افضل الحيوانات للتربيه في المنزل

سنتعرف من خلال هذا المقال على افضل الحيوانات للتربيه في المنزل والاكثر أماناً على الاطفال.

تربية الحيوانات
تربية الحيوانات أو الزراعة الحيوانية هو علم الاعتناء بالحيوانات الداجنة وتوليدها، بما في ذلك الأبقار والأحصنة والدجاج والماعز أو أي حيوان آخر يُستخدم كمصدر للطعام أو الموارد.تربية الحيوانات هي من أقدم حرف البشر، فقد ظهرت منذ قديم العصور بعد الثورة النيوليثية عندما استقرّ البشر وتركوا الصيد، ولا زالت منتشرة حول العالم حتى اليوم وتعد الحرفة الأساسية التي يَعتمد عليها ملايين الأشخاص للبقاء.
فوائد تربية الحيوانات فى المنزل
    -التقليل من الاكتئاب: تؤكد الدراسات، أن وجود حيوان أليف في المنزل، يخفف من أعراض الاكتئاب، ويعزز المزاج الجيد، وعدم الشعور بالوحدة من خلال الرفقة التي يستمدها من الحيوانات الأليفة، مما يؤثر بشكل إيجابي على الحالة النفسية.
    -خفض ضغط الدم: اللعب مع الحيوانات الأليفة، يحفز على إنتاج هرموني الدوبامين والسيروتونين، وهما من الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.
    -خفض نسبة الكولسترول في الدم: حيث إن استعمال حاسة اللمس، تخفض الكولسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية، التي تعتبر سببًا رئيسًا لأمراض القلب، وبالتالي فإن التربيت على الحيوان الأليف، يعزز الآثار العلاجية لحاسة اللمس، وهي حاجة إنسانية أساسية.
   – بعض الحيوانات الأليفة مثل الكلاب، تحتم على مربيها اصطحابها من أجل التنزه، فهي ضرورية للكلاب، من أجل تحريك الأمعاء وبالتالي عدم الإصابة بالإمساك، وبالتالي التريض مع الكلاب بالمشي أو الركض، مما ينعكس بالفائدة على الصحة.
وتعبر تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، مفيدة جدًا للأطفال، فعندما يربي الطفل حيوانًا أليفًا، ويكون مسؤولًا عن نظافته ومأكله، فأنه يعزز من ثقة الطفل بنفسه، وينمي فيه شعور تحمل المسؤولية، ورعاية الآخرين والاهتمام بهم في وقت مبكر من عمره، وعند اللعب معها أو التربيت عليها، تعطي الطفل شعورًا بالاسترخاء والهدوء، ويبتعد عن التوتر ونوبات الغضب والعصبية، ويتعلم الانضباط والالتزام.
فوائد تربية الحيوانات الأليفة
تساعد تربية الحيوانات الأليفة على علاج بعض الأمراض وذلك كالآتي:
   – تحسين مزاج الأشخاص، وزيادة التفاعل الاجتماعيّ خاصة للأشخاص الذين يعانون من الخرف، وذلك لأنّ نسبة الاكتئاب تزيد عندهم، إذ إنّ الحيوانات الأليفة تقلّل مشاعر الحزن والقلق، وتزيد النشاط البدنيّ، وترفع نسبة المشاعر الإيجابية.
    -خفض نسبة المشاكل السلوكيّة للأفراد، وذلك وفقاً لدراسة أجراها علماء النفس عام 2008.
    -تعمل الحيوانات الأليفة على خفض مستويات ضغط الدم.
    -ملاحظة: يفضّل التعامل مع الحيوانات الأليفة المدرّبة تدريباً جيداً، وذلك من أجل ضمان السلامة لجميع الأفراد
الحيوانات الأليفة الآمنة لأطفالك
1- الأسماك
الأسماك من أفضل الاختيارات التي يجب أن تفكري فيها عند شراء حيوان أليف لأطفالك، فهي تشغل مساحة صغيرة للغاية، كما أنها ستشغل أطفالك بمراقبتها، ولا يمكن أن تؤذيهم, وتتطلب أقل مجهود في العناية، ويمكنكِ أن تتركي أطفالك يطعمونها بأمان.
