افضل رياضة لانقاص الوزن بسرعة

افضل رياضة لانقاص الوزن بسرعة فالرياضة ايضا تساعدك فى الحصول على جسم نشيط وممشوق ذات اطلال رائعة.
تخفيف الوزن
في محاولات تخفيف الوزن يجب تجنب الحميات المبتدعة التي تروّج لخسارة الوزن السريعة، فهي على الأغلب غير فعّالة،وحتى لو أنها نتجت بخسارة وزن سريعة في البداية فهي غير ناجحة على المدى البعيد، ولكي تحصل خسارة الوزن بشكل فعال يجب اتخاذ خطوات صحية صحيحة، مثل اتباع حمية غذائية متوازنة ومتنوعة، وزيادة النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية، وتعديل السلوكيات التغذوية ونمط الحياة، يتحدّث هذا المقال عن أفضل الممارسات الرياضية لخسارة الوزن.
تمرين الرقبة:
قومي بثني الرقبة جانباً ثم تدويرها أماماً حتى الجهة الأخرى من 4 إلى 6 مرات، حيث يفيد هذا التمرين في مرونة وإطالة عضلات الرقبة، و ينصح بهذا التمرين قبل البدء بباقي التمارين الأخرى لتسريع تدفق الدم إلى المخ وبالتالي تنشيطه قبيل المجهود العضلي التالي.
تمرين المشي:
تعتبر رياضة المشي من أفضل التمارين الرياضية على الإطلاق التي تمكنكِ من خسارة الدهون والشحوم بالجسم سريعاً كما تحافظ على سلامة الجسم وصحته وتخرج طاقاتكِ السلبية وتبدلها بأخرى إيجابية.
ليس من الضروري الذهاب للأندية لممارسة رياضة المشي، بل يمكنكِ ممارستها على جهاز المشي الرياضي المتاح لشراءه ووضعه بالمنزل، كما يمكنكِ ممارسة رياضة المشي أيضاً عن طريق الإمساك بكرسي مرتفع الظهر وممارسة المشي وانتِ في نفس المكان، ولكن بالطبع الجهاز سيساعدكِ على خسارة الوزن بشكل أسرع.
وتذكري دائماً أنه من الضرورة عمل بعض تمارين الإحماء قبل ممارسة المشي لضمان نتيجة أفضل، ولتهيئة العضلات لممارسة الرياضات المختلفة بعد خمول تام لتستقبل بكل سهولة المجهود البدني الذي ستخضع له أثناء التمرين، علاوة على أهمية تلك التمارين في تقوية الجهاز التنفسي وتوسعة الرئة بما يمد الجسم بأكبر قدر من الأوكسجين أثناء الركض على الجهاز.
لا تنسي أيضاً أن شرب الماء أو العصير الطازج مهم جداً أثناء الراحة خلال التمرين، لمنع حدوث الجفاف الناتج عن نقص سوائل الجسم أثناء التمرين.
تمرين حمل الأثقال:
من قال أن هذه التمارين مقتصرة فقط على الرجال؟ بل فائدتها تشجعكِ على ممارستها أنتِ أيضاً بشكل مستمر، فهذه التمارين تساعدكِ على إعادة تشكيل الجسم وتقوية بنيته العضلية والحصول على قوام ملفوف، كما تفيد أيضاً في رفع معدل الأيض الغذائي في الجسم وزيادة قدرة العضلات في إذابة الشحوم حولها.
ولكن تذكري دائماً أنه يجب رفع أثقال محددة وفقاً لوزن الجسم المتاح، لأن حمل المزيد من الأثقال سيأتي بنتائج عكسية تماماً على صحتك انتِ في غنى عنها، ويمكنكِ ممارسة ذلك عن طريق ملأ زجاجات بالمياة وحملها عدة مرات بيديكِ ثم تثبيتها على أرجلكِ وحملها أيضاً عدة مرات.
