اعشاب لقرحة المعدة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 7:55 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:22
اعشاب لقرحة المعدة

Advertising اعلانات

اعشاب لقرحة المعدة وما هي قرحة المعدة وأعراض قرحة المعدة وأسباب قرحة المعدة، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اعشاب لقرحة المعدة

1-الزنجبيل

يعتقد الكثير من الأشخاص بفاعلية الزنجبيل في علاج أمراض الجهاز الهضمي من التهابات، إمساك وكثرة الغازات.
ولكن في بحث عام 2013 كان مفاده بأن الزنجبيل قد يساعد في تخفيف قرحة المعدة الناتجة من العدوى البكتيرية أو الناتجة من بعض الأدوية.
ومع هذا فلا يوجد إثباتات مؤكدة لدور الزنجبيل في علاج قرحة المعدة، فيجب استخدامه بحذر واتزان.
2- العسل

العسل غني بمضادات الأكسدة، يساعد في التئام التقرحات والجروح الداخلية والخارجية، وللعسل خصائص مضادة للبكتيريا أيضًا فلذلك قد يساعد في علاج قرحة المعدة.
3- الكركم

يتميز الكركم بلونه الأصفر، يستخدم في الطعام، يحتوي الكركم على الكوركومين وهي مادة لها خصائص علاجية في منع الالتهابات والأكسدة الذي قد يساعد في منع قرحة المعدة.
هناك عدد من الدراسات حول الكركم وفائدته في علاج قرحة المعدة، ففي دراسة تمت على 25 شخص بإعطاء الكركم ومراقبة أعراض القرحة، بينت النتائج التئام القرحة في فترة قصيرة نسبيًا.
ومع ذلك مازالت الحاجة للمزيد من الأبحاث قائمة، لإثبات فعالية الكركم في علاج قرحة المعدة.
4-الثوم

الثوم مصدر غني بالكبريت الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، فبالتالي قد يساعد الثوم بالتخلص من قرحة المعدة.
في دراسة عام 2016 بينت بأن الثوم الطازج يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا الملوية البوابية في المعدة، ويمكن بالتالي إضافته إلى الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة البكتيرية.
ويحتاج العلم للمزيد من الأبحاث لإثبات دور الثوم في علاج قرحة المعدة بشكل أكبر.
5- الألوفيرا

الألوفيرا تستخدم في مواد التجميل والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ولكن تمت دراسة فعاليتها في تخفيف قرحة المعدة وبينت الدراسات دورها في تقليل كمية حمض المعدة والمساعدة في التئام القرحة.
تناول الألوفيرا امن بشكل عام، وهناك دراسات واعدة بدور الألوفيرا في تخفيف القرحة. وهناك الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات.
6- الحلبة

إن الحلبة غنية بالمواد الصمغية التي تعمل على تغليف بطانة المعدة وبالتالي تسريع عملية التئام القرح داخل المعدة.
7- العرق سوس

العرق سوس دواء عشبي تقليدي شعبي يستخدم لعلاج العديد من الحالات، وتشير بعض الدراسات إلى أن جذر عرق السوس قد يكون له خصائص للوقاية ومكافحة قرحة المعدة، على سبيل المثال قد يحفز العرق سوس المعدة والأمعاء لإنتاج المزيد من المخاط مما يساعد على حماية بطانة المعدة.
8- المستكة

المستكة أو الصمغ العربي يستخدم منذ فترة طويلة في الطب القديم لعلاج مختلف أمراض الأمعاء، بما في ذلك قرحة المعدة ومرض كرون، وفي الآونة الأخيرة، تشير الدراسات على الحيوانات أنه قد يكون بمثابة علاج طبيعي قوي لقرحة المعدة، وانخفاض الأعراض المرتبطة بالقرحة، ويسرع التعافي، ويعتبر آمنًا، ولكن يمكن أن تختلف آثاره من شخص إلى آخر.
9- الجينسينج

من الأعشاب ذات الخصائص المضادة للميكروبات وهى علاج لقرحة المعدة، واختبر باحثون فى كلية الطب بجامعة أجو فى كوريا نوعاً من الجينسينج الأحمر، ووجدوا أنه يحمى من تلف خلايا المعدة، وكشفت الدراسة فى يوليو 2005 أن العشب هو دواء طبيعى لعلاج القرحة الهضمية التى تسببها العدوى، ومن النباتات الأخرى التى تحارب بكتريا المعدة مثل: القرنبيط، الثوم، التوت البرى.
10- زيت الزيتون

يساعدك فى علاج قرحة المعدة، حيث يحتوى على مركبات الفينول التى تبقى فى المعدة لفترة طويلة من الزمن، وتعمل كمضاد للبكتريا وتحمى من إصابة بطانة المعدة.

ماهي قرحة المعدة

قرحة المعدة او القرحة المعدية هي تقرح في الغشاء المخاطي للمعدة.
كما هو الأمر في قرحة الإثني عشر، كذلك قرحة المعدة هي أحد أشكال مرض القرحة الهضمية (Peptic Ulcer). نسبة انتشار قرحة المعدة في المجتمع الغربي هي أقل من نسبة انتشار قرحة الإثني عشر. وهي تظهر بشكل عام في سن متقدمة أكثر، ويكون انتشارها أكبر في سن 50 – 60 عاما.

أعراض قرحة المعدة

-الشّعور بإنزعاج وألم حارق بين سرّة البطن والصدر.
-الشّعور بالانتفاخ.
-فقدان الشهية.
-نقص الوزن بصورة ملحوظة.
-التقيّؤ. الشّعور بالغثيان.
-التجشّؤ.

ما هي أسباب قرحة المعدة

1- الجرثومة الحلزونية:
الجرثومة الحلزونية هي السبب الرئيسي لحدوث قرحة المعدة. وهي جرثومة حلزونية الشكل تصيب المريض خلال مرحلة الطفولة، وتعيش على جدار المعدة لعشرات السنين، فتسبب مشاكل التهاب مزمن وتقرحات المعدة.
2- الأدوية المسكنات:
الاعتقاد الشائع بأن كثرة الأدوية هي سبب حدوث القرحة هو ليس دقيق علمياً. وذلك لأن سبب حدوث القرحة هو مرتبط بنوع الأدوية المستخدمة، وليس الكم.
3- ارتفاع حموضة المعدة:
بالوضع الطبيعي، ارتفاع الحموضة المعدة دور مهم في قتل الجراثيم ومنعها من الدخول إلى الجسم. إلا أن زيادة الحموضة أكثر من اللازم، تؤدي إلى تضرر خلايا الجسم نفسها، فتؤدي إلى حدوث تقرحات المعدة.
4- التدخين وشرب الكحول:
تؤشر الدراسات بأن العادات الصحية مرتبطة بحدوث القرحة، فإن تدخينك للسجائر يزيد من فرص حدوث قرحة المعدة. بالإضافة إلى أن شرب المشروبات الكحولية، فهي مادة قوية على المعدة، فتؤدي إلى تهيج المعدة و تقرحها
5- التوتر النفسي:
تلعب الجوانب النفسية دوراً في حدوث تقرحات المعدة. خاصة لمرضى الاكتئاب والتوتر النفسي.
6- العامل الوراثي:
يوجد عوامل وراثية تساهم في حدوث المرض، ولكن وجود هذه العوامل ليس شائع، ويؤثر في نسبة قليلة من الحالات


Advertising اعلانات

302 Views