الخاصة، والخدمات البنكية على الإنترنت.
كويكب Ho3
هذا الكويكب كويكب صغيراً يلاحق الأرض منذ حوالي قرن، كما يدور في مدارها، ويعتقد العلماء أنّه سيستمر في الدوران حول الأرض، وأطلقوا على هذا الكويكب اسم القمر الثاني الذي يدور حول الأرض.
طفرة جينية طفيفة لحياة متعددة الخلايا
تم الكشف عن السبب الرئيسي وراء تطوّر الكائنات وحيدة الخلية إلى كائنات متعددة الخلايا، إذ إن هذا التطور مستمرّ منذ حوالي 800 مليون سنة، حيث إن السبب وراءه هو طفرة جينية بسطية تسمح بنسخ الخلايا بطريقةٍ صحيحة ممّا يؤدي إلى تحولها إلى خلايا متعددّة ودون أن تكون هذه الخلايا سرطانية.
جهاز تخزين لحفظ البيانات الرقمية لمليارات السنين
استخدم العلماء هياكل نانو الزجاجية لإنشاء عملية لاسترجاع المعلومات المفقودة وتسجيلها، علماً أنّ جهاز التخزين عبارة عن قرص زجاجي صغير حجمه يقارب حجم ربع دولار أمريكي، ويستطيع هذا الجهاز تخزين أكثر من 360 تيرابايت من البيانات، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه البيانات تبقى صالحةً لما يقارب 13.800.000.000 سنة، وهو عمر نشأة الكون.
جهاز حديث لمساعدة المشلولين على تحريك أصابعهم
تمكّن الباحثون من تطوير جهاز تتمّ زراعته في الدماغ، ليرسل إشارات إلى محطة مجاورة تنقل المعلومات إلى كم إلكتروني يضعه المريض على كفّه، حيث يقوم هذا الكم بتنشيط عضلات معيّنة تساعد على تحريك الأصابع.
كوكب تاسع في المجموعة الشمسية
تمكّن العلماء من اكتشاف كوكب تاسع في المجموعة الشمسية، علماً أنّ هذا الكوكب لا يزال افتراضياً، ويشير العلماء إلى أنّ هذا الكوكب يقارب في حجمه حجم الأرض، كما أنّ كتلته تفوق كتلة الأرض بحوالي 10 مرات.