افضل أنواع السلاحف للتربية المنزلية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 9:07 - آخر تحديث :
افضل أنواع السلاحف للتربية المنزلية


Advertising اعلانات

افضل أنواع السلاحف للتربية المنزلية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختضرة عن تغذية السلاحف ومميزات وعيوب تربية السلاحف ونصائح هامة في تربية السلاحف.

افضل أنواع السلاحف للتربية المنزلية

1-السلحفاه صفراء القدمين

يتواجد هذا النوع من السلاحف داخل قارة أمريكا الجنوبية، وقد أُطلق عليها السلحفاه صفراء القدمين؛ بسبب تمتعها بحراشف من اللون الأصفر، في الجهة السفلية لأطرافها، ويصل طول السلاحف صفراء القدمين إلي حوالي 40 سنتيمتر، كما تتغذى تلك السلاحف على أنواع مختلطة من الفواكه، والخضروات.
2-السلحفاه ذات الرأس الكبير

يعيش هذا النوع من السلاحف عادةً قريبًا من شواطىء كلفورنيا، بالإضافة إلي شواطىء عمان، وتتغذى السلاحف ذات الرأس الكبير على الرخويات بصفة أساسية، كما تستخدم الفكين القويين اللذين تتميز بهما؛ كي تُحطم الصدف الذي يُحيط بالرخويات، يُعد هذا النوع من السلاحف من الأنواع المهددة بخطر الانقراض، وأهم ما يميز هذه السلاحف؛ هي رأسها الكبير.
3-سلحفاة هيرمان

هي سلحفاة أوروبية تتميز بالحجم الكبير نسبيًا؛ حيث يصل طولها إلي 28 سنتيمتر تقريبًا، وذلك النوع من السلاحف من الأنواع المهدده بالإنقراض.
4-السلحفاه اليونانية

يتميز هذا النوع من السلاحف بحجمه الصغير، حيث يبلغ متوسط طولها 18 سنتيمتر، وينتشر هذا النوع من السلاحف في المنطقة العربية بصفة عامه.
5-السلحفاه الخضراء

تم تسمية السلاحف الخضراء بهذا الاسم؛ نظرًا لوجود بقع من اللون الأخضر فوق الدرع الخاص بها، ويتواجد نوعان من هذا النوع من السلاحف، إحداهما من النوع البري؛ الذي يعتمد على المزروعات الخضراء كغذاء له، كما يعيش بين تلك المزروعات، أما النوع الآخر فهو من النوع البحري؛ الذي غالبًا ما تجده في مناطق الخليج.
6-السلحفاه الصحراوية

تتميز السلحفاه الصحراوية باللون البني المائل إلي درجة لون رمال الصحراء، كما تتمتع بحجم متوسط؛ ليس بالضخم، وليس بالصغير، ولاتحتاج سلحفاة الصحراء إلي تناول الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم؛ فهي تخزن الماء داخل جسمها؛ حتى تلجأ إليه عندما تحتاجه ولكن يجب أن يتم توفير أجواء مناسبة؛ كي يعيش بها هذا النوع من السلاحف، فعلى سبيل المثال؛ يجب الاهتمام بوضع رمال داخل المنطقة التي تم تخصيصها للسلحفاه؛ حتى تشعر إنها في بيئتها الطبيعية.

