اعشاب للكحة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2020 6:53 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:37
اعشاب للكحة

Advertising اعلانات

اعشاب للكحة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الأعشاب التي تعالج الكحة وما هي أهم النصائح لمريض السعال و ما الأطعمة التي يجب تناولها عند إصابتك بالكحول.

اعشاب للكحة

الزنجبيل

من المعروف أن للزنجبيل خصائص متعددة مضادة للفيروسات، وبالتالي يعد مهدئًا فعالًا للكحة.
يمكنك سحق الزنجبيل الطازج أو تقطيعة لقطع صغيرة، وإضافة قليل من القرنفل ومسحوق القرفة، ثم وضع هذا الخليط في كوب من الماء الساخن وتقليبه جيدًا، وتناوله 4 مرات يوميًّا للتخلص من أعراض السعال وجفاف الحلق. يمكنكِ أيضًا مضغ قطع الزنجبيل الطازج، للحصول على النتيجة نفسها.
الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، وهذا لأنه يحتوي على مركبات الفلافونيدات التي تساعد على التخلص من الالتهابات منها التهابات الحلق، بالإضافة إلى التخفيف من السعال، ويمكنك تناول كوب من مغلي الزعتر للتخلص من السعال وأمراض الجهاز التنفسي.
القرنفل

امزجي القليل من القرنفل مع العسل ثم ضعيه في الثلاجة لمدة ليلة، استخدمي ملعقة كبيرة من هذا الخليط كل يوم صباحًا حيث يُعد بلسمًا رائعًا لالتهاب الحلق والسعال.
النعناع

إن أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية، حيث تحتوي على المنثول، والذي يساعد على تهدئة الحلق وعلاج الاحتقان، مما يساعد على تكسير المخاط، ويمكن الاستفادة من النعناع عن طريق شرب مشروبه الدافئ، أو استشاف أبخرة النعناع باستخدام حمام بخار النعناع، ويتم عمل هذا الحمام بإضافة 3 أو 4 قطرات من زيت النعناع إلى 150 مللي متر من الماء الساخن، ووضع منشفة فوق الرأس وأخذ نفس عميق فوق الماء مباشرة.
مسحوق جذور الكركم

الكركم من اﻷعشاب الغنية بالفوائد والتي تستخدم بشكل خاص في علاج السعال الجاف، أذيبي بعض مسحوق الكركم مع ملعقة عسل أبيض في فنجان ماء دافئ، وتناوليه يوميًّا حتى الشفاء .
البابونج

البابونج من الأعشاب التي تستخدم للتخلص من السعال، حيث إنه يساعد على توسيع الشعب الهوائية، كما أنه يساعد على التخلص من الإنفلونزا والبرد، وذلك من خلال تناول مغلي البابونج مرتين خلال اليوم.

كيفية الوقاية من الكحة

– مزاولة التمارين الرياضية.
– عدم التعرض للهواء البارد.
– الإكثار من أكل الفواكه مثل البرتقال.
– الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع
– تجديد هواء المنزل دائماً.
– تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.
– تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف
– تغطية الفم أثناء العطاس أو السعال لوقاية الآخرين من الرذاذ الحامل لعوامل المرض.
– تدفئة الجسم ولبس الثياب المناسبة للشتاء.
– اغسل يديك بشكل منتظم وبالأخص قبل لمس عينيك أو أنفك أو فمك.

نصائح تساعدك في التخلص من الكحة

-الحصول على قدر كاف من الراحة، حيث يحتاج الجسم إلى طاقة لمكافحة أي فيروس يمكن أن يسبب السعال
-شرب الكثير من السوائل الدافئة المضاف إليها الليمون والعسل
– استنشاق البخار لتخفيف المخاط الموجود في الشعب الهوائية
– الغرغرة بالماء الدافئ والملح سيساعدك ذلك على التخلص من أي فيروسات وبكتيريا في مؤخرة الحلق
-مص أقراص السعال المحلاة للحفاظ على ليونة مؤخرة الحلق
-تناول مكملا غذائيا لتعزيز مناعتك، جرب الزنك وفيتامين سي أو أي مكمل عشبي

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند السعال

بعض المواد الغذائية التي تسبب الحساسية
بعض الناس يعانون من حالة تعرف باسم الربو و تأثيره على الرئتين ، و تشمل اعراض السعال و ضيق التنفس ، و هي موجودة بكثرة في بعض اطعمة مثل ، محار البحر ، و الاسماك ، و المكسرات ، و الخميرة ، و البيض ، يمكن ان تسبب السعال مع أولئك الذين يعانون من الحساسية المرتبطة بها .
و مع ذلك فان الطعام الذي يجب ان تتجنبه اثناء السعال قد يشمل أيضا بعض المشروبات الغازية ، و السلطات المحضرة و اللحوم المصنعة ، و التي يمكنها ان تسبب بعض نوبات الربو ، بسبب المواد الكيميائية الموجودة في هذه المنتجات ، و بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الربو ، فيمكن ان يحدث لهم اعراض اسوء من اعراض السعال العادي .
الأطعمة المصنعة
يؤدي سوء التغذية الى تثبيط النظام المناعي لديك ، و بالتالي قمع الوظائف الوقائية ، فيمكن ان نفقد النظام المناعي بسبب بعض الأطعمة المجهزة ، و تشمل هذه الأطعمة ، الوجبات الخفيفة مثل الحلويات و السكريات و السلع المخبوزة و المعكرونة و الخبز الأبيض ايضا ، و رقائق البطاطس .
الحليب
البلغم عبارة عن مخاط سميك لزج يتدفق من خلف الحلق من حساسية او نزلة برد ، إذا كان السعال نتيجة للبلغم في الحلق ، فان تجنب بعض الأطعمة التي تنتج المخاط يمكن ان يساعد في تخفيف مشكلة السعال ، فالبروتين الموجود في الحليب اثناء عملية الهضم يحفز انتاج المخاط الزائد في لأمعاء ، فيمكن ان تكون الالبان و غيرها من منتجات الالبان لها تأثير مماثل على انتاج المخاط في الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الحلق و الرئتين ، و خاصة اذا كان موجود التهاب او عدوى بالفعل ، فاذا كنت تسعل باستمرار فعليك تجنب الحليب حتى نتجنب السعال الحاد الذي يحدث نتيجة عنه .
الكافيين
إذا كان السعال ناتج عن نزلة برد او انفلونزا ، فقد ينصحك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالبقاء في المنزل ، و التأكد من شرب الكثير من السوائل ، فهي من الأمور الهامة جدا للشفاء السريع ، و لكن يجب ان نتجنب شرب الكافيين ، فهو مدر للبول الذي يحفز زيادة التبول ، مما يمكنه ان يسبب في تجفيف الجسم .
و يمكن لجفاف الجسم أيضا ان يؤدي الى السعال الجاف ايضا ، و الذي يمكن عند السعال و مع حمض الكافيين الى سعال اكثر ايلاما ، و يمكن ان نجد الكافيين في القهوة و في بعض المشروبات الغازية ، مثل الكولا او المشروبات الرياضية و أيضا يمكننا ان نجده في الشاي و الكاكاو .


Advertising اعلانات

389 Views