اعشاب القسط الهندي

اعشاب القسط الهندى واهم استخداماتها الجمالية والصحية .
ماهو القسط الهندى
القسط الهندي هو من نفس فصيلة الزنجبيل، وهي نبتة هندية الأصل معروفة منذُ القِدم وتستعمل في الطب القديم، ولها العديد من الفوائد العلاجية الكثيرة.
فوائد القسط الهنديّ
استُخدِم القسط الهندي منذ قديم الزمان لعلاج العديد من الأمراض، مثل: الربو (بالإنجليزيّة: Asthma)، والسعال، وعدوى الحلق، والسّل (بالإنجليزيّة: Tuberculosis)، والملاريا، والجذام (بالإنجليزيّة: Leprosy)، والإصابة بالديدان الطفيلية (بالإنجليزيّة: Helminthic Infestations)، والشلل، والصداع، والروماتيزم، والوذمة (بالإنجليزيّة: Edema)؛ وذلك بسبب احتوائه على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المهمّة التي تُكسبه الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي:
– يمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا والفطريات والديدان، لذا فإنَّه لديه القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة. يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، كما يُعدّ مسكّناً طبيعياً وخافضاً للحرارة، وقد استُخدِم بشكل تقليدي لعلاج مجموعة من الأمراض الالتهابية المُؤلمة.
-يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
-يساعد على تخفيف الإجهاد اليومي الذي يؤثر بشكل سلبيّ على عمليات التمثيل الغذائي (بالإنجليزيّة: Metabolism)، ووظائف الناقلات العصبية في الجهاز العصبي المركزي.
-يساعد على إدرار البول. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة؛ حيث تشير الأدلة العلميّة إلى أنّ مضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب، وقد أظهرت الدراسات تأثير القسط الهندي القوي والمضاد لمجموعة من السرطانات، مثل: سرطان الدم، وسرطان الغُدد الليمفاوية، وسرطان البنكرياس، والرّئة، والثدي، والبروستاتا، والمعدة، والقولون. يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على قرحة المعدة والاثني عشر.
-يمكن أن يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية، ورفع مستوى الكولسترول الجيّد (بالإنجليزيّة: HDL) في الدم.
القسط الهندي والحمل
يتميز القسط الهندي بالعديد من الفوائد للنساء الحوامل من بين هذه الفوائد علاج تاخر الحمل ومشاكل الجهاز التناسلي، كما يعمل على تنضيم هرمون الحليب، ويجب اخذه باعتدال وعدم تناوله في فترة الحيض والتوقف من تناوله عند الحمل.
1. فوائد القسط الهندي و التخسيس
تستعمل خلطة القسط الهندي منذ القدم للرشاقة والتخسيس، حيث يساعد بشكل كبير على حرق الدهون من مناطق محتلفة من الجسم كالبطن و الخصر. كما ويعطي نشاطا جيدا طوال فترة النهار، ويمكن تحضير وصفة القسط للتنحيف بطحن عيدان القسط وتحويله إلى مادة ناعمة جدا بعد تقطيعه إلى قطع صغيرة ،. ويتم تناوله بمقدار ملعقة صغيرة مرتين في اليوم. ويمكن وضعها في اللبن أو الحليب وشربها للتقليل من رائحتها الكريهة.
2. فوائد القسط الهندي و البشرة
يعمل القسط على تنقية البشرة وتغذيتها. حيث يوضع مطحون القسط الهندي على البشرة لفترات محددة ويعطي نظارة ونقاء للبشرة. كما ويستخدم القسط الهندي المطحون لمعالجة حبوب الشباب والبقع الداكنة والبثور. حيث يتم مزجه مع الماء والعسل ويدهن على المنطقة المصابة به، وفي حالات الحروق والجروح فإن مزيج القسط الهندي بالماء والعسل يوضع على الأماكن المصابة حيث يمنع التهاب البشرة من خلال تعقيمها ويحافظ على نعومتها ويحميها من آثار البثور والجروح.
من فوائد القسط الهندي أنه يقضي على مشكلة الكلف نهائيا، حيث يعتبر الحل الأمثل للتخلّص منها. كما ويعمل القسط الهندي أيضاً على اخفاء الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين. يساعد هذا النبات أيضاً على تنقية البشرة وتنظيفها من كل المناطق الداكنة والسوداء. ويمكن أن يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة في الجلد فضلا عن كفاءة معالجة القضايا الجلد. كان لديه جراثيم ومطهرة الخصائص التي تساعد في علاج القضايا الجلد الناجمة عن العدوى.
3. فوائد القسط الهندي لجهاز المناعة وزيادة الطاقة في الجسم
من فوائد القسط أنه يعمل كمنشط عام للجسم ويمكن أن تساعد في تنظيم الجهاز المناعي وكذلك الربو علاج والسعال. يمكن أن يحفز الجهاز الهضمي على هضم الطعام بشكل صحيح وزيادة الطاقة في الجسم.
4. القسط الهندي يعمل مسكن قوي
من أهم استخدامات نبات القسط الهندي كمسكن أو تخفيف الألم. ويمكن استخدامه لتخفيف الأوجاع والآلام مثل آلام في البطن، وآلام الروماتيزم، وآلام الأورام الناتجة عن الكسور.
5. فوائد القسط الهندي في علاج البرد والزكام
من أبرز فوائد القسط أيضا علاج حالات البرد والزكام وذلك باستنشاقه من خلال الأنف كما ويساعد أيضا في طرد البلغم من جسم الانسان.
  أهم فوائد القسط الهندي للصحة العامة
-منشط عام للجسم
-يعالج تكيس المبايض وأمراض الجهاز التناسلي
-مهدئ ومعالج اللأعصاب
-يساعد في إذابة الكولسترول في الدم
-يعمل على تنشيط الحالة الجنسية وزيادة الرغبة في ممارسة الجنس
-يقوم بتنقية الدم من الشوائب والمكونات المضرة
-من فوائد القسط الهندي أنه يعمل على إدرار المزيد من كميات البول
-يطرد الغازات و الريح من الجسم
-العمل على تنشيط البنكرياس وتنظيم السكر
-يقوم بتوسيع الشرايين و الاوردة الدموية
-يعمل على القضاء على الزكام في حالة استخدامه كمبخر
-مفيد جدا لحالات التهاب الكبد والكلى
-يساعد في علاج مرض الزهري
-يعمل على تنقية الدم
-يستخدم في علاج مرض الصدفية والثعلبة
-يساعد في علاج الامساك
-ينفع لغرض علاج الكوليرا و التهاب العين
-يعالج أمراض البرد المزمنة
-يساعد في علاج شلل اللسان والبلعوم
-يقلل في اضطرابات الكلام
-يستخدم في علاج التهابات الحنجرة
-يقلل حالات الاكتئاب والقلق
-ومن بين أبرز فوائد القسط الهندي أيضا أنه يقلل الصداع وآلام الأسنان