افضل مرهم للناسور

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 6:21 - آخر تحديث :
افضل مرهم للناسور


Advertising اعلانات

افضل مرهم للناسور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج الناسور بدون جراحة وافضل طريقة للتخلص من الناسور ونبذة عن الناسور.

افضل مرهم للناسور

1- كريم بروبوليو وبروبوليو

ويعتبر من أفضل الأدوية التي تستخدم لعلاج الناسور العصعصي، وذلك بفضل تركيبته العشبية الفعالة في تطهير الجلد وترميم الخلايا التالفة. ويتكون الكريم من مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية مثل حبة البركة والمنتول وأوميجا ٣ بالإضافة إلى شمع العسل وعسل النحل الطبيعي. ويعمل هذا الكريم أيضًا على علاج البواسير والشق الشرجي وجميع المشاكل المرضية المتعلقة بمنطقة الشرج، ويتم دهانه على منطقة العصعص المصابة من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
2- مرهم فيوتاسول

وهو عبارة عن مرهم مضاد حيوي للقضاء على الدمامل والخراريج الناتجة عن إصابة الجلد بالعدوى البكتيرية ويعتبر أفضل مرهم لعلاج الناسور العصعصي من الصيدلية للتخلص من الآثار السلبية التي يسببها مثل التهاب واحمرار الجلد وتورمه. يتم استعماله على منطقة العصعص المصابة ثلاثة مرات يوميًا، وقد يشعر المريض بالحرقان والحكة عند استعمال المرهم أول مرة ولكن مع الاستمرار عليه تختفي هذه الأعراض. لا ينصح باستعمال هذا المرهم في حالة وجود قصور بوظائف الكبد، وكذلك أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ويتم استخدامه بحذر شديد بحيث لا يلامس العينين أو الوجه.
3-كريم إيميرجنسي

وهو عبارة عن كريم مضاد للالتهابات يساعد في التخلص من الخلايا التالفة الناتجة عن الإصابة بالناسور العصعصي، كما يعمل على ترميم وتجديد الخلايا وتكوين شعيرات دموية جديدة. مما يساعد في علاج الالتهاب والتئام الجرح بشكل أسرع، وذلك لاحتوائه على خلاصة نبات العرقسوس الذي يتكون من مواد حمضية تشبه الكورتيزون في التأثير العلاجي المضاد لالتهاب الجلد. وزيت دوار الشمس المشبع بالأوزون الذي يساهم في إعادة بناء الخلايا وتجديدها عن طريق تحفيز خلايا الجلد على إنتاج البروتين والكولاجين، كما يستخدم أيضًا لعلاج الحروق والإصابات الجلدية الأخرى. يتم استخدامه على الناسور العصعصي مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

علاج الناسور بدون جراحة

ذكرنا أن العلاج الأمثل للناسور هو الجراحة، لكن هناك خيارات في علاج الناسور بدون جراحة ذات فعالية أقل، مثل:
1- المضادات الحيوية
حيث كانت هناك نتائج جيدة عند استخدام نوعان من المضادات الحيوية وهما: سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، وميترونيدازول (Metronidazole) في الناسور الشرجي، فقد قامت هذه المضادات بتخفيف الأعراض وتسريع عملية الشفاء، لكن يجب اقتصار استخدامهم كعلاج مساعد مع علاجات أخرى.
2- الأدوية المثبطة للمناعة
حيث كان للثيوبورين (Thiopurine) تأثير متوسط في علاج الناسور، لكن الأدلة على فعالية الميثوتريكسات (Methotrexate) والسيكلوسبورين (Ciclosporin) غير كافية، ووجد أن نسبة عودة الناسور بعد إيقاف دواء سيكلوسبورين مرتفعة.
أما بالنسبة لدواء تاكروليموس فقد كان فعالًا أيضًا لكن جميع هذه الأدوية يلزم مراقبة مستوياتها أثناء استخدامها لتقليل سميتها حيث أنها ذات أعراض جانبية كثيرة.
3-أدوية عوامل النخر المضاد للورم (Anti-tumor necrosis factors)
وجد أن كلًا من إنفليكسيماب (Infliximab) وأداليموماب (adalimumab) كانا فعالان في علاج الناسور، وثبت أيضًا أن استخدام هذه الأدوية مع الثيوبورين أدى إلى زيادة سرعة التئام الناسور وإغلاقه مقارنة باستخدام كلًا منهما على حدى.
4-الليزر
ويتضمن استخدام شعاع ليزر صغير وتسليطه على الناسور لإغلاقه، ولكن لم يتم إثبات مدى فعاليته حتى الان.
5- غراء الفبرين (Fibrin)
يتضمن ذلك حقن غراء من البروتين الليفي يسمى فيبرين في داخل الناسور وتحت تأثير التخدير العام للمريض، حيث يقوم الغراء بسد الناسور ويساعد على الشفاء وقد لا تكون النتائج طويلة الأمد، لكنها تعد خيارًا معقولًا للنواسير التي لا تحتاج إلى قطع.
6- السدادة الصناعية الحيوية
ويتم فيه إدخال سدادة مخروطية الشكل ومصنوعة من أنسجة حيوانية لسد الفتحة الداخلية للناسور، ويعد خيارًا جيدًا وامنًا.
7-محلول نترات الفضة
ويتضمن العلاج بغسول شرجي من محلول نترات الفضة وبتركيز 1%، ويمكن إجراؤه في العيادات الخارجية، وأظهرت إحدى الدراسات فعاليته في المرضى الذين لديهم ناسور متكرر حتى بعد الجراحة.