2- السلحفاة المائية
سلحفاة الماء تعيش لسنوات طويلة، وبالطبع حجمها أكبر من حجم السمك، فقد يستمتع أطفالك أكثر بمراقبتها.
3- الهامستر
الهامستر من سلالة القوارض، هو حيوان صغير ولطيف، ويمكنكِ احضاره لأطفالك لتعلميهم الاعتماد على النفس والاهتمام بحيوانهم الأليف الغير مؤذي. لا يتطلب الهامستر عناية كبيرة حيث يأكل الجزر والخضروات العادية ويتغير فرش قفصه مرتين في الأسبوع. يعيش من سنتين لأربع سنوات ولا يحتاج إلا قفص صغير.
4- العصافير
من الطيور التي يتم تربيتها, فهي جميلة وتصدر أصوات محببة, وسيحبها أطفالك. لكن لا تدعي أطفالك يعتنون بها بأنفسهم.
   – تربية حيوان أليف في المنزل هي فرصة لا تضيعيها لتعلمي طفلك المسئولية, علمي أطفالك ألا يزعجوا حيوانهم الأليف أو يتعمدوا إيذاءه وأن يغسلوا أيديهم بعد اللعب مع الحيوانات.
   -قبل إحضار أي حيوان ابحثي عن الأمراض التي يمكن أن يسببها أو الحساسيات التي قد يعاني منها أطفالك.
    -اسألي أصدقائك ممن لهم تجربة مع أي حيوان أليف.  سوبر ماما تتمنى لك تجربة آمنة ومسلية مع حيوانك الأليف، أنتِ وأطفالك.
أفضل حيوان أليف
الطيور
تعدّ الطيور من أفضل الحيوانات الأليفة، ولكنها تتطلّب الاهتمام والرعاية اليومية، وهناك العديد من أنواع الطيور الذكية، والطيور الاجتماعية، ويعدّ الببغاء من الأمثلة على الطيور التي يحبّب تربيتها، حيث يتميّز بذكائه، وبتكلفته المنخفضة نسبياً، كما يناسب الأطفال الذين لم يخوضوا تجربة تربية الطيور من قبل، ويشار إلى وجود طيور أليفة يمكن الاعتناء بها وتربيتها، مثل: الكناري، والكوكاتيل، والكوكاتو.
القطط
تعتبر القطط الصغيرة من أكثر الحيوانات الأليفة والمفضّلة للكثير من الناس خاصة عند الأطفال، وفي حال تربية القطط يفضّل العناية والاهتمام بها من خلال الحرص على نظافتها، وإجراء الفحوصات البيطرية، والتحصينات الخاصة بالقطط، ويؤخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة العمل على اقتناء قط مناسب لعمر الأطفال.
الجراء
تمتاز الجراء بأنّها حيوانات أليفة ومحبوبة أكثر من غيرها، إلى جانب كونها أكثر كلاسيكية للأطفال،[١] كما تمتاز بسرعتها، وبفكيها القويين، وبامتلاكها القدرة على تتبّع الفريسة، والقدرة على الصيد، وحراسة الأماكن.[٢] وفي حال اقتناء كلب ما ينبغي أن يكون مريحاً، ويحب الناس، وغير مرعب للأطفال.
الأسماك
يوجد الكثير ممّن يقومون بتربية الأسماك على اعتبارها من الحيوانات الأليفة، وذلك من خلال وضعها في أحواض مائية، والعناية بها،[٢] ويشار إلى أنّ الأسماك الذهبية هي الأسماك الأكثر شعبية واختياراً لهذا الغرض.
