اعشاب للتخلص من حصوات الكلى

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 8:08 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:38
اعشاب للتخلص من حصوات الكلى

Advertising اعلانات

اعشاب للتخلص من حصوات الكلى، ونصائح للوقاية من تكون حصوات الكلى، وأطعمة محظورة على من يعاني من حصوات الكلى، وعلاجات دوائية لحصوات الكلى، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اعشاب للتخلص من حصوات الكلى

1.الهندباء:

يمكن أن يساعد مستخلص الهندباء أو شاي الهندباء على تفتيت حصى الكلى، حيث تحتوي الهندباء على مركّبات تزيد من إنتاج الصفراء والبول مما يساعد على تخليص الجسم من الفضلات، ويُنصح بشرب 3 إلى 4 أكواب يومياً من شاي الهندباء للتخلص من حصوات الكلى
2.الريحان:

يمكن أن يساعد تناول مستخلص الريحان أو الريحان الطبيعي يومياً على منع تكوين حصوات الكلى وعلاجها، حيث يحتوي الريحان على حمض الخليك، وهي مادة كيميائية تعمل على إذابة الحصوات.
3.نبات الحسك:

يعرف نبات الحسك، ويحتوي هذا النبات على مركّبات معروفة لزيادة إنتاج البول وإذابة الرواسب المعدنية، حيث يمكن استخدام مستخلص نبات الحسك على شكل حبوب أو شرب شاي نبات الحسك المصنوع من أوراقه.
4.تناول عصير اللّيمون وزيت الزّيتون:

وهي خلطة منزليّة تقليديّة تُستخدم للتخلُّص من حصى الكِلى وحصى المرارة كذلك. وترجع الفائدة المرجوّة منها إلى الخصائص العلاجيّة العديدة لزيت الزّيتون، بالإضافة إلى احتواء عصير اللّيمون على حمض السّيتريك الذي يعمل على تفتيت حصى الكِلى المُتشكلّة من تجمُّع الكالسيوم ومنع تكوُّنها. يستخدم هذا الخليط بإضافة أربع ملاعق من زيت الزّيتون إلى أربع ملاعق من عصير اللّيمون، وشرب الخليط لمرّتين أو ثلاث مرّاتٍ يوميّاً لمُدّة ثلاثة أيّام، مع الحرص على شُرب كميّات كبيرة من الماء بعد تناوله.
5. تناول بذور وعصير نبات الرمّان:

إذ إنّ له دورٌ كبيرٌ في التَخلّص من حصى الكِلى. ويُنصَح عادةً بشرب كوبٍ كاملٍ من عصير الرمّان، أو بتناول حبّة كاملة منه.
6.استخدام نبتة عنب الدّب:

إذ تُساهم هذه النّبتة في التّخفيف من الألم المُصاحِب لحصى الكِلى، وتعمل أيضاً على تطهير المسالك البوليّة، بالإضافة إلى دورها في مُقاومة أيّ التهاب قد ينتج من تجمُّع هذه الحصى. وللحصول على نتائج جيّدة يُنصَح عادةً بتناول ما مقداره 500ملغم من هذه النّبتة مرّتين يوميّاً.
7.استخدام أوراق نبات القرّاص:

إذ تعمل على منع تجمّع البلّورات، وبالتّالي الحدّ من تكوّن الحصى، وتساهم كذلك في مُقاومة الالتهاب، ولها دورٌ كبيرٌ أيضاً في زيادة نسبة الماء المُتدفّق إلى الكِلى والمثانة مُحسّنةً بذلك من إدرار البول. تُستعمل هذه العشبة بصُنع شاي من هذه الأوراق وشرب كوبين أو ثلاثة منه يوميّاً لعدّة أسابيع.
8.تناول خلّ التّفاح:

ويتمّ الاستفادة في هذه الحالة من التّأثير الكيميائيّ لخلّ التّفاح في جعل البول والدّم أكثر قاعديّة، ويعمل بذلك على تفتيت حصى الكِلى. ويُستخدَم بإضافة مِلعقة منه وملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدّافِئ، وشُرب الخليط عدّة مرّات في اليوم.
9.تناول نبتة ذيل الفرس:

ويرجع استخدامها للاستفادة من تحسينها لإدرار البول، وذلك بشُرب أربعة أكواب من الشّاي المصنوع منها يوميّاً.

