اعشاب لتضخم الغدة الدرقية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 5:28 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:22
اعشاب لتضخم الغدة الدرقية

Advertising اعلانات

اعشاب لتضخم الغدة الدرقية نتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا مع أهم أعراض تضخم الغدة الدرقية تابعوا السطور القادمة.

اعشاب لتضخم الغدة الدرقية

أوراق الحماض:
أوراق نبات الحماض غنية بالمعادن مثل اليود لذلك تساعد في العلاج والحماية من تضخم الغدة الدرقية ويمكن تحضيرها على النحو التالي:
-اصنع مزيج من كمية بحجم قبضة اليد من أوراق الحماض.
-اخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الخليط السابق.
-طبق هذا المزيج على الرقبة المتورمة.
-اتركه لمدة نصف الساعة قبل غسله بالماء الدافئ.
-كرر هذه الوصفة مرة في اليوم حتى يختفي التورم.
الشاي الأخضر:
الكثير ينصحون بتناول الشاي الأخضر بصورة يومية لعلاج تضخم الغدة الدرقية، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وكميات كبيرة من الفلوريد الطبيعي، الذي يحمي الغدة الدرقية، ويمكنك شرب الشاي الأخضر بصورة يومية لهذا الغرض ويمكن تحضيرها على النحو التالي:
-ضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب، ثم املئه بالماء الساخن.
-غطي الكوب لمدة خمسة دقائق.
-صفي الشاي، وأضف بعض العسل وقلبهم جيداُ.
-أشرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً.
شاي أوراق الليمون:
أوراق الليمون من الأعشاب المعروفة بقدراتها على علاج تضخم الغدة الدرقية، وهي كذلك تحتوي على كمية كبيرة من السيلينيوم والذي يساعد الغدة على اداء وظيفتها بطريقة سليمة، بالإضافة لكونه غني بمضادات الأكسدة ويمكن تحضيرها على النحو التالي:
-ضع ملعقتين كبريتين من أرواق الليمون الجافة أو ملعقتين صغيرتين من أوراق الليمون الطازجة في كوب.
-أضف الماء الساخن في الكوب، وضع غطاء عليه لمدة عشرة دقائق.
-اضيف ملعقة أو اثنين صغيرتين من العسل وقلب.
-اشرب الشاي ثلاث مرات يومياً.
زهور الـ Kanchanar:
أعشاب وزهور الـ Kanchanar يتم استخدامها كعلاج منزلي لتضخم الغدة الدرقية، فهي تهدئ من التورم وكذلك تساعد في التخلص من السموم الموجودة في جسم الإنسان ويمكن تحضيرها على النحو التالي:
-اغلي من عشرة إلى خمسة عشر جرام من البودرة الخاصة بهذا النبات، بعد أضافته لثلثي كوب ماء.
-اغلق النار عندما يقل حجم الماء إلى ربع الحجم الأصلي.
-صفي الكمية المتبقية واشربهم مرة او مرتين في اليوم نصف ساعة قبل الوجبات.
-كرر هذا العلاج الطبيعي لمدة ثلاثة شهور.
الهندباء:
أوراق نبات الهندباء تساعد على تقليل التورم في العنق، ويريح الألم الناتج عن تضخم الغدة الدرقية ويمكن تحضيرها على النحو التالي:
-خذ ورقتين أو ثلاثة من الهندباء، واخلطهم مع قطعة من الزبد وضعهم على النار حتى يصبحوا دافئين، ثم ضعهم على التورم مع تغطيتهم بضمادة وتركهم لعدة ساعات.
-هناك طريقة أخرى، وهي بتقطيع كمية بحجم قبضة اليد من نبات الهندباء، وتحويلها إلى خليط متجانس، واضافة ملعقتين صغيرتين من الزبد على الخليط ومزجهم جيداُ، والتسخين ثم التطبيق على الأماكن المصابة وتركها لمدة 15 دقيقة.

أعشاب مفيدة لاضطرابات الغدة الدرقية


بذور الكتان Flaxseed
من المعروف أن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا 3، والتي يعتقد أنها جيدة لصحة الغدة الدرقية. وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
الجوز الأسود Black Walnut
يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود بل وينافس المأكولات البحرية في هذا الصدد. وتبين البحوث العلمية أن اليود من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في تحسين صحة وأداء الغدد الدرقية.
وعلاوة على ذلك، تبين أن نقص كميات اليود يؤدي عادة إلى عدد من الحالات التي تشمل التعب المزمن والاكتئاب.
بلسم الليمون Lemon Balm
بلسم الليمون إحدى أفراد عائلة النعناع، وهي عشبة مفيدة للغدد الدرقية.
عشبة القنفذ Echinacea
عشب له شهرته يستخدم لتحسين الجهاز المناعي، ويعد نافعا لهؤلاء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة.
عرق السوس Licorice
هذه العشبة مهمة للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث تحسن أحوال الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب وعلاوة على ذلك ففي عام 2011، أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن عرق السوس يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية. ويدل هذا على إمكانات عرق السوس ليكون العلاج السريري الفعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
عشبة البوق Bugle
أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة البوق تساهم في التخفيف من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن تحل تدريجيا محل بعض أدوية علاج الغدة الدرقية.
الجينسنغ السيبيري Eleuthero
تعتبر عشبة الجينسنغ السيبيري مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. ويٌعتقد أن الجينسنغ السيبيري فعال في علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تنظيم مستويات الهرمونات. وعلاوة على ذلك، تحتوي هذه العشبة القوية على المواد التي تساعد على العمل الطبيعي للغدة الصعترية والغدد الكظرية.

