اغلى انواع الماس الخام في العالم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
اغلى انواع الماس الخام في العالم


Advertising اعلانات

اغلى انواع الماس الخام في العالم وكذلك أكبر تاجر الماس في العالم، كما سنقوم بذكر فوائد لبس الأحجار الكريمة، وكذلك سنتحدث عن أغلى أنواع الألماس الأسود، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

اغلى انواع الماس الخام في العالم

1- كولينان – ما يصل إلى 2 مليار دولار:

تعد ماسة كولينان أكبر ماسة خام يتم العثور عليها على الإطلاق، ويبلغ وزنها 3.106.75 قيراطًا تم اكتشافه في كولينان بجنوب إفريقيا عام 1905، ثم تم إهدائها للملك إدوارد السابع. تم تقطيع الماس الخام إلى 9 أحجار رئيسية، أكبرها ماسة كولينان آي 530.2 قيراط.
2- ألماسة الأمل – 200-250 مليون دولار:

يُعتقد أنه تم اكتشاف هذه الماسة في الهند في القرن السابع عشر، وقد اشترى الملك لويس الرابع عشر ماسة الأمل في عام 1668. وقد سُرقت هذه الماسة ذات القطع العتيقة ذات اللون الرمادي الداكن والأزرق والتي يبلغ وزنها 45.42 قيراطًا أثناء نهب جوهرة التاج في عام 1791 ولكنها ظهرت مرة أخرى في لندن في 1839. سريعًا إلى عام 1949، اشترى هاري وينستون هذه الماسة وتبرع بها لمؤسسة سميثسونيان، مما جذب العديد من السياح. يشاع أن الحجر قد لعن بسبب المحنة والمأساة التي عانى منها العديد من مالكيها السابقين.
3- ماسة وينستون الأزرق – 23.8 مليون دولار:

يُطلق على هذا الحجر في الأصل اسم الماس الأزرق الفاخر، وقد أعيدت تسميته بـ “وينستون الأزرق” بعد أن اشتراه هاري وينستون في عام 2014. ويبلغ وزنه 13.22 قيراطًا، وهو أكبر ماسة من نوعها. تكلف هذا الماس المصمم على شكل كمثرى داخليًا ما يقرب من مليوني دولار للقيراط الواحد عند بيعه في عام 2014، مسجلاً رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا لسعر قيراط الماس الأزرق.
4- ماسة فيتلسباخ – 23.4 مليون دولار:

تنتمي هذه الماسة الفاخرة ذات اللون الأزرق الداكن والتي لا تشوبها شائبة داخليًا إلى الملوك الأسبان والألمان منذ وصولها إلى أوروبا في القرن السابع عشر. أثار إعادة التدوير المثيرة للجدل في عام 2010 رد فعل عنيفًا بين مجتمع علم الأحجار الكريمة ولكنه أدى إلى تحسين اللون والوضوح إلى اللون الأزرق الغامق والخالي من العيوب داخليًا.

أكبر تاجر الماس في العالم

تعتبر شركة سيغنت جولرز ويقع مقر شركة سيغنت جولرز في أوهايو وتعمل في أسواق كندا وأمريكا وبريطانيا، حيث تحتل المركز الأول بين تجار الألماس. وفي عام ٢٠١٧ حققت أكثر من ٣,٨ مليار دولار في مبيعات مجوهرات الألماس ووفقًا لتقريرها السنوي لعام ٢٠١٨، تمتلك شركة سيغنت جولرز حصة في السوق تبلغ ٧ في المئة من سوق المجوهرات في الولايات المتحدة.

