افضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 12:32 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 11:39
افضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء


Advertising اعلانات

افضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء وكيفية المحافظة عليها بشكل صحيح كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.
كثير من الاشخاص يعتقدون ان النباتات المنزلية لوظيفة التزيين فقط، هذا بالفعل غير صحيح، لان النباتات لها دور فعال ايضا في تنقية الهواء ، كما انها مفيدة ايضا في خلق المزيد من الاسترخاء والاجواء المريحة في اي غرفة ، فمن المعروف ان قضاء بعض الوقت في الطبيعة يرتبط ارتباط وثيق بانخفاض مستويات التوتر ، ففي دراسة اجريت عام 2008 في هولندا ، وجد الباحثون ان المرضى في المستشفيات مع النباتات الداخلية في غرفهم قلل من مستويات الإجهاد لدي المرضى .

أفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء

صبار الألوفيرا
فوائدها كثيرة من الجيلاتين داخل أوراقها الذي يساعد في شفاء الحروق والجروح وتنقي الهواء من الكيماويات كالموجودة في طلاء الجدران وغيرها، كما أنه من السهل رعايتها.
زنبق السلام
نبتة تساهم بنسبة 60% في تنقية الهواء، وتخفيض مستوى جراثيم العفن، من خلال امتصاص أوراقها لها لتتحول إلى غذاء لها، ويستفاد من خاصيتها في الحمامات حيث الرطوبة.
العنكبوت
تنقي نبتة العنكبوت الهواء من السموم بنسبة 90 % وتمتص أوراقها التي تنمو بسرعة أول أكسيد الكربون والجزيئات الضارة المسببة للحساسية كالعفن.
اللبلاب
اللبلاب نبتة مثالية لمن يربون الحيوانات الأليفة في بيوتهم، فتقلل من روائحها كما تمتص الغاز الناتج من استخدام مستحضرات التنظيف، وتساعد على التركيز.
السرخس
تجمع نبتة السرخس بين الفائدة والجمال، وتساهم في ترطيب الهواء والاحتفاظ بمعدلها فيه، وهي بحاجة لضوء الشمس والرطوبة ورش أوراقها بالمياه دورياً.
الكافور
استخدمت نبتة الكافور على مدى قرون للكثير من العلاجات، ومن الصعب إيجاد نبتة منزلية من هذه الفصيلة، التي يساعد حمض التانيك في أوراقها على إنتاج سوائل تنعش الهواء.
ديفنباخيا
يسهل الاعتناء بنبتة ديفنباخيا التي تنقي البيت من عدة سموم في الهواء، وكلما طال عمر النبتة في البيت، زادت فائدتها، ويجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال لمركباتها.