أسباب تضخم الغدة الدرقية

نقص اليود.
يوجد اليود، الذي يعد ضروريًا لإنتاج الهرمونات الدرقية، بصورة أساسية في مياه البحر والتربة في المناطق الساحلية. في دول العالم النامي، غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يعيشون في الأجزاء الداخلية أو على ارتفاعات عالية نقص اليود وقد يصابون بتضخم الغدة الدرقية عندما تتضخم الغدة في محاولة للحصول على قدر أكبر من اليود. ربما تتفاقم حالة الإصابة بنقص اليود الأولي بفعل النظام الغذائي القائم على أطعمة تحتوي على قدر كبير من مثبطات الهرمون، مثل الكرنب، والبروكلي والقرنبيط. بالرغم من أن نقص اليود الغذائي يمثل السبب الرئيسي لتضخم الغدة الدرقية في العديد من المناطق على مستوى العالم، فإنه لا يمثل السبب غالبًا في الدول التي تتم فيها إضافة اليود بصورة روتينية إلى ملح الطعام والأطعمة الأخرى.
داء جريفز
ربما تتم الإصابة بتضخم الغدة الدرقية في بعض الأحيان عندما تقوم غدتك الدرقية بإنتاج كمية كبيرة للغاية من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) في حالة الإصابة بداء جريفز، تقوم الأجسام المضادة التي يقوم جهازك المناعي بإنتاجها بمهاجمة غدتك الدرقية بطريق الخطأ، مما يتسبب في قيامها بإنتاج الثيروكسين بصورة زائدة. يتسبب التنبيه المفرط المذكور في انتفاخ الغدة الدرقية.
مرض هاشيموتو
كما قد ينتج تضخم الغدة الدرقية عن قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية). مثلما هو الحال بالنسبة لداء جريفز، يعد مرض هاشيموتو بمثابة اضطراب يصيب المناعة الذاتية ولكن بدلاً من التسبب في قيام غدتك الدرقية بإنتاج كمية كبيرة للغاية من الهرمون، يقوم مرض هاشيموتو بإتلاف غدتك الدرقية ولهذا السبب تقوم بإنتاج كمية قليلة للغاية عند الشعور بانخفاض مستوى الهرمون، تقوم غدتك النخامية بإنتاج المزيد من هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) لتحفيز الغدة الدرقية، مما يتسبب عندئذ في تضخم الغدة.
الدراق متعدد العقيدات
في هذه الحالة، يظهر العديد من الكتل الصلبة أو الممتلئة بالسائل والتي يطلق عليها اسم العقيدات في جانبي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تضخم الغدة بشكل عام.
عقيدات الغدة الدرقية المنفردة
في هذه الحالة، تظهر عقيدة واحدة في أحد أجزاء غدتك الدرقية. تكون معظم العقيدات غير سرطانية (حميدة) ولا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
سرطان الغدة الدرقية
يعتبر سرطان الغدة الدرقية أقل شيوعًا مقارنة بعقيدات الغدة الدرقية الحميدة. تتسم خزعة عقيدة الغدة الدرقية بقدر عال من الدقة في تحديد ما إذا كانت العقيدة سرطانية أم لا.
 الحَمل
ربما يتسبب أحد الهرمونات التي يتم إنتاجها في أثناء الحمل، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، في تضخم الغدة الدرقية إلى حد ما.
التهاب الدرقية
عبارة عن حالة التهاب قد تتسبب في الشعور بألم أو تورم الغدة الدرقية. وربما تتسبب كذلك في فرط إنتاج أو قصور إنتاج الثيروكسين.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

إليك أهم الأعراض المرافقة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية:
-تورم في منطقة أسفل الرقبة
-شعور بالشد وعدم الراحة في الحنجرة
-بحة في الصوت
-السعال
-صعوبة في التنفس
-صعوبة في البلع
-الشعور بالدوار وخاصة في حال رفع اليدين لأعلى مستوى الرأس
-تورم في الأوعية الدموية الموجودة في الرقبة.
-جدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد لا تترافق الإصابة بتضخم الغدة الدرقية مع أية أعراض مطلقًا في المقابل في حال كان مسبب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية مرض اخر، فقد تترافق الحالة مع أعراض أخرى اعتمادًا على المسبب الرئيسي.


Advertising اعلانات

309 Views