افضل الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل :-
1. القطط : من أكثر الحيوانات الأليفة المفضلة في المنزل ، حيث أنها تمتلك مهارات اللعب والمداعبة والألفة مع مربيها ، وتضفي جوا من المرح في المنزل ، كما أنها هادئة ونظيفة ولا تحتاج إلى عناية كبيرة من قبل مربيها لأنها تنظف نفسها بنفسها ، وتستطيع اكتساب عادات ومهارات جيدة ، ومن أشهر القطط المنزلية التي يفضلها الكثير هي القطط السيامية والقطط الفارسية ذات الشعر الطويل . لتفاصيل أكثر يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لأفضل انواع القطط المنزلية .
2. الكلاب : من المعروف بأنها وفية لصاحبها ، كما أنه يمكنها أن تقوم بعدة وظائف لخدمة الإنسان كحراسة المنزل ، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والعميان إلى الطريق وتنبه الصم إلى صوت جرس الهاتف أو الباب عندما يدق ، وتختلف الكلاب المنزلية بحسب أنواعها وأحجامها وشكلها ، ويحتاج الكلب المنزلي إلى عناية خاصة من قبل مربيه من حيث توفير الغذاء الجيد والنظافة الدائمة وتوفير مسكن له بالإضافة إلى ترويضه وتدريبه يوميا لمدة ثلاثين دقيقة حتى يعتاد على السلوكيات التي يروضه عليها مربيه ، ومن أفضل الكلاب المنزلية الرودفايلر و البوكسر والبيتبول .
3. اسماك الزينة : من أجمل ما يمكن تربيته في المنزل ، فأحواض اسماك الزينة المليئة بالأسماك الملونة والجذابة تضفي جمالا في المنزل كما وأنها من الحيوانات المحببة لدى الأطفال وأئمنها لهم لأنهم لا يحتاجون إلى لمسها يكفي الاستمتاع بمناظرها الخلابة فقط ، وهي أيضا هواية مفضلة لدى الكثيرين ، تحتاج الأسماك إلى عناية خاصة فيجب أن يكون الحوض نظيفا بصفة دائمة حتى لا تتعرض الأسماك إلى الإصابة بالأمراض ، كما أنه يجب توفير غذاء خاص بها ، ويجب أن يكون مربي الاسماك على دراية تامة بأنواع الاسماك التي يضعها ومدى تعايشها مع بعضها ، ومن أفضل أنواع اسماك الزينة للتربية هي السمكة الذهبية والاروانا ونيون تترا ، ولتفاصيل أكثر عن أسماك الزينة يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لافضل اسماك الزينة .
4. السلحفاة : هي من الحيوانات الزاحفة ويوجد منها نوعان السلحفاة البرية والسلحفاة المائية ، وتتميز ببطئها في الحركة وصغر حجمها ، يكثر تواجدها في البحر المتوسط والبحر الأحمر ، الكثير من الناس يربونها في المنزل فهي من الحيوانات المحببة للاطفال ، وتعتبر آمنة لهم فلا أضرار منها ، وتمتلك حاسة بصر قوية فيمكنها التعرف على مربيها ، كما أنها سهلة في العناية بها حيث لا تحتاج إلى تنظيف إلى مرة واحدة في الشهر وتتغذى على الخس والجزر المبشور أو الخيار أو الهندباء , ولتربيتها يمكن وضعها في وعاء به قش أو رمل ، أما بالنسبة للسلحفاة المائية فتوضح داخل وعاء به كمية كافية من المياه حتى تستطيع السباحة وتعتبر السلحفاة المائية أنشط من السلحفاة البرية وتتغذى على الحشرات والأسماك الصغيرة وديدان الأرض .