أفضل عشر نباتات منزلية لتنقية هواء البيت

1 – النباتات الصبارية
إضافة لخواص النباتات الصبارية في تسكين الحروق الشمسية ولسعات الحشرات والجروح.. تتمتع أيضاً بالقدرة على إزالة السموم من جسمنا.. وبيتنا.. يمكن للنباتات الصبارية تنقية الهواء من الملوثات الموجودة في مستحضرات التنظيف الكيماوية.. ومن الأشياء الجميلة المميزة في هذه النباتات ظهور البقع البنية على أوراقها عندما تزيد كمية المواد السامة الموجودة بالهواء..
2 – اللبلاب الإنكليزي
يتصدر اللبلاب الإنكليزي قائمة NASA كأكثر النباتات المنزلية فائدة بسبب قدراته الهائلة على تصفية الهواء.. وهو أكثر النباتات المنزلية فعالية بامتصاص غازات الفورمالدهيد المسرطنة.. إضافة لكونه نباتاً سهل النمو والتكيف في مختلف الظروف.. يمكننا تعليقه أو وضعه على الأرض.. يزدهر هذا النبات بدرجات الحرارة المعتدلة وأشعة الشمس المتوسطة..
3 – شجرة المطاط
إذا كنا لا نجيد الاعتناء بالنباتات لا داعي لليأس.. شجرة المطاط هي الاختيار الأفضل لنا بهذه الحالة.. لأنها لا تحتاج للكثير من العناية.. تنمو بسهولة وبسرعة كبيرة في الأجواء الباردة والإضاءة الخافتة.. إضافة لكون هذه النبتة تنقي هواء بيتنا وتخلصنا من السموم بشكل فعال..
4 – لسان الحماة
هي نبتة رائعة ساحرة لتزيين زوايا بيتنا.. يمكن لهذه النبتة أن تنمو وتزدهر بالقليل من الضوء والماء.. كما أنها فعالة جداً في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وطرح غاز الأوكسيجين خلال الليل بخلاف معظم النباتات الأخرى التي تقوم بهذا نهاراً.. لهذا وجودها في غرفة نومنا يساعدنا على النوم الهادئ الهانئ..
5 – زنبقة السلام
تعد هذه الزهرة الجميلة من أروع النباتات التي يسهل العناية بها داخل منازلنا.. تزدهر هذه النبتة في الظل وفي درجات الحرارة المائلة للبرودة.. وتستطيع تقليل مستويات العديد من السموم الموجودة في الهواء..
6 – نبات الفيلوديندرون Philodendron
يعتبر نبات الفيلوديندرون بأوراقه الجميلة قلبية الشكل من أكثر النباتات المنزلية انتشاراً لسهولة العناية به ولسهولة عرضه وتعريشه بشكل فني جميل مثل نبات اللبلاب الإنكليزي.. وهو نبات فعال جداً في امتصاص غازات الفورمالدهيد المسرطنة.. إذا اعتنينا به جيداً يمكنه أن يعيش لسنوات عديدة ويصبح فرداً من عائلتنا.. يزدهر الفيلوديندرون بكمية معتدلة من الماء وبالقليل من أشعة الشمس..
7 – النخليّات
النخليّات نباتات جميلة جذّابة تمنحنا شعوراً بالراحة والاسترخاء.. وهي أيضاً في قائمة NASA كأفضل عشر نباتات منزلية منظفة للهواء بدرجة تنقية 4 , 8 والنخليّات فعالة جداً في التخلص من غازات البنزين وثلاثي كلور الايثيلين.. تجود هذه النباتات بالظل بعيداً عن أشعة الشمس وبالسقاية الجيدة.. لتنمو وتزدهر معززة السلام والصفاء في بيوتنا..
8 – النبتة العنكبوتية
هي من أكثر النباتات المنزلية التي تزين منازلنا.. إضافة لكونها أيضاً في قائمة NASA للنباتات الأكثر تنقية للهواء.. تكمن فعاليتها في محاربتها للملوثات بما فيها البنزين والفورمالدهيد وأول أكسيد الكربون والكزيلين وكلها غازات سامة مسرطنة..
9 – اللبلاب الأصفر ” قلب عبد الوهاب ”
هو نبات بسيط وجميل يزدهر بدرجات الحرارة المائلة للبرودة وبالقليل من أشعة الشمس.. وهو أيضاً في قائمة NASA يستطيع هذا النبات تنظيف الهواء من غازات الفورمالدهيد المسرطنة.. من المفيد جداً وجود هذا اللبلاب في غرفة معيشتنا والتمتع بمنظر أوراقه المتدلية..
10 – نبتة الدراسينا الحمراء الأطراف
يمكن لهذه النبتة النابضة بالحياة أن تنمو كثيراً ليصل ارتفاعها لحوالي 5 – 4 متر مما يجعلها نباتاً ممتازاً لتزيين منازلنا.. إضافة لفعاليتها الكبيرة في إزالة السموم من الهواء مثل غازات الكزيلين والفورمالدهيد وثلاثي كلور الايثيلين.. تزدهر هذه النبتة بضوء الشمس والرطوبة العالية..


Advertising اعلانات

52 Views