اعشاب تحفز نمو الشعر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:55 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:26
اعشاب تحفز نمو الشعر

Advertising اعلانات

اعشاب تحفز نمو الشعر تتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا نصائح لتحفيز نمو الشعر ووصفات مختلفة له.

اعشاب تحفز نمو الشعر

الكركديه:

يُعدّ الكركديه من الأعشاب دائمةِ الخضرة، حيثُ تُستخدم أزهاره غالباً لتحضير الشاي العشبيّ، كما يُعتقد أنّ الكركديه يُحفز نمو بُصِيلات الشعر، ممّا يُساعد على زيادة حجم ونمو بصيلات الشعر.
الريحان:

يُعدّ من الأعشاب المعروف بخصائصها العلاجيّة، وقد يُساعد على الحد من تساقط الشعر الناجم عن قشرة الرأس، أو الحكة، أو التغيرات التي تحدث في مستوياتِ الهرمونات.
ثمار عنب الثعلب:

ينتمي هذا العشب إلى مجموعة عشبِ الأيورفيدا، ويُستخدم لتقويةِ الشعر، وتعزيز نموه، كما أنّه يحتوي على العديد من مضاداتِ الأكسدة.
الميرمية:

تُساعد الميرمية على تحفيز نمو الشعر عند مزجها بزيتِ الزيتون ثمّ وضعها على فروةِ الرأس؛ ممّا يُساعد على الحد من تَساقط الشعر، وتعزيز نموه، كما أنّه تمّ استخدامها في الطب الهنديّ التقليديّ لتعزيز نمو الشعر.
الشاي الأخضر:

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تَحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة، كما أنّها تحمي البشرة من الأضرار التي من الممكن أنّ تُسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ تُشير إحدى الدراسات أنّ الشاي الأخضر يُساعد على تجديد خلايا البشرة، كما وجدت دراسة أخرى أنّ البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر قد يُساعد على الحد من تساقطِ الشعر لدى القوارض ويمكن استخدامه عن طريق تحضير مشروب الشاي الأخضر المغلي المضاف إليه بعض أوراق الكركديه، واستخدام قطعة صغيرة من القطن الطبي لدهن المنطقة المصابة بالمسحوق، مع مراعاة المواظبة على تكرار الأمر.

نصائح لتحفيز نمو الشعر

خذي استراحة:
الاستخدام المفرط للشامبو هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا للشعر الجاف. فغالبا ما يحتوي الشامبو على مواد تنظيف قاسية يمكن أن تزيل زيوت الشعر الطبيعية، التي تساعد على استمرار رطوبته لذا اكتفي بغسل الشعر بالشامبو مرتين في الأسبوع!
نامي كالنجمات:
واستعملي أغطية الوسادات الحريرية. فممارسة الضغط على الشعر بواسطة الوسادة القطنية خلال النوم، يمكن أن يسبب أضرار جسيمة، بما في ذلك تلف الشعر وتكسره لذا نقترح عليك استبدال أغطية الوسادة القطنية بأغطية من الساتان أو الحرير، لأنها تخفف من نسبة الاحتكاك.
تجنبي الضغوط النفسية:
إن مصطلح “شدّ الشعر” بسبب التوتر والضغوط النفسية هو حقيقة لا يمكن تجاهلها فالأعباء النفسية تسبب تفاعلات كيميائية دخل الجسم مما يساهم في تساقط الشعر لذلك خذي قسطاً من الراحة، وقومي بتمارين تعمل على الاسترخاء كتمارين اليوغا والأروماثيرابي، وبالطبع الكثير من النوم لأنها عوامل مهمة تحفّز نمو الشع
قصّي أطراف الشعر:
إن قص أطراف الشعر المتقصفة، هي عملية مهمة جدا للحفاظ على تطويل الشعر الصحي والجميل. فالأطراف المتقصفة والتالفة، لا تسمح لشعرك بالنمو أكثر من الطول الذي تبدأ فيه الأطراف بالتقصف لذلك عند اكتشاف أطراف متقصفه فيجب الاسراع في قصها لكي لا تعيق نمو الشعر.
مشّطي شعرك:
إن تمشيط الشعر بواسطة المشط وليس الفرشاة مرتين يومياً لمدة دقيقتين، يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في توزيع الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وبالتالي المحافظة على الرطوبة. كما أن حركة الدم داخل أوعية فروة الرأس تساعد البصيلات على العمل بشكل أفضل وبالتالي تحفيز نمو شعيرات جديدة.
دلّكي فروة الرأس:
إن التدليك المتتظم لفروة الرأس يعمل على زيادة تدفق الدم وصولاً إلى فروة الرأس والى بصيلات الشعر ويحسن قوتها، خاصة إذا رافقت هذه العملية كمية من الشامبو الذي يعمل على تخليص فروة الرأس من الأوساخ، والدهون والجلد الميّت وتجنبي وضع الكونديشينير مباشرة على فروة الرأس واكتفي بوضعه على الأطراف لأنه يعمل على انسداد المسامات فيصعب بالتالي نمو الشعر من جديد، كما يفقد الشعر من حجمه وتزداد الإفرازات الدهنية لفروة الرأس.
اعتني بشعرك من الداخل إلى الخارج:
حافظي على نظام غذائي صحي للشعر تناولي الكثير من البروتينات كالسمك، البيض، الحبوب الكاملة، المكسرات النيئة، واللحوم الحمراء. فالحمية الغذائية الخالية من البروتينات يمكن ان تؤدي لترقق الشعر أو تأخير في دورة نموه ومن الضروري أيضاً لتحفيز نمو الشعر إضافة الفيتامينات كالفيتامين بي وسي والبيوتين إلى روتينك اليومي.
خففي حرارة المياه خلال الاستحمام:
يمكن أن تفضلي المياه الساخنة لأنك تشعرين بالاسترخاء والراحة، لكنك باستخدامها تفقدين الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر. كما يساهم الحمام الساخن في جفاف فروة الرأس وتأكدي أن تكون حرارة المياه ساخنة فقط عند فرك الشعر بينما عند شطفه يفضل استخدام الماء البارد لأنه يساعد في حماية الشعر وإمداده بالرطوبة اللازمة.
خفّفي من استخدام التصفيف الحرارى:
لكن إذا كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، حركيه باستمرار ولا تتركيه في مكان واحد، واستعمليه على درجة حرارة متوسطة كذلك يجب أن تستخدمي كريما واقياً للشعر قبل استعمال مجفف الشعر.

