اعراض المخدرات بعد تركها

كتابة منى عسيري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2020 8:54
اعراض المخدرات بعد تركها


اعراض المخدرات بعد تركها وماهي اهم علاماتها على جسم المتعاطي وكيفية معرفة المدمن بسهولة .

تعريف المخدرات

عقار يؤثر على جهاز المدمن العصبي المركزي بالتنشيط أو التثبيط
أو تتسبب في الهلوسة والتخيلات مثل (الامفيتامينات) وعلى رأسها مخدرالكبتاجون المنتشر بشده في دول الخليج العربي وتؤدي إلى التعود عليها أو إدمانها و بالتالي الحاق الضرر بالفرد صحيا واجتماعيا وينتج عن ذلك أضرار اجتماعية واقتصادية للفرد والمجتمع ككل وتحظر استعمالها الشرائع السماوية والاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية

متى تظهر أعراض المخدرات بعد تركها؟

تظهر أعراض المخدرات بعد تركها خلال 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة وتبلغ ذروتها خلال 48 ساعة، وتتراوح ما بين حادة إلي بسيطة وذلك على حسب عدة عوامل تتضمن طول فترة الإدمان، الحالة الصحية للمدمن، إلى جانب كمية الجرعة التي تم تعاطيها، والوزن والعمر.
الجسم في مرحلة سحب السموم يشبه السيارة دون فرامل كل وظيفة تعمل على حدى بدون وجود نظام تسير عليه، وتعد الحالة النفسية هي أكبر متأثر بسحب المخدرات من الجسم حيث تتعرض لخلل تام في الوظائف النفسية والسلوكية وتشمل:
1. نوبات هياج وعنف:
ما أن تتوقف عن تعاطى المخدر حتى ينتابك نوبات هياج وعنف قد تتطور إلي إيذاء من حولك، وذلك نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ يترتب عليه الدخول في تلك النوبات.
2. اكتئاب:
يعد الاكتئاب أشهر أعراض المخدرات بعد تركها ويحدث نتيجة نقص في إفراز هرمونات السعادة الأندورفين والسيروتونين التي كان يطلقها المخدر وبالتالي الدخول في نوبات اكتئاب قد تتطور إلى التفكير في الانتحار.
3. هلاوس سمعية وبصرية:
كنت أرى الحشرات تسير على جسدي وفي كل مكان في الغرفة، وأسمع أصوات تهمس في أذني ” هكذا يصف أحد المرضى الذين خاضوا تجرب سحب السموم من الجسم، ويحدث ذلك نتيجة وجود هلاوس سمعية وبصرية يتعرض لها المريض.
4. تقلبات في المزاج:
الانسحاب المفاجئ للمخدر من الجسم ينتج عنه خلل في وظائف المخ ويظهر ذلك الخلل في التقلبات المزاجية المفاجئة والانتقال من حالات سعادة وهدوء إلى عصبية و هياج.
5. قلق وتوتر:
كنت أقلق من كل شيء بدون وجود مبرر أو داع” هكذا يقول أحد المرضى عن أعراض المخدرات بعد تركها والتي واجه فيها اضطراب القلق والتوتر.
6. جنون العظمة:
كانت لدى ثقة كبيرة في نفسي هيأت لي أنني قادر على احتلال العالم” عبر أحد المرضى عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم والتي ولدت به ثقة وصلت إلى حد جنون العظمة والاعتقاد بالقدرة على القيام بأمور غير منطقية.

ماذا يفعل الحشيش بالانسان ؟

مع الاستمرار المتكرر لتعاطي الحشيش يؤدى بالإنسان إلى الاعتماد النفسي والجسدي عليه والدخول في دائرة الادمان وقد يتطور الأمر الى التصعيد وإدمان مواد مخدرة أقوى مثل الهيروين غالبا ما تكون الأفيونات، ويسبب ذلك التأثير الإدماني أعراض جسيمة على الصحة العامة للمريض تؤثر على حالته الصحية و حياته العملية والأسرية التي تتعرض للانهيار نتيجة الخلل السلوكي الحادث سواء فى الإدراك، الذاكرة وسرعة الحركة، وما يصاحبها من اكتئاب وانعزال اجتماعي هذا إلى جانب إحتمال الإصابة بمرض الفصام بنسبة كبيرة وتستمر تلك الأعراض لفترات طويلة حتى بعد التوقف عن التعاطي.

