افضل العادات الصحية

نقدم لكم في هذا الموضوع افضل العادات الصحية التى يمكنك اتباعها من اجل الاستمتاع بالحياة بصحة جيدة.

عادات صحية
يوجد الكثير من العادات الصحية التي يمكننا أن نقوم بها في حياتنا اليومية، والتي تمنحنا الكثير من الفوائد الصحية والوقائية، ولكن الكثير منّا قد يجهل تلك العادات ولا يقوم بها، وقد يكون ذلك من باب التكاسل أو عدم المعرفة.
ولكن يجب الاهتمام بالصحة من خلال بعض العادات البسيطة التى سنقدمها اليكم.
بعض العادات الصحية السليمة
– تنوع النظام الغذائي: من المهم جداً أن يحصل الإنسان على نظام غذائي متنوع يحتوي الألياف والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمه للنمو في مرحلة الصغر والعمل بشكل صحي لا حقا. فالنظام الصحي المتوازن يسمح بالمحافظة على صحة القلب وعمل الشرايين وصحة الدماغ والحفاظ على الذاكرة. ومن المهم جدا أن يحصل الإنسان على 3 وجبات كبيرة ووجبتين خفيفتين لتنشيط عملية الهضم ويفضل الإبتعاد قدر المستطاع عن اللحوم الحمراء لما تسببه من ضرر على صحة الإنسان لا سيما على شرايين القلب ووخطورة أن تؤدي للإصابة بالسرطان ويفضل استبدالها باللحوم البيضاء مع التركيز على السمك وثمار البحر لما تحتويه من معادن وأوميغا 3 الضرورية لصحة الإنسان.
– التركيز على الحبوب الكاملة والخضار: من المهم تناول كميات وافرة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف والخضار والفواكه والإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمصنعة لما تحتوية من مواد مضرة ومسرطنة ومن دهون مشبعة تتراكم بشكل كبير في المعدة ويصعب ازالتها.
– تناول الخضار والفاكهة العضوية: يفضل أن يتناول الشخص الخضار والفاكهة العضوية اذا توفر له ذلك لما تحتويه من فيتامينات وللإبتعاد عن المبيدات التي ترش بها الخضار.
– شرب كميات كبيرة من الماء: من الضروري أن يعتاد الإنسان على شرب كميات كبيرة من المياه يوميا أقله ليتر ونصف وذلك لتطهير الجسم من السموم والمساعدة على عملية الهضم. كما يمكن تناول بعض المشروبات الدافئة كالشاي الأخضر والبابونجج وعصير الفواكه اوالخضار الطبيعي ويفضل الإبتعاد عن المشروبات الغازيه والقهوة.
– التركيز على المكسرات النية: من المهم والضروري لصحة الإنسان لا سيما الدماغ والتقليل من خطر الإصابة بالألزهايمر تناول كميات معتدلة يوميا من المكسرات النية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن لا سيما الأوميغا 3.
– النوم جيداً: ان النوم المتواصل أقله سبع لاى ثماني ساعات ضروري لصحة الإنسان والحفاظ على قدراته ويحبذ الذهاب الى السرير قبل الساعة العاشرة مساءا لان أفضل فترة للجسم للترميم وشفاء نفسه هي بين العاشرة والثانية صباحا.
أهم العادات الصحية لصحة أفضل
تناول كميات وفيرة من الماء

