اغرب العادات والتقاليد في الزواج

سوف نقدم لكم متابعينا الكرام مجموعة من اغرب العادات والتقاليد في الزواج من مختلف بلدان العالم حتى تتمكنون من معرفة العادات المختلفة للبلدان الاخرى.
تختلف عادات الزواج حسب ثقافة الشعب لذا تتعدد العادات و تتكاثر فيما بين هذا الشعب ، و ذلك و حتى العرب فمن بينهم عدد من العادات المختلفة و التقاليد الغريبة .
أغرب عادات الزواج حول العالم
عادات الزواج في العراق
يعرف الكثيرين عادات الزواج في العراق كيف تكون و كيف يتكبد الزوج الكثير من التكاليف ، التي تتعلق بالزيجة و بمقتنيات العروس و الغريب في الأمر هذا ما يعتاده سكان محافظة ديالي ، حيث يعتادون على فرش منزل العروس ، و اكماله تماما ثم يتم احضار طفل ذكر ، و يتم تركه ليتبول على فراش الزوجية تيمنا بهذا الحدث ، حيث يعتبرون أن هذا الأمر سوف يزيد من فرصة الزوجين الجدد في انجاب مولود ذكر ، هذا إلى جانب أن من بين العادات العراقية المعروفة تقوم صاحبات العروس العاذبات ، اللاتي يبحثن عن عريس بكتابة أسمائهن أسفل حذاء العروس ، و يعتبرون هذا فألا لهم للحصول على الزوج المناسب .
عادات الزواج في صفاقس
صفاقس هي واحدة من المدن التونسية و لديهم عادة من أغرب العادات عند الزواج ، حيث يتم احضار سمكة كبيرة الحجم و يتم تزيين هذه السمكة بالأشرطة الملونة ، ثم يتبادل العريس و العروس الأدوار في القفز على هذه السمكة بعدد سبع قفزات ، و هذه العادة الغريبة تعرف باسم تنقيزة الحوت ، و أثناء القفز يتم غناء أغنية معروفة يحفظها التونسيين ، و في إحدى المدن الأخرى في تونس يتم ربط سمكة في رجل العروس ثم تمشي العروس لمسافة معينة ، و تقفز من فوقها سبع مرات و بعدها تأكل منها و الهدف من ذلك هو طرد العين و الحسد .
عادة الخطف في لبنان و سوريا
أما عن لبنان و سوريا فيتم الزواج بالطريقة العادية ، و بنفس التفاصيل مع اختلافات بسيطة في بعض القرى هناك ، أما عن الأمر الغريب فيكون على شكل خطف الزوج قبل حفل الزفاف بليلة واحدة ، و يتم احتجازه في أحد المنازل حتى صباح يوم العرس بعد ذلك يأتي أهله لاصطحابه و معهم ، بملابس العرس و يقوموا بالافطار معا في منزل الخاطفين ، بعدها يتم اصطحابه إلى منزله و يستقبله هناك كافة أهله و أصدقائه ، ثم يتجه إلى منزل العروس ، أما عن مدينة بعلبك فلديهم عادة غريبة جدا ، حيث يتم وضع قطعة من العجين على باب منزل الزوجين ، و يعتبرون هذه القطعة هي النذير للحياة الجديدة ، فان سقطت هذه القطعة يعتبرون هذا نذير شؤم .
عادات الزواج في السودان
من بين قائمة العادات والتقاليد الغريبة للزواج عند العرب تظهر العادات السودانية ، فأثناء حفلة الزفاف يقوم الزوجين بأداء رقصة معينة و يعتبرون هذه الرقصة من ضمن التقاليد المعروفة هناك ، و أثناء الرقصة تترك الزوجة نفسها لتسقط على الأرض عن قصد ، و يتم ذلك عدة مرات و على الزوج أن يقوم بالتقاطها في كل مرة ، و إلا كان مسارا لسخرية المدعوين و هذه العادة على الرغم من غرابتها ، إلا أنها عادة هامة بالنسبة لهم حيث أنهم يعتبرونها بشارة على كون هذا الزوج سندا لزوجته
أغرب طقوس زواج حول العالم
مع بداية مراسم الزفاف في البحرين، تحضر الداية وعاءً من الفخار وتضعه وسط باحة المنزل ويجلس العروسان متقابلين ويضعان قدميهما في الوعاء بحيث يتلامس إبهام كل واحد بإبهام الآخر، بينما يقوم العريس برمي قطع نقدية في الوعاء.