علامات مدمن الحشيش

-احمرار في العين.
-اصفرار وشحوب فى الوجه.
-زيادة الوزن.
-انتفاخ في الجفون نتيجة النوم لعدد ساعات كبير.
-عدم التركيز.
-نقص الشعور بالإدراك.
-جفاف فى الفم والوجه.

-الشعور بالخوف والانعزال الاجتماعي.
تظهر هذه الاعراض والصفات على مدمن الحشيش وتكون فى بداية الامر ظواهر شكلية معينة بمثابة جرس انذار ينذر بوقوع الشخص في دائرة ادمان الحشيش

اعراض المخدرات النفسية بعد تركها

1-نوبات من الهياج والعنف , فما ان يتوقف الاشخاص عن تعاطي الممخدرات اذ ينتابهم نوبات من الهياج والعنف الشديد والتي قد تتطور الي ايذاء النفس او ايذاء الاشخاص ممن حوله بسبب حدوث خلل في كيمياء الدماغ نتيجة غياب المخدر الذي اعتاد عليه الجسم والدماغ الامر الذي يترتب عليه بشكل اساسي حدوث نوبات من الهياج والعنف وهي من ابرز الاثار النفسية بعد ترك الحشيش ومن ابرز اعراض ترك الكبتاجون .
2- الاكتئاب , حيث ان الاكتئاب من ابرز واشهر اعراض المخدرات بعد تركها ويحدث ذلك بسبب وجود نقص في افراز هرمونات السعادة الاندروفين والسيروتونين والتي كان اعتاد الجسم علي اطلاقها في ظل وجود المادة المخدرة , ومن ثم فان غياب المخدر يتسبب في وجود الاكتئاب بل قد يتطور الامر ان لم نسعي في علاج اعراض المخدرات بعد تركها فان الامر قد يتطور الي التفكير في الانتحار .
3-المعاناة من الهلاوس السمعية والبصرية , فكما يقول بعض الاشخاص ممن عاش تلك المرحلة العصيبة في مراحل سحب السموم من الجسم بانه شعر بان هناك حشرات تسير علي جسده وفي كل مكان في الغرفة مع سماع اصوات تهمس في اذنه , بالطبع يحدث ذلك بسبب الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة التي يعاني منها الاشخاص في مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وطرد سموم المخدرات من الجسم .
4-حدوث تقلبات في الحالة المزاجية , وهذا بسبب الانسحاب المفاجيء للمخدرات والذي ينجم عنه وجود خلل في وظائف المخ ومن ثم تظهر التقلبات المزاجية الحادة التي تشبه الاشخاص مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب حيث الانتقال من حالة من السعادة والهدوء الي حالة من العصبية الشديدة ونوبات من الهياج .
5- القلق والتوتر النفسي الحاد , فكما يقول بعض الاشخاص المرضي الذين عاشوا مرحلة سحب السموم من الجسم بانني كنت قلقاً من كل شيء بدون وجود اي مبرر او داع لهذا القلق الذي كنت اعيش فيه , وفي واقع الامر تلك الاعراض من ابرز اعراض المخدرات بعد تركها من الناحية النفسية والتي يواجه فيها الاشخاص المرضي اضطراب القلق والتوتر .
6-جنون العظمة , وهي من الضلالات التي يصاب بها الاشخاص في مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات , ومن هنا يقول احد المرضي في تلك المرحلة ” كانت لدي ثقة عالية في نفسي والتي قد هيأت لي انني قادر علي احتلال العالم بأسره ” فجنون العظمة والاعتقاد علي القيام بالاعمال المستحيلة في حق البشر احد اعراض المخدرات بعد تركها من الناحية النفسية .
7-ضعف في الذاكرة وغياب التركيز , فان شعار تلك المرحلة هو ان المرضي يكونوا غير قادرين علي تذكر اي شيء من الماضي, فيكون الشعور بضعف تام في التركيز والانتباه وحدوث خلل في الذاكرة وذلك بسبب ضعف وصول الكهرباء الي المخ وعدم القدرة علي تسجيل الاحداث .



590 Views