نصائح للوقاية من تكون حصوات الكلى

1.عدم تناول كمّيات كبيرة من مصادر فيتامين ج الغذائية.
2.الحدّ من تناول الأطعمة العالية بالأوكسالات.
3.إبقاء الجسم رطباً، والإكثار من شرب السوائل، شرب كميات كافية من الماء، وذلك بما يُعادل ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ويمكن الاستدلال على شرب الكمية الكافية من الماء بمراقبة لون البول؛ إذ إنّ البول باهت أو فاتح اللون يدل على ذلك، في حين أنّ البول غامق اللون يدل على وجود جفاف في الجسم.
4.تلبية احتياجات الجسم من الكالسيوم.
5.الإكثار من تناول حمض الستريك الذي يمنع تكوّن حصى الكلى مثل الحمضيات.
6.الحدّ من تناول الأملاح، وذلك لما تُسببه من احتباس للسوائل في الجسم، وبالتالي تزيد فرصة المعاناة من الجفاف، وهذا بحدّ ذاه يزيد فرصة تطور حصى الكلى، ومن الجدير بالعلم أنّ الإدارة العامة للغذاء والدواء تُوصي بعدم تناول ما يزيد عن ملعقة صغيرة من ملح الطعام في اليوم كاملًا.
7.المحافظة على وزن صحي، وخسارة الوزن الزائد، ويجدر التنبيه إلى ضرورة خسار الوزن الزائد بشكل صحيح وباتباع نظام غذائي سليم.

علاجات دوائية لحصوات الكلى

1.سيترات البوتاسيوم تُستخدم هذه الأدوية في بعض الحالات التي يكون فيها البول حامضيّا، أو في بعض الحالات إلى جانب مدرات البول من عائلة الثيازيد كخيار داعم فعال.
2.حاصرات مستقبلات ألفا، يمكن استخدام الأدوية التابعة لهذه المجموعة في بعض حالات حصى الكلى، ويمكن الاستعاضة عنها بالأدوية التابعة لمجموعة حاصرات قنوات الكالسيوم.
3.مدرات البول من عائلة الثيازيد وأشباهه: من الممكن استخدام مدرات البول من عائلة الثيازيد أو دواء إنداباميد الذي يُعدّ من أشباه هذه المُدرات- في بعض حالات حصى الكلى؛ إذ تُسبب مثل هذه الأدوية نقص إفراز الكالسيوم عن طريق البول، وبالتالي تُقلل فرصة تكون حصى كالسيوم جديدة.
4.ألوبيورينول، يُستخدم هذا الدواء عادة في الحالات التي تكون فيها حصى الكلى من نوع حصى حمض اليوريك أو في حال وجود نسبة مرتفعة من حمض اليوريك في البول، إذ يكون هذا الدواء في مثل هذه الحالات فعال في منع تكون حصى جديدة من هذا النوع.

علاج حصوات الكلى دون تدخل جراحى

1 – استهلاك كميات أقل من اللحوم والأسماك.
2 – علاج نسبة حمض اليوريك فى الدم لأنها تسبب تكوين الحصوات، والذى ترتفع نسبته بسبب النظام الغذائى الغنى بالبروتين الحيوانى.
3 – الامتناع عن الأغذية الأخرى التى ترتفع فيها نسبة البروتين، مثل السمك والسمكة والرنجة والماكريل وبلح البحر والسردين والروبيان والنبيذ واللحوم الحمراء والخبز.
4 – الإقلال من تناول فيتامين سى لأن الجسم يقوم بتحويله إلى أكسالات تسبب تراكم الحصوات.
5 – زيادة كمية السوائل الخاصة بك وهى من الخطوة الأساسية التى تقلل من تشكيل حصى الكلى ولا بد من التأكد من شرب الحد الأدنى من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم.
6 – استهلاك كميات كبيرة من البطيخ لأنه يحتوى على أعلى تركيز من الماء بالمقارنة مع الفواكه الأخرى. ولذلك فإنه يعتبر مفيدا لمرضى حصى الكلى.


Advertising اعلانات

436 Views