اعياد المسيحيين وتواريخها

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 6:23 - آخر تحديث :
اعياد المسيحيين وتواريخها

Advertising اعلانات

اعياد المسيحيين وتواريخها وكل مايخص اعياد المسيحين سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

المَسِيْحيَّة

هي ديانة إبراهيمية، وتوحيدية، متمحورة في تعاليمها حول الكتاب المقدس، وبشكل خاص يسوع،الذي هو في العقيدة متمم النبؤات المُنتظَر، وابن الله المتجسد؛الذي قدّم في العهد الجديد ذروة التعاليم الروحيّة والاجتماعية والأخلاقية، وأيّد أقواله بمعجزاته؛ وكان مخلّص العالم بموته على الصليب وقيامته، والوسيط الوحيد بين الله والبشر؛ وينتظر معظم المسيحيين مجيئه الثاني، الذي يُختم بقيامة الموتى، حيث يثيب الله الأبرار والصالحين بملكوت أبدي سعيد.

تعاليم و عقائد المسيحية

تعلم المسيحية أن الله أحب العالم لأنه إله المحبة وبذل ابنه (وليس ولده) الوحيد لكي لا يهلك كلّ من يؤمن به بل ينال الحياة الأبدية و ان هذه هي الطريقة التي رتبها الله على الأرض ليتصالح البشر معه لأنه إله قدوس وعادل.
تتفق أغلب الطوائف المسيحية رغم تعددها على النقاط الرئيسية التالية:
-يؤمنون أن الثالوث إله واحد يتمثل في 3 اقانيم أو كينونات في ذات الله هي الآب، والابن، والروح القدس و لا يعتبرونها مسألة جمع كما في الرياضيات و هو إله عجيب لا يدرك ولا يحاط ولا يفهم إلا بالإيمان الذي يسموا فوق الفكر البشري المحدود.
-يؤمنون ان المسيح هو كلمة الله الموجود مع الآب منذ الأزل تجسد من مريم العذراء بشراً فظهر إنسانا يأكل ويشرب وينام ويتألم حتى يستطيع أن يموت عن الخطاة بجسده الطاهر من الخطية، فالمسيح ليس ملاكاً و هو ليس بشرأ و لكنه الله المتجسد بشراً.
-يؤمنون أن المسيح ولد من مريم العذراء بقوة روح الله عندما حلّ الروح القدس عليها . فأخذ منها إنسانيته و تمم النبؤة القديمة بأنه هو نسل المرأة.
-يؤمنون أن عيسي هو المسيح الذي انتظره اليهود و هو ووريث عرش داود وسيملك على بيت داود إلى الأبد و الخلاص ليس لكل الناس ولا لكل البشرية بل لمن يؤمن فقط و أن لة معجزات هي:
-إقامة الأموات
-تفتيح أعين العمي
-تطهير البرص
-تسكين البحر
-أطعام الألوف
-يؤمنون أن المسيح سيأتي ثانيةً على السحاب ليختطف الكنيسة (جماعة المؤمنين) ليكونوا معهُ كل حين في السماء.
-يؤمنون أن الكتاب المقدس (لدي المسيحيين) هو كلام الله و بذلك فهو كلام مقدس.
-يؤمنون أنة لا يوجد جنة أو جنات فنصيب المؤمن في عصر الكنيسة هو أنه سيكون مع المسيح في بيت الآب إلى الأبد.

الكتاب المقدس لدي المسيحيين

ينقسم الكتاب المقدس (لدي المسيحيين) الي:
-العهد القديم (التوراة)التي تختلف قليلا عن التوراة لدي اليهود حيث يرفض المسيحيون بعض الأسفار لدي اليهود علي أساس أنها مضافة ويروا في العهد القديم النبوات التي انبأت عن حياة و موت وقيامة المسيح ورجوع الملك ودينونة العالم
-العهد الجديد و يتكون من 4 اناجيل هي
-إنجيل متى
-إنجيل مرقس
-إنجيل لوقا
-إنجيل يوحنا
مجموعة من الرسائل و الكتابات الأخري.
-إشترك في كتابة العهد الجديد عدد كبير من الكتاب يربو علي الأربعين كاتبا.و يرى المسيحون في العهد الجديد إتمام النبوات السابقة
-يؤمن المسيحيون أن الله حفظ كلمته إلى الآن وسيحفظها إلى الأبد بناءً على وعوده في كتبه بواسطة أنبياءه.
-يرفض المسيحيون القران(الكتاب المقدس لدي المسلمين) تماما.

