اقوال نيتشه عن السعاده

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 7:58 - آخر تحديث :
اقوال نيتشه عن السعاده


Advertising اعلانات

اقوال نيتشه عن السعاده تحدث نيتشه عن السعادة حيث قال الكثير من الاقوال التي تعبر عن السعاده ونحن في هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من أفضل اقوال نتيشه عن السعاده فتابعونا.

اقوال نيتشه عن السعاده

السعادة مفهوم حائر حيرة الإنسان في البحث عنها، فإذا قلت إن السعادة في الشعور باللذة. فما هي اللذة؟ وإذا قلت إن السعادة هي الفضيلة. فما الفضيلة؟ يصعب علينا جميعا وضع تعريف جامع مانع لمفهوم السعادة، لطابعها الذاتي، فما يسعدني قد لا يسعد غيري، وربما تدور في فلك الحرمان، فيسعد المرء بقدر تحصله على قدر من الحرمان.منذ بداية الوجود يسعى الإنسان لمعرفة كٌنه هذه المفردة، وما يحقق له تلك السعادة، هكذا انطلقت تعريفات فلاسفة اليونان منذ السوفسطائيين مرورا بسقراط وأفلاطون وأرسطو، وحتى فلاسفة العصر الهلينستي المتمثلة في مدرسة الاسكندرية ومدارس الابيقورية ومفهومهم الشهير عن اللذة، كما شغلت تعريفاتها الفلاسفة المسلمون كالفارابي وابن سينا وابن مسكوية وابن باجة وغيرهم كثيرين. اتخذت السعادة مسميات وتعبيرات شتى كاللذة والنعيم والخير وغيرها من المرادفات، أفلاطون وجد أن الخير الأسمى السعادة هو الحصول على كل ما تريد، أما أرسطو فرآها ترتبط بتحقيق الخير، حيثُ تتحدد باللذة، وهي الفضيلة التي تقود الفرد إلى السَّعادة باتباع الاختيار الذي يدفعه إلى التأمل، وبمعنى أوضح هي نشاط النفس وفقا لفضيلتها، أو لأعظم فضائلها وأكملها حال تعدد الفضائل.

تعريف السعاده

كلمة السعادة من بين الكلمات التي اختلف الناس حولها؛ فمنهم من يراها قرينة اللذة أو الراحة أو المال أو المنصب أو الشهرة.. إلخ، وبذلك يفني كثير من الناس حياتهم في دروب شتى بحثًا عن السعادة، نعم.. السعادة هي شعور ينبع من داخل النفس إذا شعرت بالرضا والغبطة والطمأنينة والأريحية والبهجة، لكن لقد اختلفت نظرات الناس للسعادة باختلاف طباعهم واهتماماتهم وتطلعاتهم وحتى مجتمعاتهم، فبعضهم يراها في المال أو السكن أو الجاه أو الصحة، وآخرون يرونها في الزوجة أو الأولاد أو العمل أو الدراسة، وربما يرآها آخرون في القرب من الحبيب أو في التخلص من مزعج أو في تبتل روحي أو مساعدة مسكين وفقير، لكن العجيب عندما تسأل كثير من هؤلاء: هل أنت سعيد حقًّا وصدقًا؟ تكون الإجابة بالنفي.إذًا فأنت ترى أنّ تعريفات السعادة تختلف من إنسان إلى آخر ومن مجتمع إلى آخر.

انواع السعاده

للسعادة نوعان وهم :

  • سعادة مؤقتة او قصيرة :وهى الشعور بالسعادة لفترة قصيرة من الزمن نتيجة خدث سار او امر مفرح او موقف بسيط ولكنه ادى الى ذلك الشعور بالسعادة ثم يعود الشخص لانفعالاته العادية و الطبيعية مرة اخرى وذلك تبعاً لكينونته الداخلية.
  • النوع الثانى هى السعادة طويلة المدى: وهى تلك السعادة التى تدوم لفترة طويلة من من الزمن ويعتبر ذلك النوع من السعادة ما يبحث عنه الناس جميعا فى حياتهم هذا الشعور الدائم او طويل المدى بالسعادة بسبب ما تعطيه للشخص من احساس مستمر بالسعادة و الرضا .

السعاده والالم وتحقيق الذات عند نيتشه

حسب فلسفة نيتشه لا يمكن النضوج وتحقيق الذات بدون جرعات من الألم والمعاناة. بل وأكثر من ذلك، المصدر الأكبر لسعادتنا يقطن قريبا جدا من مصدر أعظم آلامنا. يقول نيتشه أنه لا أحد يستطيع الوصول لدرجة رائعة من الابداع والانتاج بدون التجربة، ولا أن يصبح عاشقا ناجحا ولا أن يصل الى تحقيق ذاته من المحاولة الأولى. المسافة بين النجاح والفشل، وبين من نحن اليوم ومن نريد أن نكون في المستقبل، يملؤها الألم والقلق والحسد والإهانة. نحن نعاني لأننا لا نستطيع تحقيق ذواتنا بشكل عفوي وسريع. نيتشه حارب فكرة أن النجاح وتحقيق الذات يأتون بسرعة وسلاسة. هو رأى بهذه الفكرة أنها محبطة ومدمرة، لأنها تقود الانسان الى الانسحاب بشكل مبكر من التحديات، التي كان يمكنه أن يتخطاها لو كان يرى الصعوبات على أنها جزء هام وطبيعي في كل ما هو قيم.

مفهوم السعاده عند نيتشه

يقول الفيلسوف نيتشه بأن السعادة هي الشعور بأن قوته تزداد يوما بعد يوم فعندما يقاوم الناس يستعيدون ارادتهم وهذا ما يولد في داخلهم يتحول لسعادة كبيره ويقول نيتشة بأن السعادة تأتي من سلطة لدي الفرد علي كل الاشياء التي حوله.

كلام عن السعاده

اجتهد الإنسان منذ قديم الأزل في محاولةٍ حثيثةٍ لإيجاد مفهومٍ واحدٍ شاملٍ عن السعادة لكنه عجِز عن ذلك، كون السعادة كلمةٌ مرنةٌ تختلف باختلاف الدِّيانات والثقافات والشعوب والأزمنة والأمكنة، وانطلاقًا من هذا ظهر كلام عن السعادة بعدة مفاهيم دينية أو دنيوية أو فلسفية أو نفسية بحسب توجُه القائل واهتماماته.وقد أفرد الكثير من الأدباء والفلاسفة والروائيين والأطباء النفسيين جزءًا كبيرًا من منشوراتهم في تعريف السعادة ومحاولة إيجاد مقوماتها وصياغة ذلك في عباراتٍ يسهُل على الناس اتباعها والسير على خطاهم في تحقيق السعادةوممّن جاء عنهم كلام عن السعادة الآتي:

  • الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه: السعادة هي الشعور بأن القوة تزيد، وبأنه تم التغلب على المقاومة.

اقوال المشاهير عن السعاده

  • فريدريك نيتشه سيأتي يوم وتذهب منك هذه الحياة، عندئذٍ ستحتاج إلى العيش في حياة أخرى تتعرف على سعادة الحياة أنذاك. 
  • ستيف مارابولي السعادة هي ليست غياب المشاكل، وإنّما القدرة على التعامل مع هذه المشكلات.
  • جاكسون براون عط الناس ابتسامة فقد يكون هذا أفضل ما يجده أحدهم طوال يومه.
  • كاري جونز يكمن سر السعادة في الحرية، ويكمن سر الحرية في الشجاعة.

Advertising اعلانات

691 Views