اعراض فيروس كورونا

كتابة بدرية الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2020 6:38 - آخر تحديث :
اعراض فيروس كورونا


Advertising اعلانات

نقدم لكم من خلال مقالتنا معلومات هامة حول فيروس كورونا وماهي اهم اعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية.

فيروس كورونا coronavirus :
فيروس كورونا الجديد أو فيروس 2019-nCoV تم التعرف على أنه سبب إنتشار مرض يصيب الجهاز التنفسي وتم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان بالصين وكان معظم المصابين به لديهم صلة بسوق كبير من المأكولات البحرية والحيوانية موجود بالمدينة ، مما يشير إلى إنتقاله من الحيوانات للأشخاص.
ولكن ، تفيد بعض التقارير أن عددًا متزايدًا من المرضى لم يتعرضوا للحيوانات ، مما يشير إلى إنتقال المرض من شخص لآخر.
أعراض فيروس كورونا
بدأ فيروس كورونا في الانتشار في دولة الصين، وتحديدًا مدينة ووهان الصينية، والتي عُرفت بعد انتشار الفيروس بمدينة الأشباح؛ نظرًا لأن شوارعها أصبحت فارغة، خوفًا من انتقال الفيروس بين المارة في الشوارع والأسواق، وعن أعراض كورونا نتعرف إليها في نقاط بسيطة في التالي:
-ارتفاع درجة حرارة الجسم.
-صعوبة وضيق في التنفس.
-سعال مستمر.
-سيلان الأنف.
-الزكام والعطس المستمر.
-التهاب الحلق.
-الضعف العام.
-آلام العضلات.
-الإسهال.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO فإن فيروس كورونا يسبب العديد من الأمراض للإنسان، مثل نزلات البرد الشائعة، وكذلك الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد سارس، كما يسبب كورونا بعض الأمراض المختلفة للحيوانات، وفي الوقت الحالي يعكف العديد من الباحثين والأطباء للوصول إلى علاج لهذا الفيروس، فضلاً عن تطعيمات وقائية، يذكر أن الأعراض السابقة قد تتفاوت من حيث الشدة من حالة لأخرى، وقد تتبلور إلى أمراض أخرى، وفيما يلي نتعرف إلى تلك الأمراض.
ما هي فترة الحضانة الخاصة بفيروس (الكرونا) ؟
مدة الحضانة الخاصة بالفيروس غير معروفة؛ ولكن فترة الحضانة للأنماط المعروفة لفيروس (كورونا) تتراوح بيا اسبوع إلى عشرة أيام، وهي في الغالب لا تختلف عنها.
ما طرق العدوى بالفيروس؟
بناءً على المعلومات المحدودة المتوافرة حتى الآن، لا توجد براهين تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر؛ ولكن يحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس (الكرونا) الأخرى. وتسعى وزارة الصحة مع شركائها في المنظمات الدولية بما فيها منظمة الصحة العالمية إلى معرفة المزيد حول طرق انتقاله، بما في ذلك الانتقال عن طريق الحيوانات. وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع (الكرونا) الأخرى المعروفة ما يلي:
الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس.
الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.
المخالطة المباشرة للمصابين.
نصائح للحماية من فيروس الكورونا
غسل اليدين
قومي بغسل يديكِ بشكل متكرر لتحمي نفسك من انتقال الفيروس عبر اللمس، ولا تقومي بملامسة عينيك أو أنفك عن طريق يديكِ لكن كوني حذرة حتى لا يصل الأمر بكِ إلى مرحلة الهوس.
الاتصال المباشر
احذري الاتصال المباشر مع أشخاص مصابين بالعدوى ولا تقومي بمشاركتهم في أدواتهم حتى تتجنبي العدوى وتحمي نفسك.
المياه
تناولي كمية كبيرة من المياه في اليوم لتتمكني من حماية نفسك من الإصابة بهذا الفيروس.
علاج فيروس الكورونا
لم يتوفر حتى الآن مصل للحماية من مرض الكورونا ولا يوجد علاج محدد يستخدم في علاج مرضى هذا الفيروس، لكن العلاج الذي يستخدمه الأطباء في علاج حالاتهم هو علاج يساعد في التخفيف من أعراض الفيروس.
ما الذي علينا فعله حيال هذا الأمر ؟
توصي جمعية الرعاية الصحية الأولية PHAC أي شخص معني بأنه قد يكون مصاب بالفيروس أن يتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص به.
وتقول في نشرة لها على موقعها الخاص على الإنترنت :” كلما استشرت مقدم الرعاية الصحية الخاص بك باكراً، كلما كانت فرصة شفاؤك من المرض أفضل.”
ولكن لا يمكن للأطباء تقديم أي علاج محدد لفيروس COVID-19، ولا يوجد لحد الآن علاج معروف أو لقاح، ولكن يمكنهم التأكد من إبلاغ سلطات الصحة العامة بحالة المريض بشكل صحيح.
الوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد
-غسل الأيدي بصفة مستمرة بالماء الجاري والصابون.
-تجنب لمس الفم والأنف والأعين.
-تجنب الاختلاط بالمرضى.
-طبخ الطعام جيداً خاصة اللحوم والبيض.
-وضع قناع على الفم والأنف.
-تنظيف الأسطح وتطهيرها قبل لمسها.
هل يجب عليك تجنب التعامل مع الحيوانات ومنتجاتها؟
حيث أن مصدر العدوى وطرق انتقالها غير محددة حتى الآن، فليس هناك نصيحة أو توصية محددة للوقاية من العدوى، ولكن يجب تجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات المريضة واتخاذ سبل الوقاية عند الاختلاط بالحيوانات، وكذلك غلي الألبان، وطهي اللحوم جيداً، وغسل الخضروات والفاكهة.
نسبة الشفاء من فيروس كورونا
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتوفى 36 بالمئة تقريبًا من المصابين بالمرض، والذين تصل الإصابة لديهم إلى مراحل الفشل الكلوي الحادّ، ولا سيما المسنون والذين يعانون الأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري وأمراض الرئة.


Advertising اعلانات

348 Views