اعياد المسيحيين وتواريخها

الاعياد المسيحية الثابتة:

عيد الميلاد المجيد
عيد الميلاد المجيد هو ثاني أكبر الأعياد المسيحية عقب عيد القيامة المجيد ويحتفل المسيحيون في عيد الميلاد بمولد السيد المسيح له المجد ويتم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في يوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر “كانون الأول” في الدول الغربية التي تتبع التقويم الروماني.
عيد النيروز
يتم الاحتفال في عيد النيروز بعيد رأس السنة القبطية والذي تبدأ في شهر توت القبطي كما يعد عيد النيروز هو بداية السنة الزراعية ومن مظاهر الاحتفال بعيد النيروز تناول البلح الأحمر والجوافة حيث يرمز اللون الأحمر للبلح إلى دماء الشهداء الأبرار التي تم سفكها في سبيل الدفاع عن المسيحية.
عيد قانا الجليل
يحتفل عيد قانا الجليل بأولى معجزات السيد المسيح وهي تحويل الماء إلى خمر ويتم الاحتفال به في يوم 13 من شهر طوبة الموافق 21 من شهر يناير 2020.
عيد الغطاس المجيد
عيد الغطاس هو العيد الذي يتم فيه تعميد السيد المسيح له المجد وتم تسميته بالغطاس نظراً لقيام يوحنا المعمدان بتعميد السيد المسيح عن طريق غطسة في نهر الأردن ويعرف عيد الغطاس عيد الظهور الإلهي وعيد العمال وعيد الدنح ويتم الاحتفال به في يوم السادس من شهر يناير “كانون الثاني” في الدول الغربية التي تتبع التقويم الروماني.
فيما تحتفل كنائس الشرق ودولتي روسيا واليونان بعيد الغطاس في التاسع عشر من شهر يناير “كانون الثاني” وذلك وفقاً للتقويم اليوناني.
عيد البشارة
هو عيد بشارة الملاك جبرائيل للسيدة العذراء مريم بحمل السيد المسيح من خلال الروح القدس حيث قال الملاك لمريم العذراء” لا تَخافي يا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِندَ اللهِ. (31)وها أَنْتِ سَتَحْبَلينَ وتَلِدينَ ابناً وتُسَمّينَهُ يَسوعَ. (32)هذا يكونُ عَظيماً وابْنُ العَلِيِّ يُدْعَى ويُعْطيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ داوُدَ أَبيهِ”.
ويتم الاحتفال بعيد البشارة في التاسع والعشرين من شهر برمهات الموافق السابع من شهر أبريل لعام 2020.
عيد صعود السيدة العذراء مريم
هو عيد صعود القديسة العذراء مريم إلى السماء ويتم الاحتفال به في يوم الثاني والعشرين من شهر أغسطس.
الأعياد المسيحية المتنقلة
عيد القيامة المجيد
يتم الاحتفال في عيد القيامة المجيد بقيامة السيد المسيح وصعوده من بين الأموات في اليوم الثالث ويطلق على عيد القيامة عيد الفصح نظراً لتزامنه مع عيد الفصح اليهودي والذي يوافق الرابع عشر من الشهر العبري ويأتي عيد القيامة في الفترة ما بين 22 مارس إلى 25 أبريل للمسيحيين الغربيين ومن 4 أبريل إلى 8 مايو للمسيحيين الشرقيين.
ويتم الاحتفال بعيد القيامة هذا العام في الأول من أبريل للمسيحيين الغربيين الثامن من أبريل للمسيحيين الشرقيين.
عيد الصعود
هو عيد صعود السيد المسيح بعد قيامته من بين الأموات بأربعين يوم ويوافق عيد الصعود هذا العام العاشر من شهر مايو للمسيحيين الغربيين والسابع عشر من شهر مايو للمسيحيين الشرقيين.
عيد العنصرة
هو عيد حلول الروح القدس على تلاميذ السيد المسيح بعد صعوده بعشرة أيام ويوافق عيد العنصرة هذا العام العشرين من شهر مايو للمسيحيين الغربيين والسابع والعشرين من شهر مايو للمسيحيين الشرقيين.


Advertising اعلانات

429 Views