اعشاب لتهدئة نبضات القلب

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 7:32 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:25
اعشاب لتهدئة نبضات القلب

Advertising اعلانات

اعشاب لتهدئة نبضات القلب، وطرق بسيطة لتقليل خفقان القلب، وأسباب أخرى تؤدي للتعرض لاضطرابات ضربات القلب، وأطعمة تسبب اضطراب ضربات القلب، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اعشاب لتهدئة نبضات القلب

1. عشبة ذنب الأسد

عشبة ذنب الأسد تصنف ضمن عائلة النعناع، تستخدم أوراقها وأزهارها في العلاجات الطبية، يساعد مشروب عشبة ذنب الأسد في تهدئة ضربات القلب الناتج عن الاضطرابات العصبية والناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية ويساعد في خفض ضغط الدم وقد تستخدم أيضًا كمدر للبول، مضاد للتشنجات والام البطن.
2. عشبة الزعرور

شراب عشبة الزعرور من أفضل المشروبات التي تساعد في تهدئة ضربات القلب وخاصة عند مرضى ضعف عضلة القلب، تحافظ عشبة الزعرور على توازن الدورة الدموية وتساعد في خفض ضغط الدم، إدرار البول وكمضاد للأكسدة.
3. عشبة الناردين

قد يساعد مشروب جذور عشبة الناردين أو الفاليريان في تهدئة ضربات القلب وأمراض القلب، وتستخدم أيضًا في تهدئة الأعصاب والأرق وتشنجات البطن.
4. زهرة ملكة الليل

تعد زهرة ملكة الليل أحد النباتات التي قد تساهم في تهدئة ضربات القلب واضطرابها الناتج عن التوتر ومرحلة سن اليأس، كما قد تعمل على تخفيف أعراض ضعف عضلة القلب.
5. عشبة جذر الثعبان الهندي

تعد جذر الثعبان الهندي أحد الأعشاب القوية التي تساعد في تهدئة ضربات القلب بسبب احتوائها على الألكالويد، لكنها قد تتفاعل مع الكثير من الأدوية وتمتلك بعض الآثار الجانبية والتحذيرات لذا يرجى الاستشارة قبل تناولها.
6. عشبة زنبقة الوادي

تحتوي عشبة زنبقة الوادي على الفلافونويد وجلايكوسايد التي تساعد في تهدئة ضربات القلب، ويجب الحذر بسبب تأثير عشبة زنبقة الوادي على نسبة البوتاسيوم في الدم فقد تؤدي إلى الانخفاض الشديد فيه.

طرق بسيطة لتقليل خفقان القلب

– إجراء تقنيات الاسترخاء

قد تساعد تقنيات الاسترخاء، مثل اليوغا والتأمل، في تقليل الخفقان، حيث يمكن أن يكون للإجهاد العديد من الآثار السيئة على صحة الشخص فيزيد الخفقان أو يجعله أسوأ.
قد يساعدك على تجربة تقنيات الاسترخاء التالية: التأمل، التنفس العميق، تمارين رياضية مع المحافظة على التنفس تزيد ليونة وقوة الجسم، قضاء الوقت في الهواء الطلق، أخذ فترات راحة قصيرة من العمل أو المدرسة.
– تقليل منتجات التبغ وبعض الأدوية

قد تصبح الأعراض ملحوظة بعد استخدام بعض الأدوية التي من أعراضها خفقان القلب ومنتجات التبغ والتدخين أيضاً تزيد من سرعة ضربات القلب وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا، ومن الأدوية التي تسرع نبضات القلب: مثبطات الشهية، أدوية الصحة النفسية، ارتفاع ضغط الدم.
– الحفاظ على توازن الشوارد أو المعادن

الإلكتروليت هي جزيئات موجودة في جميع أنحاء الجسم تساعد في نقل الإشارات الكهربائية، تلعب هذه الإشارات دورًا مهمًا في تنظيم معدل ضربات القلب.
يمكن لأي شخص زيادة عدد الإلكتروليتات في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، بالإضافة إلى الأطعمة التالية تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم:بطاطا، موز، افوكادو، سبانخ.
منتجات الألبان والخضار الورقية الداكنة غنية بالكالسيوم. يوجد المغنيسيوم أيضًا في هذه الخضروات، وكذلك في المكسرات والأسماك.
– حافظ على رطوبة الجسم

عندما يكون الجسم جافاً ، يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر لتدوير الدم، والذي يمكن أن يسبب خفقان القلب.
شرب الكثير من الماء طوال اليوم يساعد فى الوقاية من جفاف الجسم، يجب على الشخص شرب كوب من الماء عندما:يكون لون البول داكن، زيادة معدل ضربات القلب، جفاف الفم، الشعور بالعطش، الصداع، الشعور بالدوار، جفاف الجلد.
– التوقف عن بذل مجهود

المجهود الزائد غالبًا ما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب، ولكن إذا تسبب في الام يجب التوقف عن هذا المجهود وأخذ قسط من الراحة، وعادةً ما يصاب ممارسون الرياضة بسرعة خفقان القلب نتيجة أدائهم بمجهود كبير، وكذلك تزداد احتمالية سرعة ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يتمتعون بأوزان ثقيلة.
– ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يساعد المشي في تقوية القلب وتقليل خفقانه، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المعروفة باسم “الكارديو” إلى تحسين الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية واستعادة إيقاع القلب الطبيعي، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التوتر والقلق، ومن أمثلة تمارين الكارديو: المشي، الجري، ركوب الدراجات، نط الحبل والسباحة.

أسباب أخرى تؤدي للتعرض لاضطرابات ضربات القلب
1. إن فقر الدم يعد من الأمراض المرتبطة بشكل مباشر مع نبضات القلب السريعة ووجود اضطرابات بها.
2. عندما يصاب الجسم بفرط نشاط الغدة الدرقية فهذا يعني زيادة نسبة الضغط على صحة المصاب، لأن هذا يؤثر على كافة أعضاء الجسم ومن ضمنها القلب.
3. قد يتصور البعض أن اضطرابات الأملاح في الدم مرض بسيط، ولكنه في حقيقة الأمر يصبح خطير إذا تم إهماله، لأنه يؤثر على صحة القلب والجسم بشكل عام.
4.من أبرز الأمور التي تؤدي إلى سرعة ضربات القلب هي الإصابة بإنخفاض ضغط الدم، حيث تزداد معدلات الضربات للحفاظ على مستويات ضغط الدم في الجسم.
5. المصاب بمرض السكري هو الأكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب مثل؛ تصلب الشرايين وقصور القلب.
6. يؤدي انخفاض كمية السوائل بالجسم والإصابة بالجفاف عادةً إلى عدم إنتظام وسرعة نبضات القلب، وذلك نتيجة عدم شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل بشكل عام.

أطعمة تسبب اضطراب ضربات القلب

1- الكافيين

أظهرت الأبحاث أن فنجان قهوة من حين لآخر لا يؤدي بالضرورة إلى ضرر، لكن يجب تجنب مشروبات الطاقة عالية الكافيين.
2- الملح

يساعد تقليل تناول الملح في انتظام ضربات القلب.
3- السكر

يمكن أن يتسبب تناول السكر في عدم انتظام ضربات القلب لأنه يصيب بالالتهاب ويؤدي إلى تعطيل عمل جهاز المناعة الطبيعية.


Advertising اعلانات

262 Views