اعراض فيروس كورونا الصين

كتابة بدرية الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2020 9:16 - آخر تحديث :
اعراض فيروس كورونا الصين


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذه المقالة معلومات عن فيروس كورونا المستجد وماهي اعراض فيروس كورونا الصين وطرق الوقاية.

 ما هو فيروس كورونا؟
هو فيروس تم اكتشافه للمرة الأولى في الستينات، ولكنه لم يكن منتشرًا مثل الوقت الحالي، ويؤثر على الجهاز التنفسي وحدوثه مرتبط بالإصابة بالزكام والالتهاب الرئوي، ويمكن أن يصيب الحيوانات والطيور مثل (الخيول، الماشية، الكلاب، القطط، الفئران، الجرذان، الديك الرومي)، وليس الإنسان فقط ولذلك من المهم ابتعاد الإنسان عن الحيوانات المصابة بالبرد- “Medicalnewstoday”.
 أعراض فيروس كورونا:


الأعراض مشابهة للبرد أو الإنفلونزا وتبدأ منذ اليوم الرابع من الإصابة وتشمل: (العطس، سيلان الأنف، إعياء شديد، سعال، حمى، التهاب بالحلق، تفاقم الربو في حالة الإصابة السابقة به، إضافة إلى قشعريرة وضيق في التنفس) – وفقًا لـ”ذا صن”.
وفي بعض الأحيان يتسبب الفيروس في الإصابة بالالتهاب الرئوي، خاصةً عند الكبار في السن والمصابين بأمراض القلب أو من يعانون من ضعف جهاز المناعة، إذا تمكن من الوصول إلى القصبة الهوائية والرئتين، وهذا يحدث حينما لا يتم اكتشافه مبكرًا.
ما هي اعراض فيروس كورونا ؟
طبقا لمركز السيطرة علي الامراض عادا ما يسبب انتشار فيروس كورونا الصيني امراضا بالجهاز التنفسي الوسطي شبيهة باعراض البرد الشائعة وعادا ما يستمر فقط لايام قليلة الاعراض تشمل:
سيلان الانف
الصداع
الكحة / السعال
الم الحلق
الحمى
مشاعر مرضية عامة
تؤثر الحالات الشديدة علي الجهاز التنفسي السفلي ومن الممكن ان تسبب التهاب رئوي اوالتهاب شعبي.تكون هذه الاعراض اكثر شيوعا بالاشخاص الذين يعانون من مرض بالقلب او الرئة او الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي حيث تصيب الاشخاص سواء اطفال او كبار بالسن.
كيف ينتقل الفيروس؟
أطلعت الصين الأوساط العلمية الدولية على التسلسل الجيني للفيروس الجديد، فهو ينتقل بين البشر. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن حيوانا هو “المصدر الأولي الأكثر ترجيحا” للفيروس، “مع تنقله بشكل محدود بين البشر من خلال الاتصال الوثيق”.
ومما يعزز ذلك أن الفيروس اكتشف لأول مرة في ووهان (وسط الصين) لدى مرضى يعملون في سوق لبيع الأسماك وثمار البحر. وأكدت الصين على لسان العالم زهونغ نانشان، العضو الذي يحظى بنفوذ في لجنة الصحة الوطنية، أن الفيروس يتفشى بين البشر.
ودق الفيروس ناقوس الخطر بسبب كم الألغاز المحيط به، ومن السابق لأوانه معرفة مدى خطره ومدى سهولة انتقاله بين البشر بدقة. وليس هناك علاج معروف لهذا الفيروس الذي ينتقل عن طريق التنفس، وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس والسعال وتشبه أعراض أمراض الجهاز التنفسي وقد يسبب الالتهاب الرئوي.
وتقول الطبيبة ناتالي ماكديرموت، من جامعة كينغز كوليدج في لندن، إن الفيروس يتفشى عبر قطرات صغيرة جدا تنتشر في الهواء عند العطس أو السعال.
ولتقليل احتمالات العدوى، ينصح بشكل عام بالابتعاد قدر المستطاع عن الأماكن المزدحمة المغلقة، والحرص على التهوية، وتغطية الأنف والفم عند العطس والسعال، وغسل الأيدي جيدا، وعدم مخالطة المرضى الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض أدوار البرد والإنفلونزا.
أنواع فيروس الكورونا:
تتنوع أنواع فيروسات كورونا التي تصيب البشر، وتختلف فيما بينها بحسب شدة المرض الذي تسببه ومدى سرعة انتشارها.
يوجد حالياً ستة أنواع معترف بها من فيروس كورونا والتي بإمكانها إصابة البشر. وتشمل الأنواع الشائعة:
229E (alpha coronavirus)
NL63 (alpha coronavirus)
OC43 (beta coronavirus)
HKU1 (beta coronavirus)
بينما يعتبر النمطين الأخيرين أكثر الأنواع خطورة وهما: الفيروسات التي تصنف تحت النمط MERS- CoV ، والتي بدورها تسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية(MERS) ، والمتلازمة التنفسية الحادة (SARS- CoV ) وهو الفيروس المسؤول عن الإصابة بمرض السارس.
كيف يتم علاج كورونا؟


يعمل العلماء لفهم الفيروس، ونشرت سلطات الصحة الصينية جينومها الكامل في قواعد البيانات الدولية، وحاليًا، لا توجد مضادات فيروسات معتمدة لهذا الفيروس التاجي بالذات، لذلك العلاج داعم، وبالنسبة للمرضى الأكثر مرضًا الذين يعانون من هذا المرض، يمكن أن تنقذ الرعاية المتخصصة والمشددة في وحدة العناية المركزة (ICU).
إمكانية العدوى بفيروس كورونا
ما لم تكن على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس كورونا فأنت في أمان، أما إذا قمت بالاتصال مع شخص عائد من ووهان في الصين يحمل الفيروس بالفعل، فمن المحتمل أن تصاب به، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في مصر عن فيروس كورونا.
طرق وقاية من الإصابة بفيروس كورونا:
1- اغسل يديك بانتظام.
2- غطي أنفك وفمك عند السعال والعطس باستخدام المنديل.
3- تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بيديك.
4- البقاء في المنزل من العمل أو المدرسة إذا كان لديك ارتفاع في الحرارة.
5- الابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم علامات على وجود عدوى في الجهاز التنفسي، مثل الزكام والسعال والعطس.


Advertising اعلانات

406 Views