افضل طريقة للتخلص من الناسور

يعتمد علاج الناسور بشكل اساسي على إزالة الألم والشعور بعدم الراحة اللذان يترافقان معه، وأيضًا علاج التمزق الحادث في منطقة الشرج، ولو كان المسبب الأساسي للناسور هو الإصابة الإمساك أو على العكس الإسهال، فيكون من الممكن بدأ خطوات العلاج في البيت، وهذه هي أهم الإجراءات التي يمكن فعلها منزليًا لشفاء الناسور بأسرع وقت:
1-ادخل الحمام في الوقت المناسب
لا تتراخى عن دخول الحمام في الوقت الذي ترغب فيه في ذلك ولا تؤجله لان ذلك قد يؤدي إلى صلابة البراز، مما يزيد الأمور سوئًا بالنسبة للناسور.
2-لا تجلس على المرحاض لفترات طويلة
إذا لم تكن قادرًا على التبرز في الوقت الحالي فأجل الجلوس على الحمام، لأن الجلوس عليه طويًلا من شأنه الضغط على منطقة فتحة الشرج.
3-نظف فتحة الشرج
يجب أن يتم تنظيف فتحة الشرج بعد التبرز مباشرة ويتم القيام بهذا بطريقة لطيفة لا تسبب الألم.
4-حافظ على جسمك رطبًا
لتجنب الإصابة بالإمساك وأيضًا لتجنب الجفاف الذي قد ينشأ عن الاسهال، اشرب الكثير من السوائل مثل العصائر والمشروبات الساخنة المفيدة، وابتعد عن الشاي والقهوة وكل مشروب آخر يحتوي على الكافيين أو الكحول.
5-كُل الكثير من الألياف
تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يسهل عملية الهضم كثيرًا، ويقلل من المجهود المبذول عند التبرز، ويجب تناول ما لا يقل عن 25 جرام من الألياف الغذائية يوميًا.
6-استخدام الملينات
يمكنك استخدام الملينات التي تباع في الصيدليات واستخدامها بالجرعات المحددة لعلاج الإمساك بعد استشارة طبيبك المعالج.
7-الجلوس في الماء المالح
يتم عمل حمام به محلول محلي والجلوس فيه بشكل يومي لأنه يساعد على شفاء الناسور بسرعة كبيرة.

نبذة عن الناسور

إنّ الناسور أو ( Fistula ) كما يُطلق عليها بالإنجليزيّة من أحد المشاكل الصحيّة التي ظهرت في الفترة الأخيرة بكثرة. ويُمكن تعريف الناسور بشكل مختصر بأنّهُ عبارة عن قناة صغيرة تنتج بين التجويف الداخليّ لعضو من أعضاء الجسم لسببٍ أو لآخر وبين تجويف آخر في الجسم أو حتى مع سطح الجلد، وقد تكون إحدى الأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك هو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة للإنسان، وكذلك تشكّل الخراج في تلك المنطقة ومن ثُمّ تحولّه إلى الناسور، وغريها من الأسباب، كما ويتواجد هناك أنواع مُتعددة من الناسور ومنها تلك التي تُصيب منطقة الشرج ومنطقة المستقيم مثل الناسور الشرجيّ والناسور العصعيّ وغيرها.


Advertising اعلانات

16 Views