الماء هو أساس الحياة , فعلى الرغم من ذلك فإن للماء فوائد أخرى هامة و عديدة , فهو يعمل على تخليص الجسم من السموم , و التخلص من الأمراض التي قد تتسبب في جفاف الجسم , و أيضا الكثير و الكثير من الفوائد الأخرى .
و تعد المشروبات الغازية و المشروبات مثل القهوة من الأشياء التي تعمل على الإضرار بالجسم , و لذلك يفضل استبدال تلك المشروبات بعصائر طازجة مثل عصير الفواكه و عصائر الخضروات و شاي الأعشاب .
تنظيم الوجبات من أهم العادات الصحية لصحة أفضل
يجب تنظيم الوجبات و تقسيمها و تناول 3 وجبات على الأقل , حتى و إن كانت كميات الأكل ضئيلة لكن يجب تناول العناصر الهامة و المفيدة لصحة الإنسان و التنوع بينها .
تناول اللحوم المضمونة
كثير ممن يعتمدون على النباتات فقط كمصدر للغذاء ينعمون بصحة أفضل من أولئك الذين يتناولون اللحوم , و ذلك بسبب كثرة الدهون الموجودة في لحم الحيوانات بالإضافة إلى أن الحيوانات أصبحت تربى بشكل خاطئ بعيدا عن الشمس و إعطائها حقن الهرمونات الضارة و تغذيتها بشكل غير سليم و أيضا معالجتها بالاستيرويدات و المنشطات .
تناول الأغذية الكاملة و الابتعاد عن المعالجة
الأطعمة الكاملة و المتنوعة تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية , يجب أن يكون النظام الغذائي ملون و مليء بالفواكه و الخضروات و الحبوب و جميع أنواع الأكلات المفيدة للجسم , مع الابتعاد عن الأطعمة المعالجة لاحتوائها على مواد غير طبيعية و مواد كيميائية و مواد حافظة .
الأغذية العضوية من أهم العادات الصحية لصحة أفضل
يجب تناول الأغذية العضوية و الابتعاد عن الأغذية المعدلة وراثيا أو التي تم رشها بالمبيدات الكيميائية , فغالبا ما يتم استخدام المواد الكيميائية و الغير طبيعية لرش الخضروات و الفواكه و لجعلها تنمو بشكل أسرع , و لكن تلك المواد تشكل خطرا على الصحة .
تناول العصائر باستمرار
عصائر الفواكه و الخضروات الطازجة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن و الإنزيمات و المواد الكيميائية النباتية و التي تكون ضرورية لصحة الإنسان , بالإضافة إلى أنها تعد من أهم مصادر الماء في الجسم .
الانتباه لما يكتب على المواد الغذائية
معظم الأطعمة المجهزة تحتوي على مواد حافظة و ملونات و مكسبات طعم و رائحة و أيضا سكر مكرر و أنواع كثيرة من الأدوية و التي تعد من أكثر المخاطر على صحة الإنسان , لذلك يجب الانتباه جيدا عند شراء تلك المنتجات و يفضل الاتجاه نحو المنتجات الطازجة .
قسط وافر من الراحة
يجب الحصول على قسط وافر من النوم و الذي يقدر ب 7 إلى 8 ساعات في الليلة , بالإضافة إلى أهمية النوم في وقت مبكر قبيل العاشرة , فيعد أهم فترة لإعادة ترميم الجسم و شفاؤه من الساعة العاشرة و حتى الثانية صباحا , و لذلك يفضل النوم في ذلك الوقت , بالإضافة إلى النوم في ضوء خافت أو في الظلام .
عادات صحية ستغير حياتك
1- شرب الماء فور الإستيقاظ
كثير من الأشخاص يهتمون بشرب قدر كبير من الماء على مدار اليوم، ولكن لا يعلموا أن شرب الماء فور الإستيقاظ له فوائد إضافية.
من أهم فوائد شرب الماء صباحاً، تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة القلب، وخاصةً إذا أضفت له بعض قطرات عصير الليمون أو البرتقال أو العسل الأبيض.
2- تناول صودا الخبز
قد تعلم أن صودا الخبز لها فوائد كبيرة في تنظيف وتطهير المنزل، وهذا ينطبق أيضاً على الجسم.
من خلال إضافة القليل منها إلى كوب ماء وتناوله سوف تضمن تطهير المعدة وتخليصها من الإلتهابات والسموم، وكذلك الشعور بالنشاط والحيوية.
3- النوم على الجانب الأيمن
وفقاً للعديد من الدراسات، يساعد النوم على الجانب الأيمن في تهدئة الجسم والنوم سريعاً والتخلص من القلق والتوتر، وهذا ينطبق على الأطفال أيضاً.
ويمكن تفسير هذا لأن القلب يبذل مجهود أقل في وظائفه عندما يكون في الجزء الأعلى من الجسم، وهذا يحدث عندما ينام الإنسان على الجنب الأيمن، فيسهل على القلب أن يضخ الدم بسهولة إلى جميع أجزاء الجسم.
4- تنشيط الدماغ يومياً
مع تقدم العمر، يبتعد الإنسان عن الأنشطة الذهنية وزيادة المعرفة.
لكك حتى تستطيع الحفاظ على الدماغ، يجب أن تقوم بتنشيطه من خلال حل بعض الألغاز الرياضية وأسئلة الذكاء، فبهذا تحافظ على النشاط الذهني وتعزز وظائف الدماغ.
5- إرتداء الجوارب أثناء النوم
لإرتداء الجوارب أثناء النوم فوائد كثيرة قد لا تعرفها، فوفقاً للدراسات، إن هذه الجوارب تساعد على النوم بصورة أفضل.
تفسير هذا أن تدفئة القدمين خلال النوم يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية فيهما، وتعطي إشارة إلى الدماغ بأنه حان الوقت للنوم.
كما أن توسيع الأوعية الدموية يساهم في تحسين القدرات الجنسية للرجل والمرأة، ولكن هذا لا يعني إرتداء الجوارب لفترات طويلة حتى لا تتراكم فيها البكتيريا، فمن المهم تعريضها للهواء في أوقات أخرى.
وتفيد الجوارب أيضاً في ترطيب كعب القدم في حالة وضع زيت جوز الهند على القدم وإرتداء الجوارب خلال النوم، مما يحسن نفسية المرأة التي تعاني من تشقق القدمين.
6- تدليك الجسم بفرشاة جافة
الفرشاة الجافة للجسم تكون مصنوعة من ألياف طبيعية وذات شعيرات قاسية، يتم إستخدامها لتدليك الجسم، وهي مفيدة لتنشيط الدورة الدموية وتمنح الجسم مظهر أكثر شباباً، كما أنها تعزز صحة الجهاز الليمفاوي الذي يخلص الجسم من السموم.
يساعد التدليك بهذه الفرشاة في التخلص من الإجهاد والتوتر.
ولذلك يجب أن يصبح عادة يومية من خلال تدليك كافة أنحاء الجسم بها، لتضمن الحفاظ على صحة جسمك وإزالة التوتر اليومي.