5. العصافير : من الحيوانات المفضلة لدى الكثيرين لتربيتها ، فهي تضفي روحا من المرح والحيوية ، تجذبك بجمال ألوانها وتغريداتها ، تحتاج العاصفير إلى عناية خاصة حيث توضع في قفص واسع ومريح حتى تستطيع الحركة بسهولة ، ويجب تنظيف القفص يوميا ويفضل تربية عصفورين على الاقل داخل القفص وعدم ترك عصفور واحد بمفرده لأنه سيشعر بالوحدة ويموت ، تتغذى العصافير على الحبوب ، كما أنه يجب عدم تعرضها لدرجات الحرارة العالية ، ومن أفضل انواع العصافير للتربية هي عصافير البادجي والكناري ، ولكن يجب التنويه بأن من لديه أطفال يعانون من الحساسية عدم وضع قفص العصافير بالقرب من تواجد الأطفال لأنها تزيد من الحساسية لديهم .
6. الببغاء : من أجمل طيور الزينة وأكثرها مرحا في المنزل ، تتميز بألوانها الزاهية ، وتقليدها للأصوات المحيطة بها حيث أنها تستطيع تعلم أكثر من 800 كلمة ، تتميز بصفات ذكية واجتماعية ، تتواجد بكثرة في الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا ، ويجب فصل ذكور الببغاء عن إناثها في القفص ووضع ببغاوات من نفس الفصيلة ، تتغذى الببغاوات على الجزر والحبوب والتفاح والخس ، يجب الاهتمام بنظافة القفص باستمرار وتغيير مياه الشرب والطعام حتى لا يتعرض الطائر لأي وعكة صحية وتتكاثر عليه الحشرات ، ومن أفضل الببغاوات للتربية هو ببغاء الامازون وببغاء الماكاو .
7. القرد : هناك إقبالا كثيف على تربية القرود في المنازل في الفترة الأخيرة وأصبحت من الهوايات المفضلة لدى الكثيرين ، وتتميز القرود بروحها المرحة ونشاطها الدائم فهي تحب اللعب والحركة كثيرا ، ولكن تحتاج إلى عناية خاصة جدا من قبل المربين وتحتاج إلى مربي متفرغ لتربيتها ويجب على المربي أن يتحكم بأعصابه جيدا لأن القرود إذا جاعت لا تستطيع الإنتظار وتبدأ بعمل مناوشات وحركات مزعجة ، كما يجب أن يوفر للقرد مكان للعيش فيه واسع حتى يستطيع الحركة كما يريد ، ويفضل عدم تربية القرود في المنازل التي يتواجد بها أطفال لأنها قد تؤذيهم بطريقة لعبها ، ومن أفضل انواع القرود للتربية هو قرد المامرموست وقرد السنجاب لما يتمتعان به من حب اللعب والمرح ، كما أنهما يتميزان بالنظافة .
8. الكتكوت : من الحيوانات المفضلة في التربية وخصوصا لدى الأطفال ، تتميز بحجمها الصغير وصوتها ، وتتكون بلونين الاصفر والأبيض ، وهي من أجمل الطيور المنزلية وأرخصها ثمنا ، ولكن تحتاج إلى عناية خاصة لأنها تموت بسرعة ، فيجب على المربي وضعها في قفص واسع نظيف وعدم تعرضها للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة لأنها لا تتحمل وتموت بسرعة ، كما يجب وضع كمية كافية من المياه للشرب وتغذيتها باعتدال على العلف .
9. الحمام : من أكثر أنواع الطيور انتشارا في التربية حيث أنه يعتبر من الطيور المسـتأنسة ، وبعض الأشخاص يتخذون من تربية الحمام كهواية والبعض الآخر للتجارة ، وتعتبر تربية الحمام سهلة فيكفي أن يوضع في قفص كبير مكشوف ومعرض لأشعة الشمس ، ويفضل أن يكون على سطح المنزل وتغذيته بأغذية متنوعة مثل القمح والذرة والعدس ، ومن أفضل انواع الحمام في التربية هو الحمام البلدي والتركي .