تمرين الدراجة:
تمرين الدراجة يساعدكِ على إذابة الدهون بالجسم خاصة في منطقة البطن والأرداف والمؤخرة، كما إنها تشد ترهلات الجلد بالأفخاذ والأرجل والتخلص من السيلوليت بها.
يمكنكِ ممارسة هذا التمرين على جهاز الدراجة المتاح، والذي يتيح لكِ أيضاً جزء لتحريك الذراعين، كما يمكنكِ ممارسته بنفسك عن طريق النوم على الظهر على الأرض ورفع الأرجل إلى الأعلى مع تثبيت حمل ثقيل على قدميكِ كزجاجات محملة بالرمل مثلاً وتحريك قدميكِ بشكل دائري كأنكِ تقودين دراجة بالفعل.
تمرين البطن:
يساعد هذا التمرين بشكل كبير جداً على خسارة الدهون المتراكمة على البطن وشفطها والحصول على بطن مسطحة، والذي يمكنكِ وضع جهازه بأي مكان بالمنزل حيث لا يشغل حيزاً كبيراً، وهو يفيدكِ أيضاً في تقوية عضلات البطن السفلية والوسطى والعلوية.
يمكنكِ ممارسة هذا التمرين بنفسكِ أيضاً عن طريق النوم على الظهر ثم القيام لفوق مع تثبيت الارجل على الأرض وعدم تحريكهم ليكون الضغط بالكامل على عضلات البطن، سيمكنكِ هذا التمرين من إختفاء الدهون حول البطن بشكل سحري ولن تستطيعي بعدها الإستغناء عن القيام به حيث سيبهرك بنتيجة رائعة خلال إسبوعين فقط.
أفضل رياضة لتخفيف الوزن
عند سؤال الخبراء عن أفضل رياضة يمكن ممارستها لخسارة الوزن فإنّ الإجابة ستكون هي الرياضة التي تستطيع أنت ممارستها، فبدلاً من تحديد تمارين معينة قد تجعلك تفقد حماسك أو قدرتك أو رغبتك في ممارسة الرياضة، فإنّ أفضل تمرين رياضيّ يمكنك القيام به هو التمرين الذي لديك الاستعداد والرغبة والاستطاعة لممارسته، فعند ذكر أنّ أفضل رياضة لخسارة الوزن هي ممارسة نوع من الأيروبيك فهي لن تفيدك ولن تكون الأفضل لك إذا لم تمارسها أو لم تستطع ممارستها، ولذلك مارس الرياضة التي ترغب بها، حيث إنّ خسارة الوزن تحصل عندما تقل السعرات الحرارية المتناولة عن تلك التي يحرقها الجسم، فإذا مارست أي نوع من أنواع الرياضة فأنت ترفع من السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك وتحفزه لخسارة الوزن.
تمارين الأيروبيك
ترفع الرياضة من مستوى حرق السعرات الحرارية في الجسم، ومهما كان نوع ومدة الرياضة التي تتم ممارستها فهي أفضل من عدمها، أما عن أفضل ما يمكن ممارسته لخسارة الوزن، فهو ممارسة ما يقارب الساعة يومياً من رياضة الأيروبيك متوسطة الشدة، والتي أثبتت أنّها الأفضل والأسرع في خسارة الوزن والأعلى في حرق السعرات الحرارية، وذلك لما تحرقه من السعرات الحراريّة، وهي الأفضل خاصة في بداية رحلة خسارة الوزن، وتشمل تمارين الأيروبيك المشي السريع والهرولة وحصص الأيروبيك والرقص والدراجة الثابتة والقفز على الحبل وغيرها من التمارين التي ترفع من معدل التنفس وضربات القلب.
وفي حال كنت غير معتاد على ممارسة التمارين الرياضيّة، أو كان لديك أي مشاكل صحية مزمنة، أو أنك تعاني من السمنة بشكل كبير، يجب أولاً التأكد من الطبيب أنّ ممارسة الرياضة مناسبة لك، كما يجب التأكد من مستوى الرياضة الذي يمكنك البدء به،وفي حال كنت مبتدئاً يمكنك البدء بممارسة 50 دقيقة من الرياضة أسبوعياً ثم زيادتها تدريجياً إلى 200 دقيقة.