فوائد لبس الأحجار الكريمة

لبس الأحجار الكريمة كنوع من أنواع الحلية التي تتزين بها النساء وكذلك الرجال أمر يعود لمئات السنين، وقد عرف الإنسان تلك الأحجار نتيجة الاستكشاف ومحاولة معرفة ما تحتوي عليه باطن الأرض.
تنقسم الأحجار الكريمة للعديد من الأصناف فمنها العضوي وهو التي أنتجته البراكين التي تجمد لآلاف السنين وتفاعلت منتجة العديد من الأنواع النفيسة والغالية.
ومنها الأحجار نصف النفيسة، وأيضاً هناك الأحجار النباتية مثل أحجار الكهرمان الأصفر، والأحجار الحيوانية، وتلك التي تعرف بالأحجار التي توجد بالبحار والمحيطان مثل اللؤلؤ والمرجان.
وبفضل أهمية الأحجار الكريمة تم صناعتها كحلىٍّ سهلة الارتداء لاستفادة من الطاقة التي تبثها تلك الأحجار وتعالج الكثير من المشاكل الصحية والنفسية، وسنتعرف اليوم على أهم فوائد الأحجار وأهمية لبسها.
1- اللؤلؤ:
يساعد في علاج الحمى والأمراض الموسمية كالزكام والبرد.
2- المرجان:
من أهم الأحجار التي تعالج الأنيميا وفقر الدم، كما يلعب دوراً هاماً في تخفيف الحزن والاكتئاب.
3- الزبرجد:
يعرف حجر الزبرجد بقدرته على علاج الأمراض الجلدية والإكزيما وحب الشباب، كما يحفز تجديد الأنسجة.
4- الفيروز:
هذا الحجر يعد من أهم الأحجار التي تحمي من الاكتئاب وتساعد على تجديد الفرح، كما أنه يقي من الإصابة بالحسد.
5- الكهرمان:
من الأحجار البحرية ويعالج من آلام العظام والمفاصل وآلام الظهر.
6- العقيق:
حجر العقيق يساعد على علاج الصداع والتشنجات، كذلك يساعد على تخفيف نوبات الحمى.
7- الجشمت:
يعرف حجر الجشمت في الكثير من أوساط الطب الشعبي بكونه علاج فعال في تخفيف الصداع وتخفيف التوتر.
8- الياقوت:
تتعدد ألوان الياقوت، لكن تجتمع كلها في تخفيف المشاكل النفسية المرتبطة بالعين ودرء الشر وجلب الحب وقضاء الحوائج.

أغلى أنواع الألماس الأسود

1- الألماس الأسود الطبيعي:

وهو ألماس غير نقي متعدد الكريستالات والشوائب يتكوّن من الجرافيت والكربون غير المتبلور، يشبه الألماس الأبيض لكن بسبب نسبة الجرافيت والكربون العالية فيه فإنه يكتسب اللون الأسود، وله أسماء أخرى وهو كاربونادو Carbonado، وأشهر أنواع الألماس الأسود الطبيعي هو ألماس كورلوف الأسود البالغ من الوزن 88 قيراطاً، وهناك نوع آخر اسمه كورلوف نوير، وهو ألماس أسود طبيعي متعدد الوجوه ويبلغ من الوزن 421 قيراطاً قبل القطع و 88 قيراطاً بعد القطع.
2- الألماس الأسود المعالج:

هو في الأصل ألماس أبيض عادي عديم اللون، رخيص الثمن، لأنه يحوي على شوائب عديدة، واستخداماته خفيفة جداً وعديمة الفائدة.
3- الألماس الأسود المصنَّع:

هو ألماس أسود من صنع الإنسان، يتم إنتاجه في المختبرات الصناعية، ورغم أنّه لا يمتلك خصائص الألماس الأسود الطبيعي أو المعالج إلّا أنّه غالي الثمن، وذلك بسبب كمية الإنفاق العالية والآلات الثقيلة والمكلفة المستخدمة في إنتاجه، لكن مع التقدم التكنولوجي والتطور العلمي في إنتاج الماس الصناعي فإن ثمنه يقترب إلى الانخفاض ولا يُمكن مقارنته بالألماس الأسود الطبيعي.


Advertising اعلانات

23 Views