افضل انواع الجبن في السعودية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 11:56 - آخر تحديث :
افضل انواع الجبن في السعودية


Advertising اعلانات

افضل انواع الجبن في السعودية وافضل انواع الجبن الدايت وفوائد الجبن الصحية ومحاذير وأضرار تناول الجبن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

افضل انواع الجبن في السعودية

1-جبنة مونتري جاك

تُعد واحدة من أفضل أنواع الجبن الأمريكية التى تُصنع من لبن الأبقار، يتم خلطها مع جبنة كولبي جاك لمنحها طعم رائع على اعتبار أنها جافة وقاسية الملمس، و تحتوي الجبنة على معادن هامة مثل البوتاسيوم والفوسفور وبها نسبة كبيرة من البروتينات ونسبة قليلة جداً من الدهون.
2-جبنة جودة

هذا النوع هولندي يتم تصنيعه من لبن البقر، وتم تسمية الجبنة بهذا الاسم نسبة إلى مدينة “جودة” الهولندية وأهم ما يُميزها أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
3-جبنة البارميزان

تُعد من أشهر وأفضل الجبن الإيطالية كما أنها مشهورة في المملكة العربية السعودية، تُصنع من لبن الأبقار ملمسها قاسي وجاف وطعمها مالح ورائحتها قوية، وتدخل في الكثير من الأكلات المصرية والخليجية، وأهم ما يُميزها أنها تحتوي على الصوديوم والفوسفور والكالسيوم.
4- الجبن الأميركي

يمتاز هذا النوع بأن لونه ما بين الأبيض والأصفر والبرتقالي، حيث تُصنع من لبن الأبقار وتُعد من أشهر وأفضل أنواع الجبن في أمريكا كما أنها مشهور جداً في المملكة العربية السعودية، وتمتاز باحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات بالإضافة إلى أن نسبة الدهون بها ليست كبيرة.
5-الجبن السويسري

تمتاز بشكلها ومذاقها الجيد وهي عبارة عن قطعة من الجبن بها ثقوب و ملحها قليل وطعمها حمضي حيث تُصنع من لبن الأبقار، وتُعد من أغلي الأنواع الموجودة بالأسواق وتمتاز باحتوائها على كمية كبيرة من البروتينات والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.
6-الجبنة الشيدر

يتم تصنيعها من لبن الأبقار وبالتالي تأخذ لوناً مزيجاً ما بين البرتقالي والأبيض وتمتاز بقوامها الطري وملمسها الناعم، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى قرية شيدر في انجلترا، وهذا النوع من الجبن غني بالبروتينات والمعادن اللازمة لنمو الجسم مثل الزنك والبوتاسيوم وفيتامين B، كما تُعد من أكثر أنواع الجبن في المملكة والوطن العربي.
7- جبنة روكفورت

هذا النوع أصله سويسري يتم تصنيعه من لبن الأغنام، والآن يُنصع في عدة دول أخرى، ملمسها متوسط ولونها أخضر وقد يعتقد البعض أن العفن الموجود بها مضر بالصحة، ولكنه يُعد من أنواع العفن الصحي والمفيد للجسم.

افضل انواع الجبن الدايت

1-الجبن الحلوم

ينصح الكثير من خبراء التخسيس بتناول الجبن الحلوم المشوية مع بعض قطع الخبز المصنوع من القمح بشكل كامل وذلك بسبب أنها تحتوي على عناصر غذائية عالية.
تتضمن الأونصة الواحدة من الجبن الحلوم ما يعادل 85 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى توافر بعض الأنواع ذات السعرات القليلة للغاية بحيث لا تزيد عن 68 سعرًا حراريًا لكل أونصة.
تحتوي الجبن الحلوم على 57 سعرًا حراريًا من الدهون بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتينات بنسبة 6 جرامات لذلك يمكن إدراجها ضمن أنواع الدايت التي تقوم على تناول البروتين.
2-جبن كوارك