تمارين المقاومة
على الرغم من أنّ تمارين الأيروبيك تحرق سعرات حرارية أكبر من تمارين المقاومة التي لا تنتج بشكل مباشر بحرق سعرات حرارية كافية لتحفيز خسارة الوزن، إلا أنّ لها أهمية كبيرة للصحة
وعلى الرغم من كثرة ما نسمعه عن أنّ زيادة الكتلة العضلية ترفع من حرق السعرات الحرارية حتى في وقت الراحة والاسترخاء، فإنّ الدراسات التي وجدت نتائج كهذه أجريت فقط على أشخاص في مستويات متقدمة من بناء الأجسام، وبشكل عام يمكن أن يرفع كل نصف كيلوجرام تضيفه من الكتلة العضلية إلى وزن جسمك 5-10 سعرات حرارية في اليوم، وهو رقم ضئيل، ولذلك فعندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فمن الأفضل ممارسة تمارين الأيروبيك والتغيير في شدّتها.
التنويع بتمارين الأيروبيك
ينصح بتنويع الرياضات التي يمارسها الشخص، حيث إنّ ذلك يمنع الملل الذي يمكن أن يصاحب تكرار التمرين نفسه في كل يوم تمارس فيه الرياضة، كما أنّه يقلل من الضغط على مفاصل الجسم نفسها في كل مرة.
أفضل وقت لممارسة الرياضة
إن ممارسة الرياضة جيدة ومفيدة في أي وقت من اليوم، ولكن ممارسة الرياضة في الصباح يضمن لك ممارستها قبل الانشغال في روتين الحياة اليومي الذي قد لا يتيح لك الفرصة المناسبة للرياضة فور بدئه، كما وجد أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح هم أكثر التزاماً في ممارستها من غيرهم، ووجد أيضاً أنّ رياضة الصباح تحسّن من القدرة على النوم بشكل أفضل من عدم ممارستها أو ممارستها في أوقات أخرى، ويلعب النوم الكافي دوراً في خسارة الوزن، حيث إنّ عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم يؤثر في هرمونات الجسم التي تتحكم في الشهية. ويمكن أيضاً تقسيم ممارسة الرياضة إلى عدة فترات في اليوم بدلاً من ممارستها كاملة في فترة واحدة.
خسارة الوزن تحتاج خطوات أخرى
على الرغم من الدور الهام الذي تلعبه ممارسة الرياضة في زيادة حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن، إلا أنّه يجب أن نعتبر الرياضة جزءاً فقط من استراتيجية خسارة الوزن، ومن الخطأ اعتقاد أنّ ممارسة الرياضة بشكل كبير يبرر تناول أي نوع أو أي كميّة من الطعام، ومن الأسهل عدم تناول السعرات الحرارية الزائدة بدلاً من العمل على حرقها.
نصائح تساعد في الالتزام بالرياضة
من النّصائح التي قد تهمّ كل من يمارس الرّياضة ما يأتي:
-حاول أن يكون معك شريك في ممارسة التمارين الرياضيّة، لأنّ ذلك له أهميّة كبيرة في التزامك في برنامج الرياضة.
-نظّم مواعيد تمارينك الرياضية وعمل جدول زمني منظم لها.
-لا تمارس الكثير من الرياضة سريعاً، حيث يمكن للشخص أحياناً أن يتحمس كثيراً ويبذل مجهوداً كبيراً في وقت قصير، مما يسبب له الإجهاد أو الأذى في عضلاته، وقد يدفعه ذلك للفتور عن الاستمرار في ممارسة الرياضة.
-تجنب تناول السعرات الحرارية غير الضرورية، مثل ما يحصل في المناسبات وغيرها، كما عليك بالطبخ وتناول الطعام في المنزل بدلاً من الخارج، حيث إنّ الحمية الخاطئة قد تضيع مجهود الرياضة في خسارة الوزن وتسبب الإحباط والتخلي عن ممارستها.