وصفات لتطويل الشعر


عصير البصل:
البصل له مفعول رائع في تحفيز نمو الشعر وإطالته، لاحتوائه على عنصر الكبريت، الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد على إعادة نمو الشعر المتساقط عند تدليك فروة الرأس به، فدلكي فروة رأسكِ بعصير البصل لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي رأسكِ بشامبو مناسب.
زيت الخروع:
من أشهر الزيوت التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، ولكن قوامه سميك ودهني، ما يعني أنكِ قد ترغبين في تخفيفه قبل الاستخدام، فإذا كنتِ تبحثين عن وسيلة سهلة لتعزيز نمو شعركِ، فأضيفي زيت الخروع إلى بلسم الشعر أو زيت اللوز مع تدليك فروة رأسكِ جيدًا.
غسل الشعر بالخل:
تتراوح درجة حموضة الشعر لدينا من الحمضية “3.5” إلى المحايدة “5.5”، ما يعني أن منتجات العناية بالشعر التي تميل إلى القلوية، تفقد الشعر توازنه الطبيعي، والخل يساعد الشعر على استعادة درجة الحموضة المثلى له، ويجعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتكسر، ويزيل بقايا مستحضرات الشعر المتراكمة، التي تخنق فروة الرأس وتبطئ نمو الشعر الطبيعي، فامزجي مقدار كوب من الخل مع كوبين من الماء، واستخدمي هذا الخليط في عملية الشطف النهائي لشعركِ مرة أسبوعيًا.
ماسك صفار البيض وزيت الزيتون:
اخلطي صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وخففي الخليط بإضافة ⅓ إلى ½ كوب من الماء، ثم دلكي فروة رأسك به ووزعيه على خصلات شعركِ جيدًا، واتركيه على شعركِ وفروة رأسكِ من 15 إلى 20 دقيقة، لاستيعاب جميع العناصر الغذائية اللازمة، ثم اشطفيه جيدًا.
الروزماري:
الروزماري له تأثير رائع لإنبات الشعر المتساقط وتحفيز نمو الشعر بسرعة، امزجي مقدار ملعقتين صغيرتين من أوراق الروزماري الجاف المطحون، مع 300 مل من الماء، ثم دلكي فروة رأسكِ بهذا الخليط، ووزعيه على خصلات شعركِ أيضًا. هذا الخليط لا يحتاج إلى شطف، نظرًا لملمسه الخفيف وغير الدهني، استخدميه بعد الشامبو واتركيه.
ماسك الموز:
يحتوي الموز على عناصر غذائية مفيدة تعمل على تغذية الشعر وإعادة حيويته وتحفيز نموه، فاختاري موزة طرية وناضجة، واهرسيها جيدًا حتى تتحول إلى معجون، ثم وزعي المعجون على شعركِ وفروة رأسكِ، وغطيه بكيس من البلاستيك، ثم لفي منشفة ساخنة فوق رأسكِ لتحقيق أفضل النتائج، أو استخدمي مجفف الشعر، لمساعدة شعركِ فى استيعاب جميع العناصر الغذائية بسرعة، وذلك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي شعركِ جيدًا بالماء.

أسباب عدم نمو الشعر

تقصف أطراف الشعر:
أطراف الشعر المتقصفة تعوق عملية نموه بشكل صحي، لذا احرصي على قص أطراف شعركِ كل 6 شهور، مع تغذيته بالمنتجات المناسبة لطبيعته، لتجنب تلفه وتقصفه.
قشرة الرأس:
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، مثل استخدام منتجات غير مناسبة أو عدم غسل الشعر جيدًا، الذي يمنع أيضًا فروة الرأس من التنفس ويؤدي إلى عدم نمو الشعر بصورة جيدة، فاحرصي على فحص فروة رأسكِ للتأكد من عدم إصابتها بالقشرة، واستخدمي شامبو مناسب للتخلص من القشرة في حالة وجودها.
الضغط النفسي:
يؤثر الضغط النفسي والتوتر المستمر على صحة الشعر وحيويته، لذا احرصي على الاسترخاء والراحة، من أجل صحة شعركِ وصحتكِ العامة أيضًا.
النظام الغذائي:
إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا فقيرًا في العناصر الغذائية الأساسية، التي يحتاجها الجسم، فإن ذلك قد يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، لذا احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالبروتينات والنشويات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لشعرك، مع تناول المكملات الغذائية اللازمة التي يصفها لكِ الطبيب.
تعرياعشاب تحفز نمو الشعرض الشعر للحرارة باستمرار:
يؤدي الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، مثل المجفف الكهربائي ومكواة الشعر إلى جفافه وتقصفه، لذا حاولي تقليل تعرض شعركِ للحرارة قدر الإمكان، واحرصي على ترطيب شعركِ بمستحضرات ترطيب مناسبة، لإعادة الحيوية له.


Advertising اعلانات

293 Views