اعراض انسحاب النيكوتين مدتها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:05 - آخر تحديث :
اعراض انسحاب النيكوتين مدتها

Advertising اعلانات

اعراض انسحاب النيكوتين مدتها وماهي افضل الطرق للتخلص من النيكوتين بالجسم من خلال هذه السطور التالية.

التدخين

التدخين من أخطر العادات التي قد يكتسبها الإنسان، ذلك لأنها لا تضره وحده في أغلب الأحيان، بل قد يضر أقرب المقربين إليه، فللتدخين السلبي آثار سلبية كثيرة، فالتدخين يسبب الكثير من المشاكل في الجهاز التنفسي والجهاز الدوري والكليتين والدماغ، وهذا يُعتبر سبب كافي للتفكير بالإقلاع عن هذه العادة قبل أن تدمر حياتك وحياة من تحب.

اعراض انسحاب النيكوتين مدتها

1- الرغبة الملحة للقيء.
2- الصداع.
3- التعرق الشديد.
4- صعوبة فى التركيز .
5- القلق.
6- التوتر.
7- الاكتئاب.
8- زيادة الوزن.
9- السعال.
10- التهاب الحلق.
11- الشعور بالإجهاد.
12- إضطرابات في النوم.
ووفقا لما أقره التقرير، الذي أكد أن تخلص الجسم من النيكوتين ينقى الجسم من السموم، يمده بالعديد من الفوائد الصحية علي المدي البعيد، حيث أن عادة التدخين بشكل عام تؤثر علي صحة الإنسان بشكل مبالغ فيه.
تستغرق مدة خروج النيكوتين في البول 4 أيام، إذا كنت غير مدخن باستمرار، ولكن إذا كنت تتعاطى النيكوتين بشكل مستمر تستغرق مدة بقائه في البول ثلاثة أسابيع.

اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة

تكون اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة أشد وأعنف من أعراض الإقلاع تدريجيًا، وهي تحتاج لجهد وعزيمة أكبر، ومن اعراض الاقلاع عن التدخين الذي يحدث فجأة هي ما يلي:
-الشعور بالعصبية
-القلق والتوتر
-صداع حاد
-السعال والتهاب الحلق
-إمساك
-الشعور بالغثيان
-الرغبة الشديدة بالتدخين
-وقد يواجه المقلع عن التدخين بالإضافة إلى كل تلك الأعراض مشاكل في النوم والشهية، لكن بشكل عام تكون هذه الأعراض جيدة للجسم، فهي تعني أن الجسم يتعافى ويعالج نفسه ويتخلص من السموم المتراكمة، فالسعال مثلًا يُخلص الرئتين من الدخان والنيكوتين العالق في الحويصلات الهوائية.
-ولكن عن كم تستمر اعراض انسحاب النيكوتين، وهل هناك وسائل تساعد على تقليل تلك الأعراض، بالطبع فقد وضع الأطباء والمتخصصين خطط كثيرة علاجية تساعد في تقليل تلك الأعراض، كما أنه تم اختراع وسائل كثيرة مساعدة، كعلكة النيكوتين وبخاخة النيكوتين وأشياء أخرى كثيرة.

نصائح غذائية لتخلص الجسم من السموم

لمساعدة الجسم على استعادة صحته والتخلص بسرعة أكبر من النيكوتين والسموم بعد الإقلاع عند التدخين، قدم صفوت عددا من النصائح الغذائية، هى:
– الإكثار من تناول السوائل والعصائر، أهمها المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي كالليمون والبرتقال والجوافة، لأنها تُخرج السموم والنيكوتين عن طريق البول.
– الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
– تناول الطماطم والجزر خاصة، سواء عصائر أو كخضراوات، لأنهما يحتويان على مادة تشبه النيكوتين في تأثيرها وبالتالي تساعد في الإقلاع.
رأى استشاري الباطنة العامة أنه من الأفضل للأشخاص المصابون بالسكر تناول الفاكهة بدلا من العصائر التي تزيد من مستوى السكر.
– تناول الحبوب ذات الفلقتين أو الحبوب الكاملة، كالشوفان والقمح والبرغل، لأنها تساعد في تنظيف الجسم من المواد الضارة المختلفة التي تلتصق بجدار الأوعية الدموية.
– يفضل تناول الموز والزبادي خاصة الذي يحتوي على الفاكهة أو العسل، لأنهما يحتويان على مادة الدوبامين التي تساعد في الاسترخاء ولها تأثير مهدئ.

نصائح للتغلب على أعراض الانسحاب عن التدخين

يجب أن نعرف أن الشعور بالتوق الشديد للتدخين يستمر حوالي 15-20 دقيقة ومن ثم يزول. وهذا يعني أنه عندما تشعر بالرغبة بالتدخين، فكل ما عليك فعله هو أن تلهي نفسك لفترة قصيرة من الوقت ريثما يزول هذا الإحساس. وفيما يلي بعض النصائح للتغلب على أعراض الانسحاب عن التدخين:
الواقعية والتهيؤ نفسيًا للأعراض المتوقعة للتوقف عن التدخين.
كتابة قائمة بفوائد التوقف عن التدخين، وقراءتها عندما تشعر بالرغبة بالتدخين.
ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وخصوصًا عند الشعور بالرغبة بالتدخين.
تجنب المواقف والأماكن التي تحفز على التدخين.
ممارسة هواياتك المفضلة وإشغال النفس بشكل دائم.
قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء الذين لا يدخنون.


Advertising اعلانات

353 Views