اعشاب لالتهاب اللثة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 4:03 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:06
اعشاب لالتهاب اللثة

Advertising اعلانات

اعشاب لالتهاب اللثة وأعراض التهاب اللثة وأسباب التهاب اللثة، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اعشاب لالتهاب اللثة

النيم

النيم هو نبات يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، ويمثل علاجًا عشبيًا اخر لالتهاب اللثة.
أفادت دراسة، طبقت على عينة مكونة من أكثر من مائة طفل -تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا- أن غسول الفم الذي يحتوي على عشبة النيم، أو المانجو، أو الكلورهيكسيدين -وهو مطهر موجود في العديد من أنواع مختلفة من غسول الفم- له فعالية في الحد من تراكم البلاك، ومنع تطور التهاب اللثة.
يمكنك الاستفادة من هذه العشبة بشراء مطهر الفم المركب من عشبة النيم، أو بالغرغرة بشاي النيم مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.
الشاي الأخضر

قد يساعد شرب الشاي الأخضر في تعزيز صحة الأسنان، وقد يقي من الإصابة بأمراض اللثة بما في ذلك التهاب اللثة، حاول شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا.
الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين (Curcumin)، الذي يمتلك خصائصًا مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يمكن أن يمنع جل الكركم تراكم البلاك والإصابة بالتهاب اللثة.
الألوفيرا

تمتاز الألوفيرا بكونها تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا و مضادة للالتهابات، كما تمتاز بكونها غنية بمضادات الأكسدة لذلك يستخدمها العديد من الأشخاص لعلاج التهاب اللثة و غيرها من مشاكل الفم، وتحتوي أوراق الألوفيرا بداخلها على سائلٍ أصفر يحتوي على مركبات كيميائية تعمل على تقليل الألم، كما تحتوي الألوفيرا على 6 عوامل مطهرة تساعد على منع نمو البكتيريا والفيروسات و الفطريات، كما تمتاز باحتوائها على مضادات الأكسدة و التي تعمل على إنتاج جذور أو عناصر حرة و التي تسبب تلف للخلايا ،وتساعد هذه الخصائص للألوفيرا على التخفيف من التهاب اللثة وعلاجها.
شجرة الشاي

يمتاز زيت شجرة الشاي و هو مستخلص من لحاء شجرة الشاي بأنّ له تأثير واسع النطاق ضد الميكروبات والفطريات والفيروسات، كما إنّه يمتاز بكونه مضاد للأكسدة والالتهابات بحيث أظهرت بعض الدراسات التأثير المفيد للتطبيق المحلي لزيت شجرة الشاي على أمراض اللثة، حيث أشارت نتائج الدراسات الى أن التطبيق المحلي لجل زيت شجرة الشاي قد يوفّر بعض التأثيرات المفيدة لعلاج التهابات اللثة فهو قادر على تقليل الالتهابات وتعزيز شفاء أنسجة اللثة.
المرمرية

تمتاز الميرمية باحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا و خصائص مضادة للالتهابات و التي تساعد في علاج انتفاخ اللثة و التئامها كما تعمل في معالجة العدوى؛ بحيث وجدت دراسة أُجريت في عام 2016 أنّ البكتيريا التي تسبّب اللويحات أو الترسّبات قد انخفضت بشكلٍ كبير و ملحوظٍ عن طريق استعمال غسول الميرمية، وكان المشاركون أو المتطوّعون في هذه الدراسة قادرين على وضع محلول الميرمية في الفم و المضمضه لمدة تزيد عن 60 ثانية دون حدوث أي تهيج في الفم أو الشعور بعدم الارتياح

أسباب التهاب اللثة

-تراكم البلاك والترسبات على الأسنان واللثة
-تنظيف الأسنان بقوة
-التقدم في العمر
-الإفراط في التدخين
-الإصابة بمرض السكري
-الحمل
-سوء التغذية

أعراض التهاب اللثة

ولمساعدتك في تحديد العلامات، ها هو دليل مفيد لأعراض التهاب اللثة الأربعة الرئيسية:
1-نزيف اللثة:
هو أحد الأعراض الأولى لمرض اللثة التي قد تواجهها هو نزيف اللثة. فاللثة الصحية لا تنزف، لذلك إذا كنت تلاحظ وجود دم عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط، فقد يكون ذلك علامة على التهاب اللثة. حتى لو كنت ترى الدم فقط في بعض الأحيان، فلا تتجاهل الأمر لأنه قد يكون علامة على أنك مصاب بمشاكل في اللثة.
3- رائحة الفم الكريهة:
هناك الكثير من الأسباب التي تجعل رائحة فمك كريهة أو ما يُعرف طبيًا باسم: البخر الفموي. قد تكون رائحة الفم الكريهة بسبب شيء تناولته، أو إذا لم تكن تعتني بأسنانك ولثتك بشكل جيد، ولكنه قد يكون أيضًا علامة مبكرة على التهاب اللثة. هذا لأن البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة تعطيك رائحة كريهة لأنها تحلل جزيئات الطعام في فمك. ورائحة النفس الكريهة هي حالة محرجة وغير سارة، ولكنها يُمكن أن تُنبهك بأنك مصاب بمرض باللثة.
3- تورم اللثة:
يجب أن تبدو لثتك وردية وثابتة. في المرة القادمة التي تقوم فيها بتنظيف أسنانك بالفرشاة، ألق نظرة جيدة داخل فمك – إذا كانت لثتك حمراء ومنتفخة ومتورمة، فيمكن أن يكون هذا أحد أعراض التهاب اللثة وعلامة على أنك تحتاج إلى العناية بلثتك بشكلٍ أفضل.
4- انحسار اللثة:
ألقِ نظرة في المرآة وانظر إذا ما كان يمكنك اكتشاف أي انحسار باللثة.
يحدث انحسار اللثة عندما تبدأ اللثة في التراجع عن أسنانك تاركة الجذر تحتها مكشوفًا. قد تلاحظ أن أسنانك تبدو أطول أو تشعر بشد في المنطقة حيث تلتقي اللثة بالسن (خط اللثة).

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالتهاب اللثة

إذا واجهت أيًا من علامات التهاب اللثة هذه، فلا تتجاهلها. في المراحل المبكرة، يمكنك إيقاف رحلة أمراض اللثة، ولكن مع مرور الوقت، إذا تُركت دون علاج فيمكن أن تتطور إلى التهاب دواعم السن وحتى فقدان الأسنان. أفضل ما يمكنك فعله إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض هو زيارة طبيب الأسنان. يمكن لاختصاصي طب الأسنان أن يُحدد العلامات المبكرة لالتهاب اللثة ونصحك بأفضل طريقة لعلاجه قبل أن يتفاقم الأمر.


Advertising اعلانات

284 Views