تقفز العروس في مدينة صفاقس التونسية فوق السمك مرات عدة طلباً للحظ السعيد فيما تقوم العروس في مدينة بنزرت بجر سمكة مربوطة برجلها بضعة أمتار ثم تقفز فوقها سبع مرات قبل أن تكون أول من يأكل منها لإبعاد الحسد والشر.
تكسر العروس المغربية ليلة دخلتها بيضة مطلية بالحناء على جدار منزلها الجديد.
في لبنان، هناك عرائس يلصقن قطعة من العجين على باب منزلهن الجديد كنوع من التفاؤل.
في السودان وخلال رقصة العروسين الثنائية في الزفاف، تحاول العروس إسقاط نفسها على الأرض. وفي كل مرة على العريس أن يحاول التقاطها وإلا تعرّض لسخرية المدعوين.
يركض العريس في قبيلة الشحوح الإماراتية نحو منزل الفتاة التي يريد الزواج بها وينزع عنه بعض ملابسه كالعمامة قبل وصوله إلى الدار.
يذهب العريس في سوريا مع الزفة إلى منزل عروسه سيراً على الأقدام برفقة أصدقائه.
تقوم الفتاة التي تبحث عن عريس في العراق بكتابة اسمها على حذاء العروس في يوم الزفاف.
تتبارك بعض العائلات في محافظة ديالي العراقية بتبوّل طفل ذكر على فراش العروسين ليلة الزفاف لأنّ ذلك يعني أنها ستنجب مولوداً ذكراً.
أغرب عادات الزواج في العالم العربي
لصق العجين على الباب في لبنان
تلجأ بعض العرائس في بعلبك إلى لصق قطعة من العجين على باب منزلهن الجديد، حيث يُعتَبَر سقوط العجينة نذير شؤمٍ عن مستقبل الزواج.
كسر بيضة على الجدار في المغرب
تكسر العروس المغربية ليلة زفافها بيضةً مطلية بالحناء على جدار منزلها الجديد، وذلك لكسر الشر والإستبشار بحياة جديدة سعيدة.
نزع العريس بعض ملابسه أثناء الجري في الإمارات
يركض العريس في قبيلة الشحوح الإماراتية نحو منزل الفتاة التي يريد الزواج بها وينزع عنه بعض ملابسه كالعمامة قبل وصوله إلى الدار. إلا أن الهدف الرمزي وراء هذه العادة غير معروف.
إسقاط العروس نفسها عن قصد في السودان
خلال رقصة العروسين الثنائية في الزفاف، تُسقِط العروس نفسها على الأرض عن قصد عدّة مرّات، فعلى العريس إلتقاطها في كل مرة وإلا تعرّض لسخرية المدعوين. وتُعبّر هذه العادة الطريفة عن ثقة العروس بزوجها الجديد الذي سيكون سنداً لها طيلة حياتهم الزوجية.
كتابة أسماء العازبات على حذاء العروس في العراق
تقوم بعض العراقيات العازبات اللواتي يبحثن عن عريس بكتابة أسمائهن على حذاء العروس، إعتقاداً أن ذلك سيسرّع من طلب الرجل المناسب يدها للزواج.
قرص العروس في مصر
تجتمع صديقات العروس العازبات حولها ويقرصنها في ركبتها، فيُقال أن مَن تفعل ذلك، سيأتيها عريس خلال حفل الزفاف.