اعراض مرض السكري في بدايته

نقدم لكم فى هذا الموضوع المميز كل مايخص اعراض مرض السكري في بدايته.
علامات بداية مرض السكري
قد يُصاب الإنسان ببعض الأمراض المزمنة والتي قد تؤثر على حياته اليومية، وتُعتبر الأمراض المزمنة أمراضاً غير معدية، حيث إنها في كثير من الحالات تعتمد على الوراثة حيثُ تنتقل بين الأجيال، وهذه الأمراض ترافق المريض طيلة حياته، كالسرطان، وأمراض القلب، بالإضافة إلى مرض السكري وهو عبارة عن خلل في عمل البنكرياس، حيثُ لا يقوم البنكرياس بإفراز الإنسولين اللازم لإدخال السكر الموجود في الدم إلى خلايا الجسم وأنسجته المختلفة، ممّا يؤدّي إلى تراكم نسبة هذه السكريات في الدم، ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الجسم كافة وخصوصاً الكلى والأقدام والعيون، وقد تؤدّي هذه المضاعفات في كثير من الأحيان إلى الوفاة.
أنواع مرض السكري
للسكري ثلاثة أنواع رئيسيّة ولكلّ نوع منها خصائصه التي تميّزه عن غيره من الأنواع، وهذه الأنواع هي:
سكري النوع الأول
يُعرف السكري من النوع الأول أيضاً بسكري الأطفال حيثُ إنّ غالبية المصابين به هم من فئة الأطفال وصغار السن، ويكون عجز البنكرياس عن إفراز الإنسولين بشكلٍ كلي، ويتمّ علاج هذا النوع من خلال إعطاء المريض لجرعات الإنسولين من خلال الحقن باستخدام إبر خاصة.
سكري النوع الثاني
يسمى كذلك بسكري البالغين، ويُصيب هذا النوع كبار السن، حيثُ يكون عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الإنسولين بشكلٍ نسبي، ويتم العلاج من خلال إتباع نظام تغذية صحي وممارسة الرياضة وتناول أدوية السكري الخاصة التي تكون على شكل حبوب.
سكري الحمل
سكري الحمل هو عبارة عن سكري يحدث خلال فترة الحمل وعادةً ما يختفي بعدها على خلاف الأنواع الأخرى والتي تلازم المريض طيلة الحياة، وحيثُ أنه خلال فترة الحمل يحتاج جسم الأم إلى كميات أكبر من الإنسولين حتى يقوم بوظيفته في جسم الأم وكذلك سدّ احتياجات الجنين وبالتالي في حالة نقص هذا الهرمون يؤدي إلى الإصابة سكري الحمل.
علامات بداية مرض السكري
هناك الكثير من الأعراض المميّزة والتي تدلّ على الإصابة بمرض السكري، من أهمها:
التعب الشديد والإرهاق والخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية الاعتيادية.
كثرة شرب الماء والعطش الشديد.
الجوع الشديد وكثرة تناول الطعام في ساعات النهار والليل أيضاً.
نتيجةً لكثرة شرب الماء تزيد عدد مرات التبول لدى المصاب.
صعوبة شفاء الجروح والحروق الجلدية حيثُ تأخذ وقتاً أطول من العادة للشفاء، وظهور بعض الالتهابات الجلديّة.
فقدان الوزن بشكلٍ كبيرٍ وملحوظٍ.
حدوث بعض المشاكل في الرؤية مثل الغباش والضبابية وعدم الوضوح.
أعراض الإصابة بمرض السكر
يشعر مريض السُكريّ بأعراض عدّة، بغض النّظر عن النّوع الذي يعاني منه.
أمّا أبرز تلك الأعراض والعلامات فهي على النّحو الآتي:
الإعياء العام، والشّعور بالتّعب باستمرار: وذلك ناتج عن عدم مَقدرة الجسم على الاستفادة من الجلوكوز كوقود له. ويتحوّل بعدها إلى استخدام مَصادر أُخرى للطّاقة، كالدّهون مثلاً، وذلك يستزف طاقة الجسم بشكل أكبر، فيشعر المريض بالتّعب المُستمرّ.
فقدان الوزن غير المُبرّر: وذلك على الرّغم من عدم انخفاض شهيّة المريض للطّعام. ويعود إلى عدم مَقدرة الجسم على الاستفادة من السّعرات الحراريّة التي يتناولها. كما يُساهم فقدان السكّر والماء مع البول وحالة الجفاف التي تُصاحبها في فقدان الوزن.
