اعراض انسحاب الترامادول كام يوم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر, 2020 3:59 - آخر تحديث :
اعراض انسحاب الترامادول كام يوم

Advertising اعلانات

اعراض انسحاب الترامادول كام يوم وماهي اهم اعراض الترامادول كل ذلك نقدمه اليكم في هذا المقال.

برشام الترامادول

برشام الترامادول هو أحد العقاقير الطبية التي تستخدم لتسكين الآلام الشديدة، وهو من مشتقات المورفين، المستخلصة من الأفيون، ويتم وصف برشام الترامادول تحت الإشراف الطبي، و بجرعات محددة ولفترة معينة، لأن الخروج عن التعاطي يسبب الوقوع في الإدمان.
التعاطي المستمر لعقار الترامادول يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، ويعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة في المخ، مما يسبب الشعور بالنشوة والسعادة المزيفة.
ومع تكرار الجرعات، تؤثر على مستقبلات الأفيون في المخ، مما يميل المتعاطى إلى زيادة الجرعات، ويدخل الشخص في مرحلة الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي يواجه المدمن أعراض انسحابية خطيرة.

ما هى المدة الزمنية للتخلص من إدمان الترامادول

تكمن مشكلة الترامادول فى المادة الفعالة التى تعتبر من الأفيونات أى أنها تساوى الهروين مع اختلاف التركيز ولذا فإن متعاطى الترامادول لمدة ثلاث سنوات بشكل يومى يعتبر مدمن الأفيونيات وبرنامج علاجه قطع منه المريض أكثر من 90% برغبته الشديدة للعلاج ورغبته الشديدة فى التخلص من هذا العقار الضار ما لم يؤخذ بإذن الطبيب المعالج وتحت إشرافه المباشر حيث إن بعض الشباب يقبل على هذه المادة لزيادة القدرة الجنسية مع أن العكس صحيح حيث تؤدى هذه المادة إلى الضعف الجنسى إذا ما تم تناوله باستمرار ولفترة طويلة.
أما بالنسبة لأعراض الانسحاب لمثل تلك الجرعة فهو الصداع الشديد وعدم النوم وآلام شديدة بالظهر رعشة ولعثمة باللسان رعشة بالأطراف مع فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام والبعض قد تنتابه نوبات صرعية كبرى وبعضهم قد ينتابهم هلاوس بصرية وسمعية مع عدم القدرة على التركيز والانتباه.
ويؤكد الدكتور فرويز أن فترة العلاج للانسحاب من المخدر من 7 : 10 أيام تحت تأثير بعض الأدوية ويخضع بعدها لفترة تتراوح من 6 : 12 شهرا إلى العلاج النفسى حتى يضمن عدم الانتكاسة والرجوع إلى التعاطى مرة أخرى.
وننصح المريض للتوجه إلى أحد الأطباء النفسيين لتحديد جرعة العلاج المناسبة له طبقا لوزنه وطبقا لكمية المادة التى كان يتعاطاها ونسبة الشفاء تصل إلى 100% فى مثل هذه الحالة.
حيث نعطى أدوية تساعد على تخطى الأعراض الانسحابية وتحفز إفراز مادة “أبومورفين “وهى المادة المخدرة الطبيعية فى مخ الإنسان وذلك حتى يتخلص من إدمانه حيث إن هذه المادة الطبيعية تتوقف عن الإفراز بعد ثلاثة أيام من التعاطى وتعود للإفراز مرة أخرى بعد 4 أيام من التوقف.

علاج إدمان الترامادول

وأوضح الباحثون أن الاستخدام المنتظم للترامادول يمكن أن يسبب تغيرات جسدية في بعض مسارات وهياكل الدماغ، كما أن الشخص الذي يتعاطاه يرفع الجرعة للحصول على نفس الاحساس، ، ويمكن العلاج من إدمانه بواسطة طبيب الأمراض النفسية والعصبية، عن طريق اعطاء مهدئات ومسكنات لتلافى اعراض الانسحاب.
وأفادت هيئة الغذاء والدواء الامريكية “FDA” أن 3.2 مليون أمريكي استخدموا الترامادول لأغراض غير طبية في وقت ما من حياتهم، وذلك اعتبارا من الدراسة الاستقصائية الوطنية لعام 2012.

اعراض انسحاب الترامادول الجسمانية

ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر في الدم هما من أكثراعراض الاعراض الانسحابية للترامادول شيوعاً وسط متعاطى الترامادول.
تشنجات في عضلات البطن و عضلات الظهر و التعرق، بالإضافة إلى آلام المعدة، وتعتبر هذه من اعراض انسحاب الترامادول التي تظهر في بداية فترة العلاج وتأتي باقى اعراض انسحاب الترامادول الجسدية تباعاً وتتباين في قوتها وضعفها وهي :-
-صعوبة في التنفس و الخمول، وعدم القدرة على العمل، و صعوبة التركيز، و فقدان الذاكرة.
-الإصابة بالكوابيس و الأرق و القلق و رهاب الخلاء.
-ألم في الجسم وخصوصاً العظام، وهشاشة العظام والعضلات والظهر ورعشة في اليدين و تقلصات عضلية لا إرادية وعدوانية وزيادة في إفراز العرق و الشعور بالغثيان والقيء وأحياناً الإسهال وسيلان الأنف.
-كذلك زيادة معدل ضربات القلب وزيادة ضغط الدم وعدم انتظام نبضات القلب أيضاً.
-يعمل علي المدي البعيد علي الضعف الجنسي عند الرجل وهي أخطر أعراض انسحاب الترامادول.
-تدمير الجهاز العصبي.
-ارتفاع في درجة حرارة الجسم وزيادة في سرعة التنفس.
-صعوبة في النوم كبيرة جداً و تستمر بعد خروج المخدر من الجسم فترة من 15 يوم الى 20 يوم والكثير أيضاً من الآلام الجسمانية.
-يتم وصف جرعات محددة من الدواء لتفادي إدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة بارتفاع ضغط الدم.
-التعرق.
-الأرق.
-القلق.
-رهاب الخلاء والفوبيا من الأرض الفضاء.
-أزمات في التركيز.
-تقلصات عضلية.
-حركات بسيطة لا ارادية.
-عدوانية.
-فقدان الذاكرة المؤقت
-حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه

ما هي مدة خروج الترامادول من الجسم؟

عند التحدث عن مدة بقاء أو خروج  الترامادول من الجسم، فقد  أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث إن أقراص الترامادول تبقى في الدم مدة من  12 ساعة إلى مدة 14 بعد تناول آخر جرعة من الترامادول، بينما يبقى الترامادول في البول من 2 الى 4 أيام بعد تناول آخر جرعة من الترامادول و يمكن أن يستمر الترامادول في البول إلى 7 أيام وهذا راجع إلى العديد من الأسباب منها عمر المتعاطي و وزنه وإلى أي مدى يقوم الكبد بوظائفه بشكل طبيعي.


Advertising اعلانات

325 Views