افضل نوع زبادي للاطفال

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2020 9:11 - آخر تحديث :
افضل نوع زبادي للاطفال


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن فوائد تناول الزبادي للاطفال وماهو افضل نوع زبادي للاطفال من خلال هذه السطور التالية.

ما هي فوائد الزبادي للأطفال ؟
يمكن أن يبدأ معظم الأطفال في تناول الزبادي بمجرد بدء تناول الأطعمة الصلبة أي في عمر 4 إلى 6 أشهر، والزبادي هو اختيار ممتاز كأحد لأطعمة المبكرة لطفلك لأنه يحتوي على مغذيات مثل: الكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات.
قد تتسائل لماذا من الأفضل للأطفال الرضع تناول الزبادي، ولكن شرب حليب البقر لا ينصح به حتى يبلغ عمر الطفل 12 شهراً على الأقل؟
الحليب البقري ليس بديل جيد للرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي المخصص للأطفال، لأن الأطفال لا يستطيعون هضم حليب الأبقار بسهولة أو بشكل كامل مثل حليب الثدي أو الحليب الصناعي.
كما لا يحتوي الحليب البقري على النسبة المثالية من الدهون والمغذيات التي يحصل عليها طفلك من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
والزبادي على العكس يحتوي على كمية قليلة من اللبن البقري والكثير من المغذيات التي تفيد الطفل مقارنةً بالحليب البقري.
محاذير يجب اتباعها:
إضافةً إلى حقيقة أنّ حليب الأم هو الغذاء الرئيسي للطفل في السنة الأولى يجب مراعاة ما يلي:
لا يجوز للطفل تناول الزبادي قبل إتمامه الستة أشهر.
الزبادي المعطى للطفل يجب أن يكون كامل الدسم، فالطفل في مرحلة نمو ويحتاج إلى الطاقة؛ لذلك وهذا ما تزوده به الدهون الموجودة في الزبادي كامل الدسم.
هنالك تحذيرات من العسل مع الزبادي بالنسبة للرضع حيث إنه قد يسبب التسبب لهم.
الزبادي ذو النكهات المتواجد في الأسواق، غير مفيد للأطفال وإذا كان ولا بد من النكهة فاشتري الزبادي العادي وأضيفي إليه الفواكه التي يحبها طفلك، وهنا عليك الانتباه إلى أن الفواكه المضافة غير غريبة على الطفل فتكون مألوفةً له ولم تسبب له الحساسية قبل الآن.
فوائد ادخال الزبادي للطفل:
الزبادي كامل الدسم يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود، ويتم تدعيم بعض الماركات ببعض المواد المغذية الأخرى مثل فيتامين D والحديد والزنك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية.
تحتوي العديد من العلامات التجارية من الزبادي أيضا بالبروبيوتيك، والتي هي البكتيريا المفيدة الموجودة في أمعاء الإنسان والتي يمكن أن تساعد في عملية الهضم، والحد من بعض الأمراض والمساعدة في علاج الإسهال.
وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2009 من “بحوث التغذية” أن الرضع الذين يتغذون على الزبادي يكون لديهم انخفاض في ناتج البراز ولديهم فترات أقصر من نوبات الإسهال, ولخص الباحثون في هذه الدراسة أن اتباع نظام غذائي قائم على الزبادي يمكن أن يساعد في علاج الاسهال المستمر في الأطفال الرضع.
اهتمامات:
على الرغم من أن الزبادي يهضم بسهولة أكثر من حليب البقر بسبب البروبيوتك في الزبادي، إلا أن الحساسية لا تزال مصدر قلق بالنسبة لبعض الأطفال الرضع. وفقا لصحة الاطفال فإن 2-3٪ من الأطفال لديهم حساسية من بروتين الحليب.
معظم الأطفال في نهاية المطاف يتخلصون من حساسية الحليب، ومع ذلك إذا كان طفلك لديه حساسية من بروتينات الحليب، فإن تغذية طفلك بالزبادي قد يكون ضارة، وقد يسبب له أعراض حساسية مثل الإسهال والقيء والتهيج، والتورم والطفح الجلدي.
ما هي القيمة الغذائية للزبادي؟
أكدت الدراسات والأبحاث أن تناول الطفل له يقلل من إصابته بالالتهابات حيث يحتوي على البروبيوتيك.
كما أنه يحتوي على عناصر غذائية بنسبة كبيرة تساعد على حماية الجهاز المناعي لديه ويقوي الجهاز الهضمي.
يمنع من الإصابة بالحساسية ويحد من الإسهال الذي يتسبب في تعرض الطفل للجفاف.
مصدر أساسي للبروتين وهو غذاء مفيد لكل الأطفال فهو حل مثالي لمن لا يتناولون الحليب.
أيهما أفضل الزبادي اليوناني أم العادي؟
اليوناني طبعًا! الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين هو وجبة خفيفة مشبعة ودسمة أكثر. كما أنه إضافة رائعة للعصائر أو يُخلط مع الفواكه أو حبوب الإفطار الكاملة. ناهيك عن إمكانية استخدام الزبادي اليوناني بدلاً من القشدة الحامضة لتوفير ٧٨ سعرة حرارية و٧ غرامات من الدهون المشبعة (لكل ربع كوب) عند عمل شطائر التاكو المكسيكية أو البطاطا المخبوزة.
ملحوظة
يمكن أن يكون الزبادي خيارًا صحيًا بصرف النظر عما إذا اخترت النوع اليوناني أو العادي. يحتوي كلاهما على البروتين والكالسيوم وبكتيريا البروبيوتيك. الأنواع المنكَّهة تضيف سكرًا غير ضروري؛ تحتوي بعضها ٧ ملاعق صغيرة من السكر المضاف. بدلاً من ذلك إذا كنت ترغب بقليلٍ من الحلاوة، أضِف فواكه طازجة أو ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من العسل أو شراب القيقب إلى الزبادي خاصتك


Advertising اعلانات

1655 Views