تغذية السلاحف

-بالنسبة إلى غذاء السلحفاة فإنها من الكائنات التي يصعب إرضاؤها خصوصًا في اختيار الغذاء الخاص بها، لذا ينبغي شراء طعام مناسب لها، فهي تعتمد على غذاء خاص يحتوي على عناصر غذائية محددة، والذي يكون وفقًا لنوع السلحفاة.
-من الأفضل أن تشتري الأطعمة الجاهزة التي تتوافر في المحلات المخصصة للحيوانات الأليفة، والتي تتميز بالجودة العالية، هذا بالإضافة إلى تنوع الوجبات الغذائية الخاصة بالسلاحف، وبشكل عام تتضمن الفواكه، الخضروات، الحشرات، الديدان، الأسماك، الحشائش، وأوراق الشجر.
-كما أن تختلف كمية الطعام وفقًا لنوع السلحفاة، وحالتها، وعمرها، ويمكنك استشارة الطبيب البيطري عما إذا كان الطعام المقدم للسلحفاة صحي ومتوازن أم لا؛ تجنبًا للوقوع في أخطاء في تربيتها.
-هذا بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على تقديم الماء بصورة دائمة، ووضعه في وعاء يسهل الوصول إليه، كما أنه ينبغي الحفاظ على تغذية السلاحف الصغيرة أكثر من السلاحف الكبيرة في العمر، والسلاحف الكبيرة لا تأكل الغذاء بشكل يومي بل يتم إطعامها كل يومين، أو من أربع مرات إلى خمس مرات في الأسبوع.

مميزات وعيوب تربية السلاحف

المميزات
1-تعيش فترة طويلة
2- تتعرف على صاحبها
3-صغيرة يمكن أخذها معك في السفر
4-تأكل أي شئ تقدمه لها وتحب تنوع الطعام
5-نوع مميز ومختلف من الحيوانات الأليفة
6-هادئة لا تصدر اصوات ولا ازعاج
7-تحب المكوث وحدها إن كنت منشغلا
العيوب
1-لا يفضل تربيتها مع الأطفال لضعف مناعتهم وخطر انتقال البكتيريا.
2-غالبا ما تأكل كثيرا حسب التعود وتسبب فوضى بالفضلات.
3- لا تتفاعل وتلعب مثل القطط و الكلاب تفضل الوحدة.
4- السلاحف المائية تتطلب عناية مستمرة بالمياه و تغييرها كل يوم وتنقيتها.
5- مشهورة بنقل بكتيريا السالمونيلا ولكن يمكن تجنبه بغسل الأيدي جيدا بعد التعامل مع السلاحف.

نصائح هامة في تربية السلاحف

حتى لا يتم الوقوع في أخطاء في تربية السلاحف من الواجب التعرف على بعض المعلومات والإرشادات حول السلاحف:
1- ينبغي على الشخص الذي يقوم بتربية السلحفاة أن يبعدها عن الأطفال بشكل تام؛ حتى لا يتعامل الأطفال معها مثل قطعة من الحجر، بالتالي تصبح صدفة معرضة للكسر بشكل كبير، حيث يجب معرفة تلك الأمور؛ تجنبًا لحدوث أخطاء في تربية السلاحف.
2-خلال فترة تربيتنا للسلاحف نلاحظ بأنها من الكائنات النظيفة التي لا تحتاج إلى أن نحممها؛ حيث إنها تتميز بالنظافة، كما أنها تظل مختبئة في داخل صدفتها دون أن تتحرك.
3- من الكائنات التي يُضرب بها المثل في البطء، فهي بطيئة للغاية في جميع تصرفاتها، حيث تأكل الطعام ببطء، وتسير أيضًا ببطء.
4- المحافظة على درجة الحرارة، ودرجة الرطوبة، ودرجة الإضاءة التي تحتاج إليها السلحفاة.
5- يتم علاجها عن طريق وضع دواء علاج البرد الخاص بالأطفال في الماء الذي تشرب منه السلحفاة.
6-تربية السلحفاة في المنزل تعد أفضل من تربيتها في نطاق واسع، لكن إذا كانت أرض واحدة يتم تحديد الحجم والمساحة التي تكفيها؛ لتتمكن من التحرك بحرية تامة.
7- توفير التدفئة الإضافية لها عن طريق وضع مصابيح في سقف المكان الذي تتواجد فيه، حيث يجب أن تبعد مسافة المصباح عنها نصف متر.
8- هي كائنات لا تحتاج إلى تحديد مكان المعيشة الخاص بها، حتى إن كان خوفًا عليها من الضياع أو الاختباء لفترة طويلة من الزمن.


Advertising اعلانات

54 Views