افضل علماء الكيمياء في التاريخ

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:49 - آخر تحديث :
افضل علماء الكيمياء في التاريخ


Advertising اعلانات

افضل علماء الكيمياء في التاريخ واهمية دراسة الكيمياء و تعريف علم الكيمياء لغة واصطلاحا وفروع الكيمياء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

افضل علماء الكيمياء في التاريخ

1. الفريد نوبل Alfred Nobel :


كيميائي ومخترع سويدي ، ولد في عام 1833 وتوفي في عام 1896 ، اشتهر باختراعه الديناميت وذلك عن طريق مزجه النيترولجليسرين مع مادة خاملة وماصة وأخذ براءة الاختراع في عام 1867 ، ويذكر أنه صاحب فكرة جائزة نوبل حيث كرس جميع أملاكه لتأسيس الجائزة وذلك بوصيته الأخيرة التي كتبها قبل وفاته .
2-هنري كافنديش Henry Cavendish :


كيميائي وفيزيائي إنجليزي ، ولد في عام 1810 وتوفي في عام 1810 ، كان من المؤسسين للكيمياء الحديثة ، وهو أول من اكتشف الهيدروجين وكان ذلك في عام 1776 ، واكتشف تجميع الماء من الاوكسجين والهيدروجين ، كما أنه اكتشفت اكسدة النتروجين باستخدم الشرارة الكهربائية وذلك في عام 1785 .
3- جوزيف لويس غي-لوساك Joseph Louis Gay-Lussac :

كيميائي فرنسي ، ولد في عام 1778 وتوفي في عام 1850 ، أول من اكتشف قانون تمدد الغازات بالحرارة ، كما أنه اكتشف بيروكسيد البوتاسيوم ، وبيروكسيد الصوديوم ، كما وضع قانون يثبت العلاقة بين ضغط الغاز ودرجة حرارته المطلقة عند ثبات حجمه وسمي بقانون غي-لوساك ، ، وقام بدراسة التركيب الكيميائي للماء وحامض البروسيك .
4- جون دالتون John Dalton :


كيميائي بريطاني ، ولد في عام 1766 / زنزفي في هتك 1844 ، كان رائد من رواد الكيمياء الحديثة ، اشتهر بنظرية دالتون التي تعتمد على قانون بقاء الكتلة والنسب الثابتة وكان ذلك في عام 1803 ، كما أنه كان أول من اكتشف عمى الألوان ، وقد حصل على الوسام الذهبي من قبل الحكومة الإنجليزية لاكتشافاته الكيميائية والفيزيائية في عام 1826 .
5- ديمتري مندلييف Dimitri Mendeleyev :


كيميائي روسي ولد في عام 1834 وتوفي في عام 1907 ، هو أول من وضع الجدول الدوري للعناصر الكيميائي ، كما أنه اكتشف الخواص الكيميائية للعناصر التي لم يتم اكتشافها في ذلك الوقت ، وحصل على ميدالية كوبلي من المجتمع الملكي في لندن .
6-وليام رامزي William Ramsay :


كيميائي بريطاني ، ولد في عام 1852 ، وتوفي في عام 1916 ، اكتشف الغاز النبيل ” الهيليوم ” في عام 1895 ، كما كان مساهما في اكتشاف عناصر النيون والكريبتون الزينون والارغون ، وحصل على جائزة نوبل للكيمياء في عام 1904 عن أبحاثه في انبعاثات الراديوم .
7-روبرت بنسن Robert Bunsen :


كيميائي ألماني ولد ف يعام 1811 وتوفي في عام 1899 ، اشتهر بأبحاث في المطيافية ، وكان من رواد الكيمياء الضوئية ، وساهم في اكتشاء كيمياء الزرنيخ العضوية ، وهو مخترع موقد بنسن ، وشارك في اكتشاف عنصر السيزيوم والروبيديوم ، وطور الكثير من طرق التحليل الغازي ، حصل وسام كوبلي في عام 1860 .
8-روبرت اوبنهايمر Robert Oppenheimer :


فيزيائي وكيميائي امريكي ، ولد في عام 1904 وتوفي في عام 1967 ، كان مدير مشروع مانهاتن لصناعة الأسلحة النووية ، وكان يلقب بوالد القنبلة النووية حيث كان صاحب أول سلاح نووي تم اختراعه ، حصل عل جائزة انيريكو فيرمي.