الشّعور بالعطش الشّديد: وذلك بسبب ازدياد نِسَب السكّر في الدم، فيحاول الجسم تخفيض تلك النّسب عبر زيادة مستوى الماء، فيرسل الدّماغ إشارات على شكل إحساس بالعطش حتى يُكثر المريض من شرب الماء.
التبوّل بكثرة: وتلك طريقة أُخرى يحاول فيها الجسم مُقاومة النِّسَب العالية من السكّر في الدّم، وذلك عبر طرحه بكثرة في البول.
الإفراط في تناول الطّعام: ويرجع ذلك إلى دور الإنسولين في تحفيز الشّعور بالجوع، ومع ازدياد نِسَبِه في النّوع الثّاني من مرض السُكريّ يزداد الشّعور بالجوع.
كثرة الإصابة بالالتهابات: وذلك بسبب ضعف المناعة التي يُعاني منها مَرضى السُكريّ، بالإضافة إلى وجود السُكّر وبكثرة في الجسم؛ إذ يُحفّز ذلك نمو البكتيريا.
اختلال الحالة العقليّة: وذلك ينشأ من المُضاعفات العديدة لمرض السُكريّ النّاتجة غالباً عن الارتفاع الكبير في مستوى الجلوكوز في الدّم.
ضعف التآم الجروح: إذ تمنع المستويات المُرتفعة من الجلوكوز كريات الدّم البيضاء من أداء وظائفها بشكل سليم، وذلك ما يُعرّض الجروح للالتهاب ولتأخير الالتآم.
أعراض هامة للاصابة بالسكري
1. خسارة الوزن بدون سبب
اذا لم تكن تتبع حمية غذائية وبدأت بخسارة الوزن بسرعة وبدون سبب مرضي فقد يكون السبب خلل في استهلاك الغلوكوز، الامر الذي يسبب توجه الجسم الى استهلاك مخزون الدهون للطاقة وبالتالي خسارة الوزن.
2. التبول أكثر
الذهاب المتكرر الى الحمام قد يكون مؤشرا على الاصابة بحالة بوليوريا التي قد تشير الى وجود حالة سكري.
3. الشعور بالعطش أكثر
هل تشعر بالعطش الشديد فجاءة – يمكن ان يحدث ذلك نتيجة لخسارة الجسم للماء من خلال التبول المتكرر.
4. ضعف النظر
إذا اصبحت رؤيتك مشوشة، قد يكون السبب زيادة مستوى الجلوكوز في الدم، ويترسب الجلوكوز حول عدسات العين، مما يجعل عيونك مشوشة.
5. ظهور بقع لونية على الجسم
تبدأ البقع الداكنة بالظهور، في بادئ الامر على وحول الرقبة، وهي مؤشر على مرض السكر: يرد الجسم على خسارة الأنسيولين عن طريق زيادة الصبغات أكثر فأكثر.
6. الشعور بالتعب بسهولة
الشعور المفاجئ والمتكرر بالتعب والإعياء قد يشيران إلى تطوير مرض السكر أيضا.
7. الشعور بالجوع سريعا
يعمل الأنسيولين على جعل الناس يشعرون بالجوع أكثر بكثير من الاشخاص العاديين، مما يجعلهم يلتهمون الطعام أكثر، او الذي يعرف طبيا باسم polyphagia.
8. تستغرق جروحك وقت أطول للشفاء
من مؤشرات الاصابة بمرض السكر تأخر التئام الجروح والخدوش وعدم شفائها بسرعة.
9. الإصابة بالالتهابات المهبلية أو المسالك البولية كثيرا
عندما يتعزز الجلوكوز إلى حد معين، يبدأ بالتسبب بالإصابات الدورية، لذا اذا كنت تتعرض للالتهابات في أغلب الأحيان ، خصوصا في منطقة المهبل والمسالك البولية، فقد يكون هذا مؤشرا أخر على احتمال الاصابة بمرض السكر.
10. أطرافك تصاب بالخدر أو تشعر بوخز الإبر والدبابيس
من المؤشرات الأخرى للاصابة بمرض السكر حدوث الاعتلال العصبي وباقي وظائف الأعصاب، التي تؤدي إلى الأحاسيس بالخدر في الأطراف، مثل الوخز أو الدبابيس.