اعراض مدمن البودرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 8 أبريل, 2020 2:34 - آخر تحديث :
اعراض مدمن البودرة


Advertising اعلانات

اعراض مدمن البودرة ماهي وماهو تأثير البودرة على الصحة والدماغ للشخص المتعاطي وكيفية علاج مدمن البودرة بطرق بسيطة.

هيروين

الهيروين يحصل عليه من أستلة (إقحام جزيء أستيل في مركَّب) المورفين. وهو أهم شبه قلوي مستخرج من الخشخاش المنوم. مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي ويسبب إدمانا جسميا ونفسيا قويا. في الغرب، يصنف مع المخدرات.
للأغراض الطبية (كمخدر للآلام الحادّة أو ضمن برامج التخلص من الإدمان)، فإن الهيروين (باسمه العلمي “دايمورفين” أو “دايستلمورفين”) يوصف كعلاج وذلك بشكل قانوني في بعض المناطق ويخضع إستخدامه وجرعاته للرقابة، ويأتي في شكل حبوب او إبر، السماح المحدود لاستخدامه يرتبط عادة بجرعات تعطى في مراكز طبية متخصصة وتحت إشراف طبي. من المناطق التي قنن فيها استخدام الهيروين لهذه الاغراض الطبية المملكة المتحدة.

تاريخ الهيروين

صنع لأول مرة من مادة المورفين عام 1874 م من قبل كيميائي اٍنجليزي ولكن لم يعرف مفعوله، صنع من جديد عام 1898 م من قبل هنريك دريسار، كيميائي ألماني من المؤسسة الصيدلانية باير (Bayer) التي أنتجته كدواء للعديد من الاٍصابات منها داءالسل. اعطي اٍسم هيروين من التسمية الألمانية heroisch (تنطق هيرويش).

طريقة تعاطي الهيروين

قد تختلف طرق تعاطي الهيروين من شخص لأخر مما يجعل تأثيره مختلف على متعاطيها ومن أشهر هذه الطرق:
عن طريق الاستنشاق
فقد يقوم المدمن بوضع المسحوق على سطح مستقيم و يبدأ في تقسيمه علي هيئة خطوط أو سطور و يستنشقه مرة واحدة ومن الممكن أن تزيد الجرعة عن ذلك، فهذا الطريقة علي أكثر شهرة عند مدمني الهيروين.
عن طريق ذوبان مسحوق الهيروين
يتم وضع مسحوق الهيروين في الماء حتى يتم ذوبان للحصول على محلول جاهز حتى يتم الحقن به عن طريق الوريد و تعتبر هذه الطريق من أخطر الطرق لأن الهيروين يصل إلى الدم بطريقة سريعة ومباشرة.
عن طريق التدخين
في هذه الطريق يقوم المدمن بخلط الهيروين مع التبغ و يقوم بلفة في سيجارة ويدخن، بمعرفة طريقة تعاطي الهيروين يمكن للفرد أن يتجنب ذلك المخدر بشكل النهائي، فيكون الفرد على حذر من اقتراب الهيروين إليه بشتى الطرق، لتجنب اقتراب الهيروين من فرد وأخذ جميع الاحتياطات تجاه ذلك، فمخدر الهيروين من أكثر المواد المخدرة خطرًا على الإنسان، وأن الدخول إلى ذلك العالم عالم الادمان عن طريق مخدر الهيروين يتسبب في أضرار بالغة لذلك الفرد، لذلك عليه أن يذهب إلى مركز من مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان للتخلص من ادمان مخدر الهيروين قبل أن تختلط سموم مخدر الهيروين بدماء المدمن، وهناك الكثير من مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان التي تساعد الفرد في التخلص من جميع المواد المخدرة يعد أفضل تلك المراكز هو مركز اشراق، ذلك المركز الذي يقوم بعلاج تعاطي جميع أنواع المواد المخدرة، فيمكن علاج ادمان الكبتاجون وعلاج ادمان الترامادول وكذلك علاج ادمان الحشيش وبشكل خاص يهتم مركز اشراق اهتمامًا بالغًا بعلاج ادمان الهيروين ذلك المخدر الذي يؤثر بشكل كبير على الفرد ويمنعه من التقدم والتطوير.

اعراض تعاطي الهيروين بصورة عامة على الجسم

الخطوة الأولى تتمثل في دخول مخدر الهيروين إلى جسم الإنسان بأي من الطرق السابقة والتي تتمثل في حقن الوريد أو الاستنشاق أو التدخين.
وفى أعقاب ذلك تظهر أولى أعراض الإدمان وهى النشوة المفاجئة والسعادة التي يشعر بها المريض مرة واحدة في أعقاب تناول المخدر والتي تعتبر من أكثر الأسباب التي تجعل المدمن في حاجة مستمرة إلى جرعات الهيروين.
بعد ذلك اعراض تعاطي الهيروين والتي سوف يتم ذكرها بالتفصيل المناسب في خلال السطور القليلة القادمة في الظهور التدريجي على كافة أجهزة الجسم.
بعد انتهاء المفعول الخاص بالجرعة التي قام المريض بتناولها من مادة الهيروين المخدر يشعر المريض بحالة من الهبوط المفاجئ تجعله يستسلم إلى النوم .
في أعقاب ذلك تعرض المدمن لحالة من الهبوط العام في ضغط الدم وفى القدرة على التنفس بالإضافة إلى هبوط في القلب وفي مستوى الخفقان وضربات القلب.
نظراً لما سبق الإشارة إليه من إحساس المريض بالهبوط العام والخمول فور انتهاء مفعول جرعة الهيروين يسعى مدمن تلك المادة إلى جرعات أخرى متتالية وذلك من أجل العودة إلى الإحساس بالنشوة واللذة مرة أخرى والهروب من حالة الهبوط التي يصل إليها فور انتهاء مفعول الجرعة.