تتصف هذه الجبن بأنها لينة ويشبه قوامها كثيرًا الزبادي وتستخدم بكثرة في الدايت لأنها قليلة الدسم بالإضافة إلى أنها ذات طعم لذيذ وتضم كمية كبيرة من البروتينات.
تمثل جبن كوارك وجبة إفطار أساسية مع الخضروات وقطع الخبز المصنوعة من القمح بشكل كامل، ويحتوي 100 جرام من هذه الجبن على 69 سعرًا حراريًا و 12 جرامًا من البروتين و3 جرامات من الكربوهيدرات.
4-الجبن القريش

يتسم هذا النوع من الجبن بأنه من الأطعمة المحايدة التي يمكن تناولها أثناء الرجيم، وتستخدم الجبن القريش في الكثير من الوصفات بسبب أنها من الأنواع التي يسهل تصنيعها وإعدادها في المنزل.
يتوقف معدل السعرات الحرارية في الجبن القريش على المحتوى الذي تشتمل عليه من الدهون، حيث أن الكوب من الجبن القريش كامل الدسم يتضمن 220 سعر حراري.
توجد أنواع أخرى من الجبن القريش ذات مستوى أقل من السعرات الحرارية يصل إلى 160 سعر حراري فقط في الكوب، بينما النوع خالي الدسم يتضمن 100 سعر حراري فحسب.
4-الجبن الفيتا

يُصنف الجبن الفيتا باعتباره واحدًا من أكثر أنواع الجبن شيوعًا ويمكن تناوله في الأنظمة الغذائية المختلفة خصوصًا بالنسبة للشعوب التي تطل على البحر المتوسط.
تتعدد فوائد تناول الجبن الفيتا حيث أنها ذات تأثير كبير في خفض نسبة الإصابة بالمشاكل القلبية وذلك بسبب أنها تحتوي على مقدار قليل من الدهون، ويمكن استعمالها في الحميات الغذائية دون أن تتسبب في تقليص فرص الاستفادة من الدايت.

فوائد الجبن الصحية

1-الوقاية من السرطان
الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان. وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضا على حماية الجسم من الأمراض.
2- جيد لبشرتك
كونها غنية بالفيتامينات B، الجبن هو مفيد جدا للبشرة. أنه يساعد في نمو الخلايا، مما يجعل الجلد متوهج وإزالة العيوب والبقع، مما يؤدى إلى بشرة صحية.
3- الحفاظ على صحة العين
يحتوي الجبن أيضا على فيتامين A، والتي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية.
4-زيادة الوزن
إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.
5-تعزيز العظام
الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.
6-يمنع هشاشة العظام
الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.
7-منع تسوس الأسنان
الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على ازالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.

محاذير وأضرار تناول الجبن

– يفضل عدم تناول النساء للجبن ممن يملكن تاريخ مرضي للإصابة بسرطان الثدي في عائلاتهن.
– يفضل عدم تناول الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم للجبن.
-يفضل عدم تناول الأشخاص المصابين بقصور القلب المزمن للجبن.
-يفضل عدم تناول الأشخاص المصابين بأمراض الكبد للجبن.
-يفضل عدم تناول الأشخاص المصابين بأمراض الكلى للجبن.
– يفضل عدم الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي للجبن، وخاصة التهاب الأمعاء والإسهال.
-يفضل عدم تناول الأشخاص المصابين بأمراض البنكرياس للجبن.
– قد يؤدي تناوله إلى الإصابة بحساسية بروتين “الكازين”.
-قد يؤدي تناوله إلى الإصابة بانتفاخ البطن وتكون الغازات.
– قد يؤدي تناول الجبن إلى الإصابة بالإمساك.
– يفضل عدم تناول النساء اللواتي يعانين من شدة الطمث للجبن.
– يفضل عدم تناول الأشخاص المصابين بالصداع النصفي للجبن.


Advertising اعلانات

42 Views