اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2020 10:19 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:37
اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب


اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب نقدمها اليكم مع طريقة تحضيرها في هذه السطور التالية .

العصب

العصب هو حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. (وهناك الأعصاب المختلطة وهي التي تنقل الخلية العصبية الحسية من الجسم إلى الدماغ والخلية العصبية الحركية من الدماغ إلى بقية أعضاء الجسم أي ما يشابه الفعل وردة الفعل). تتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية. أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي المحيطي.

اقوى خلطة أعشاب لتقوية الأعصاب

-الأعشاب الصينية “فوتي”، تعطي للجسم القوة والنشاط اللازم لأداء المهام اليومية، وتمنحه القدرة على التحمل، وتعمل تلك الأعشاب على علاج ضعف العضلات وزيادة سرعة بناء العضلات.
-الحلبة من النباتات الطبية المفيدة في تقوية العضلات وتزيد من قدرة حمل الأثقال.
-البابونج من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج تشنجات العضلات، لاحتوائها على 36 نوعا من الفلافونويد التي تعمل على علاج الالتهابات، حيث يمكنك دهن العضلات بزيت البابونج لتقوية العضلات، وتناول شاي البابونج مفيد في إرخاء العضلات المشدودة.
-تناول أعشاب الشوفان الطازجة يعمل على تقوية العضلات وزيادة حجمها.
-جذور عشبة الجنسنج تعد من أهم المنشطات الرياضية الطبيعية المفيدة في تقوية العضلات، ومشروب شاي الجنسنج يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، ويقلل الشعور بالتعب.
-زيت الزيتون من أشهر الزيوت التي تعمل على تقوية العضلات.

اعشاب لتقوية الاعصاب

زهرة البابونج
تساعد هذه الزهرة على الاسترخاء وتزيل التوتر وهي مفيدة للذين يعانون من حالات الاعياء والتعب وتساعد على الاسترخاء بسبب المسكنات التي تحتوي عليها. عليك وضع زهرة البابونج في كوب يحتوي على ماء ساخن وشربه بعد حوالي خمس دقائق من الوقت ومن الممكن اضافة العسل أو القرفة للنكهة.
الليمون
تساعد رائحة الليمون على الاسترخاء وتقوي الاعصاب لانه من المعروف أن عطور الحمضيات تزيل ايضاً الاكتئاب وما عليك سوى وضع قشرة الليمون في مقلات تحتوي على الماء وتركها تغلي وستلاحظ أن الرائحة التي ستنبعث سترفع معنوياتك وتقوي اعصابك.
اكليل الجبل
عشبة إكليل الجبل أو الروزماري من أهم الاعشاب الطبية والنفسية التي تقوي الاعصاب وتساعد على ازالة التوتر من العضلات.
عشبة الخزامى
الخزامى أو اللافندر منشطة للاعصاب يجب غلي كوبين من الماء واضافة اليهما قطرتين الى 4 قطرات من زيت اللافندر وتنشق بعدها البخار وتكرار هذه العملية عند الحاجة.
جوزة الطيب والمليسة واللوز وعشبة الشمر لهم ايضاً فوائد جمة على تقوية الاعصاب

أفضل الأغذية لتقوية الأعصاب

الكبدة
هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تقوم بتقوية الأعصاب، وتعد الكبدة من أكثر هذه الأطعمة فاعلية، فهي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ب6، وفيتامين ب12، بالإضافة إلى أنه غنية بحمض الفوليك أيضاٌ، والذي يفيد الجهاز العصبي بشكل كبير.
الخس
أما الخس فهو من الأطعمة المفيدة جداٌ للأعصاب، فهو أيضاٌ غني فيتامين ب6، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الماغنسيوم والكالسيوم المتوافران بت بكميات كبيرة.
البيض
أما البيض فهو من الأطعمة الممتازة التي تقوم بتقوية الأعصاب، فهو يساعد الجهاز العصبي في القيام بعمله بشكل سليم، فالبيض يحتوي على نسب هائلة من فيتامين ب، بالإضافة إلى مادة الكولين، وهي المادة التي تقوم بتنظيم عمل الدماغ وأيضاٌ الجهاز العصبي.
السمك
أما بالنسبة للسمك، فهو من الأطعمة الهائلة في تقوية الأعصاب، فالأسماك مشبعة بنسب هائلة من الأوميجا 3 وأوميجا 6، وهم أساس قيام الجهاز العصبي بوظائفه بشكل سليم، ولهذا فأن السمك يعد من أهم الأطعمة التي تستخدم في تقوية الأعصاب.
الموز
وعلى الرغم من هذا فيعد الموز هو الكنز الحقيقي الذي يحتاج إليه الجهاز العصبي، فمن المعروف عنه أنه يتوافر به كميات هائلة من البوتاسيوم، والذي يعمل بشكل مباشر على تقوية الأعصاب، كما أن الموز يحتوي أيضاٌ على فيتامين ب6 وب12، وبهذا فهو يعد من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.

علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب

فاكهة الاناناس
من المفيد الاكثار من تناول هذه الفاكهة لما تحتويه من مواد تفيد في علاج التهاب الأعصاب.
الكركم
من المفيد أن نضيف مادة الكركم الى أغلب وجباتنا الرئيسية اليومية، أو أن يتم غلي مقدار ملعقة من الكركم المطحون، بكأس من الماء، وشربه صباحًا على الريق، لما له من نتائج فعالة، وسريعة في علاج التهاب الأعصاب.
ممكن اعداد عجينة من الكركم، ووضعها على المنطقة المصابة، وذلك بخلط نصف كأس من الماء، بكمية من الكركم المطحون، لتتشكل عجينة طرية.
إن استخدام الكركم ضمن غذائنا، يساعد في علاج التهاب، وآلام الاعصاب، لاحتوائه على مادة الكركم، التي لها دور مضاد للأكسدة، والتوهج
البابونج
وهو من النباتات المعمرة، والعطرية وأهم جزء في هذا النبات هي الأزهار، وما تحتويه من زيت عطري، طيار.
ولأزهار البابونج دور في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، وتعتبر مضادة للتشنجات، والالتهابات العصبية، لاحتوائها على حمض الفينوليك، والفلافونيدات، كما لها دور في تهدئة الأعصاب، والقليل من التوتر، والارهاق.
ويتم شرب الشاي المحضر من أزهار البابونج، بنقع مقدار ملعقتين من أزهار البابونج الطازجة، أو المجففة، في كأس من الماء المغلي مسبقًا، ونغطي الكأس حتى لا تتطاير الزيوت العطرية، ونتركه فترة عشر دقائق، ثم نصفيه، ويشرب منه ثلاث مرات في اليوم، قبل كل وجبة طعام.
العرق سوس
نضع ملعقة صغيرة من العرق سوس المجفف، والمطحون، في كأس من الماء البارد، ونتركع ينقع لمدة ساعة كاملة، ثم يصفى ويشرب منه يوميًا بمقدار مرتين، فهو قوي في معالجة التهاب الأعصاب.
ملاحظة: لا ينصح بأن يتناوله مريض ضغط الدم المرتفع، لأنه يزيد في ارتفاع الضغط.



1459 Views