اهمية دراسة الكيمياء

1-الكيمياء تساعدك على فهم العالم من حولك، لماذا لون الشجر يتغير في الخريف ؟ لماذا النباتات خضراء ؟ كيف يتم صنع الجبن ؟ ما هو في الصابون وكيف ينظف ؟ هذه كلها أسئلة يمكن الإجابة عليها من خلال تطبيق الكيمياء .
2- تساعد المعرفة الأساسية للكيمياء على قراءة وفهم ملصقات ومكونات المنتجات .
3-الكيمياء في قلب الطهي، إذا فهمت التفاعلات الكيميائية التي ينطوي عليها صنع المخبوزات، أو تحييد صلصات الحموضة أو السماكة، فستكون فرصتك أفضل في عمل أطباق شهية .
4- يمكن للكيمياء مساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة، هل سيعمل منتج كما هو معلن عنه أم أنه عملية احتيال ؟ إذا فهمت كيف تعمل الكيمياء فسوف تتمكن من فصل التوقعات المعقولة عن الخيال.
5- يمكن أن تساعدك الكيمياء في الحفاظ على سلامتك، ستعرف أي المواد الكيميائية المنزلية تكون خطرة على البقاء معًا، أو عند مزجها، وكيف يمكن استخدامها بأمان .
6- الكيمياء تعلم مهارات مفيدة، لأنها علم، فتعلم الكيمياء يعني تعلم كيفية أن يكون الشخص موضوعي، وتعلمه كيفية التفكير وحل المشاكل .
7- تساعدك الكيمياء على فهم الأحداث الجارية، بما في ذلك الأخبار المتعلقة بالنفط والمنتجات و التلوث البيئي والتقدم التكنولوجي .
8- تجعل أسرار الحياة أقل قليلا، حيث تزيل الكيمياء الغموض وتشرح كيف تعمل الأشياء .
9- الكيمياء ممتعة، حيث أن هناك الكثير من مشاريع الكيمياء الشيقة التي يمكنك القيام بها، باستخدام المواد العادية الشائعة، فمن خلال مشاريع الكيمياء البسيطة، يمكنك صناعة أشياء تتوهج في الظلام، وأشياء تتغير فيها الألوان، أو تنتج فقاعات، وغيرها من الأشياء الممتعة
10-الكيمياء تفتح الخيارات المهنية، فهناك العديد من الوظائف في الكيمياء، ولكن حتى إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال آخر، فإن المهارات التحليلية التي اكتسبتها في الكيمياء مفيدة، فالكيمياء تنطبق على الصناعات الغذائية، مبيعات التجزئة، النقل، الفن، صناعة المنزل، حقا أي نوع من العمل يمكنك أن تجد فيه الكيمياء .

فروع الكيمياء

1-الكيمياء التحليلية Analytical chemistry:
تستخدم المشاهدات الكمية والكيفية لتحديد وقياس الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمواد، بمعنى أن كل الكيمياء تحليلية. الكيمياء

2-الكيمياء العضوية Organic chemistry:

تدرس المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون بشكل خاص، للكربون العديد من الخصائص التي تسمح له بتشكيل روابط كيميائية معقدة وجزيئات كبيرة جدًا.
3-الفيزيائية Physical chemistry:
تجمع بين الكيمياء والفيزياء حيث يدرس الكيميائيون الفيزيائيون كيف تتفاعل المادة والطاقة. يشكل كل من الديناميكا الحرارية وميكانيكا الكم فروعًا هامة في الكيمياء الفيزيائية.
4-الكيمياء اللاعضوية Inorganic chemistry: تدرس المواد كالمعادن والغازات والتي لا يدخل الكربون كجزء من تكوينها.

5-الكيمياء الحيوية Biochemistry:

هي دراسة العمليات الكيميائية التي تحدث داخل العضو الحي.

تعريف علم الكيمياء لغة واصطلاحا

-أصل كلمة كيمياء هو كلمة عربية (كمي) ومعناها ستر وخفي، حيث عند تحويل المواد الأولية إلى مركبات جديدة، تبدو المواد الأولية كما لو كانت اختفت.
-العلم الذي يتعامل مع خواص المواد وتركيبها وهيكلها، والتحولات التي تمر بها، والطاقة التي يتم إطلاقها أو امتصاصها أثناء هذه العمليات.
-تتكون كل مادة سواء كانت طبيعية أو ناتجة، من نوع واحد أو أكثر من الأنواع الفردية من الذرات التي تم تحديدها كعناصر، وعلى الرغم من أن هذه الذرات تتكون بدورها من جزيئات أولية إلا أنها تشكل اللبنات الأساسية للمواد الكيميائية.
-يهتم علم الكيمياء بخصائص الذرات والقوانين التي تحكم توليفاتها وكيف يمكن استخدام هذه الخواص لتحقيق أغراض محددة.


Advertising اعلانات

50 Views