ما هي أعراض مدمن البودرة؟

1. السعادة والاسترخاء:
سوف تلاحظ على مدمن البودرة شعوره بالسعادة والاسترخاء بدون وجود أسباب، ويرجع ذلك لأن المخدر يزيد من إفراز هرمونات السعادة في المخ وبالتالي يدخل الجسم في حالة نشوة.
2. الدوخة:
يؤدي المخدر إلى حدوث هبوط عام في وظائف الجسم وانخفاض في ضغط الدم مما يسبب شعور المدمن بالدوخة والدوار وفقدان الاتزان.
3. التبلد واللامبالاة:
يدخل المتعاطي في حالة من اللامبالاة وعدم الاهتمام بأي مشاكل أو أحداث خارجية نظرا لضعف مراكز الانتباه في المخ وحالة الهبوط العام التي تتعرض لها وظائف الجهاز العصبي.
4. الاكتئاب:
علي الرغم من أن الهدف الأساسي من التعاطي هو النشوة والسعادة إلا أن ومع انتهاء تأثير المخدر و انخفاض مستوى الهرمونات التي يفرزها يؤدي ذلك إلى الشعور بنوبات حزن واكتئاب قد تتطور إلى التفكير في الانتحار.
5. ضيق حدقة العين:
تتضمن أعراض مدمن البودرة ملاحظة ضيق في حدقة العين نتيجة ارتخاء في الجفن وبالتالي عدم القدرة على النظر إلى الضوء.
6. كثرة النوم:
من أعراض مدمن البودرة ميله إلى النوم لفترات طويلة وشعوره الدائم بالنعاس.
7. ضعف التركيز:
يؤدي الهيروين إلى ضعف في وظائف المخ وبالتالي عدم القدرة على التركيز، كما أن المتعاطي يواجه قصور في الذاكرة التي تتعرض للضعف التام.
8. سيلان عيني وأنفي:
تتضمن أعراض مدمن البودرة التعرض لأعراض تشبه الانفلونزا وما تشمله من سيلان في العين والأنف وارتفاع في درجة الحرارة.
9. فقدان الشهية:
يفقد مدمن البودرة رغبته في الطعام و يعاني من فقدان في الشهية وانخفاض في الوزن بشكل ملحوظ.
10. الحكة:
يؤدي الهيروين إلى حدوث تهيج في الجلد لذا تلاحظ على المتعاطي شعوره بالحكة والتهاب في الجلد.
11. ضيق في التنفس:
يعاني متعاطي البودرة من ضيق في التنفس نتيجة هبوط في وظائف الجهاز التنفسي والرئتين وسهولة إصابته بالأنفلونزا والالتهاب الرئوي.

علاج تعاطي الهيروين لفترات طويلة

في بعض الأحيان، ونتيجة الإدمان الشديد على الهيروين، فإن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون جرعات مفرطة من الهيروين. ومن المتوقع أن يحدث لهم تسمم، وأحيانا يؤدي الى الوفاة.
لذا سنقدم بعض من الإرشادات التي ينبغي اتباعها في حالة التسمم، أو الجرعات الزائدة وهي:
-لا بد من التأكد من وجود مجرى هوائي سليم عند الشخص الذي أصيب بالتسمم.
-شفط كل الإفرازات التي تتراكم داخل الحنجرة والقصبة الهوائية، حتى يتم مرور الهواء بكل سهولة ويسر.
-إدخال أنبوبة هوائية، حتى نضمن وصول الهواء ( الأكسحين) إلي الرئتين.
-بعدها يتم مساعدة المريض حتى يمكنه التنفس بطريقة ميكانيكية.
-ثم يتم إعطاءه جرعة من عقار النالوكسون، عن طريق الحقن الوريدي والذي يتم ببطء شديد بجرعات تتراوح ما بين 8. ملي جرام لكل 70 كجم من جسم المريض.

أعراض انسحاب الهيروين

بعد أن قمنا بذكر اعراض تعاطي الهيروين، سوف نستكمل في هذا الجزء المتبقية من المقالة أعراض انسحاب الهيروين. والتي تظهر على مريض الهيروين إذا أراد التخلص من إدمانه لهذه المادة المميتة.
ونود أن نوضح أن أعراض انسحاب الهيروين تشبه إلى حد كبير نزلات البرد، وهي ليست خطيرة كما يعتقد العديد من الأشخاص وتشمل أعراض الانسحاب ما يلي:
-صاحب أعراض الانسحاب قيء وإسهال شديد في الغالب.
-تدميع في العين، لدرجة تشعرك بأن المتعاطي يعانى من دور إنفلونزا.
-كثرة عدد المرات التي يقوم بالتثاؤب فيها مع حدوث الآلام شديدة في العضلات، مع شعور بتكسير في العظام.
-الشعور والرغبة الشديدة في تناول أي جرعة من مخدر الهيروين حتى لو كانت بسيطة.


Advertising اعلانات

472 Views