افضل عسل لمرضى السكري

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2021 8:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:40
افضل عسل لمرضى السكري

Advertising اعلانات

افضل عسل لمرضى السكري نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العسل لمرضى السكري ونصائح هامة لمرضى السكري.

افضل عسل لمرضى السكري

عسل البرسيم هو افضل عسل لمرضي السكري حيث إن العسل هو عبارة عن مادة فعالة مضادة للبكتيريا وللجروح مثل الحروق والخدوش حيث لا يمكن للبكتيريا تطوير المقاومة للعسل ، وفي إحدى الدراسات التي استمرت لمدة 3 أشهر والتي استخدم فيها عسل البرسيم كضمادة لثلاثين جروحًا مختلفة من القدم السكرية ، تم التئام 43٪ من الجروح تمامًا بينما انخفض حجم البكتريا بنسبة 43٪ ، لذلك يعد عسل البرسيم هو افضل عسل لمرضى السكري كما أن تناول عسل النحل الطازج قد يكون له خصائص مضادة للجراثيم أقوى من الأصناف التي تم تبخيرها أو تخزينها لفترة طويلة ، كما يوجد الكثير من فوائد العسل لمرضى السكري على الريق خاصة عسل البرسيم .

نصائح لمرضى السكري لحياة أفضل

تعلم كل ما يمكنك تعلمه حول داء السكري
تناول الأطعمة الصحية ، وحافظ على الوزن الصحي ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن فقدان 5% فقط من وزنك يمكن أن يحدث فرقا في السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث يمكنك إتباع نظام غذائي صحي بتناول الكثير من الفواكه والخضروات ، والبروتينات الخالية من الدهون ، والحبوب الكاملة ، والبقوليات ، مع كمية محدودة من الدهون المشبعة.
اجعل النشاط البدني جزءا من روتينك اليومي
ممارسة التمارين بشكل منتظم يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض السكري ، كما يمكن أن تساعد أولئك الذين يعانون بالفعل من مرض السكري على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم ، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بممارسة تمرين معتدل معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل كالمشي السريع وغالبا ما تساعد ممارسة مزيج من التمارين كممارسة التمارين الهوائية مثل المشي في معظم الأيام  مع تمارين القوة (تدريبات المقاومة) ، مثل رفع الأثقال يومين في الأسبوع.
التزم بأخذ التطعيمات الضرورية
حيث أن إرتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يضعف جهاز المناعة ، احصل على لقاح ضد الإنفلونزا كل عام ، وقد يوصي طبيبك بلقاح ضد الإلتهاب الرئوي أيضا ، كما توصي مراكز التحكم في الأمراض والوقاية منها (CDC) حاليا بالتطعيم ضد إلتهاب الكبد الوبائي “بي” ، إذا لم تكن قد تلقيت التطعيم مسبقا ضده وكنت تبلغ من العمر من 19 إلى 59 عاما ومصابا بداء السكر من النوع الأول أو الثاني وتوصي الإرشادات الأخيرة لمراكز التحكم في الأمراض والوقاية منها بتلقي التطعيمات في أقرب وقت ممكن بعد التشخيص بالإصابة بداء السكري من النوع الأول أو الثاني وإذا كان عمرك 60 عاما أو أكثر ، ومصابا بداء السكري ولم تتلق اللقاح مؤخرا ، فتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان الأمر مناسبا لك أم لا.
انتبه إلى قدميك
اغسل قدميك يوميا بمياه فاترة واحرص على تجفيفها بلطف ، خاصة فيما بين الأصابع ، رطبها بمرطب ، لكن لا تضعه بين الأصابع ، افحص قدميك يوميا للتحقق من عدم وجود بثور أو جروح أو قرح أو احمرار أو تورم ، استشر طبيبك إذا كان لديك قرحة أو مشكلة أخرى بالقدم لا تُشفى على الفور بمفردها.
حافظ على بقاء ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة 
تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعدان على التحكم في ضغط الدم المرتفع والكوليستيرول قد تستدعي الحاجة إلى تناول أدوية أيضا.
احرص على العناية بأسنانك 
حيث أن مريض السكري أكثرعرضة لالتهابات اللثة الأكثر خطورة اغسل أسنانك ونظفها بخيط الأسنان مرتين على الأقل يوميا ، حدد مواعيد لإجراء فحوصات منتظمة على الأسنان ، استشر طبيب الأسنان على الفور في حالة حدوث نزيف باللثة  أو إحمرارها أو تورمها.
توقف عن التدخين
فالتدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من مضاعفات السكري والمدخنون المصابون بالسكري أكثر عُرضة للوفاة بمرض القلب أكثر من غير المدخنين المصابين بالسكري ، وفقًا للجمعية الأمريكية للسكري.
توقف عن شرب الكحول
حيث تتسبب الكحوليات إما في إرتفاع سكر الدم أو إنخفاضه

فوائد العسل لمرضى السكري

-يعد العسل مصدرًا للجلوكوز كما هو الحال في السكر، ولكن يكمن الاختلاف في احتواء العسل على مواد أخرى تساعد في تحسين حالة المريض ومنع بعض المضاعفات المحتملة، ولضمان فوائد العسل لمرضى السكري يجب على المريض تناول العسل بصورة معتدلة وباستشارة طبيبه المتابع.
-ربطت بعض الدراسات بين العسل والإنسولين، وبينت أن العسل له تأثير على قدرة خلايا بيتا على إفراز الإنسولين واستدلت على ذلك بارتفاع نسبة البيبتيد C عند مرضى السكري الذين يتناولون العسل.
– في عام 2014 أشار باحثون في اليونان إلى أن العسل قد يساعد في محاربة العمليات الالتهابية التي تحدث مع مرض السكري، والوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تم أيضًا في أبحاث أخرى إثبات فائدته في علاج الجروح التي تحدث بسبب السكري.
– ومن الأمور الواجب الانتباه إليها أن فوائد العسل لمرضى السكري لا تتم إلا بتناول العسل الطبيعي الخام البعيد عن كل الإضافات والتي تزيد من نسبة السكر في العسل مما يؤدي إلى زيادة ضرر العسل على مرضى السكري.

كيف تستطيع تجنب أضرار العسل؟

لتجنب الإصابة بأية أضرار نتيجة استخدام العسل، اتبع هذه النصائح:
-تفحص ردة فعل الجلد تجاه العسل إذا كنت تستخدمه للمرة الأولى على البشرة، من خلال تطبيق العسل على البشرة والانتظار لمدة ثلث ساعة.
-تجنب استخدام العسل الذي تمت إضافة بعض المواد الضارة إليه أثناء عمليات التصنيع، مثل السكريات المضافة.
-لا تعطي العسل لطفل لم يكمل عامه الأول.
-لا تفرط في تناول العسل، وتناوله ضمن حمية متزنة ونمط حياة صحي يتضمن الرياضة.


Advertising اعلانات

229 Views