اعراض السكري الكاذب

نقدم اليكم تقرير عن مرض السكري الكاذب وماهي اهم اعراض السكري الكاذب كل ذلك في هذه السطور التالية.

اعراض السكري الكاذب
السكري الكاذب (Diabetes insipidus) عبارة عن حالة صحية تحدث نتيجة فقدان الوزن الكثير من السوائل عن طريق التبول، مما يسبب ارتفاع خطر الإصابة بالجفاف بصورة كبيرة.
الأشخاص المصابين بالسكري الكاذب ينتجون كمية عالية من البول مما ينتج عنه التبول المتكرر والعطش.
السكري الكاذب هو مرض غير شائع، يتشابه مع مرض السكري المعروف في الاسم، ويختلف عنه تمامًا في أسباب الحدوث وطرق العلاج. وعلى الرّغم من أن كلاهما يتظاهران بالعطش وكثرة التبوُّل إلّا أنَّ السكري الكاذب يتميَّز بأنَّ البول فيه يكون أكثر كميّة وأقل تركيز. نسبة حدوثه متساوية بين الجنسين، والوفاة فيه نادرة طالما أنّ المريض يعوِّض ما يفقده جسمه من المياه
أسباب الإصابة بالسكري الكاذب
حينما تتعطل الآلية التي يقوم من خلالها الجسم بتنظيم و إخراج الماء و السوائل التي يقوم بإستهلاكها و ترشيح الدم و تكوين البول يت عن طريق الكليتين و ذلك نتيجة تأثير الهرمون الذي يمنع إدرار البول و الذي هو مسؤول عن تركيز البول و تخفيفه.
– الإصابة بالأورام في الدماغ مما يؤثر على عمل الدماغ و إفراز غالبية الهرمونات من الغدة النخامية و منها الهرمون الذي يقوم بإدرار البول أو الذي يتحكم فيه و هذا الورم قد يتسبب في تعطل عمل الغدة النخامية و علاجه أيضاً قد يتسبب في نفس الأمر سواء أكان جراحياً أم إشعاعياً أم كيميائياً و كافة الهرمونات و منها الهرمون الذي يقوم بدر البول و أحد هذه الأورام الورم القحفي البلعومي
– حدوث إصابات في الجمجمة التي ينتج عنها حدوث كسر في الجمجمة أو التي تتسبب في حدوث النزيف الداخلي قد تتسبب في التأثير على الهرمون الذي يتم إفرازه من الغدة النخامية مما يتسبب في الإصابة بالسكري الكاذب كما توجد بعض الأبحاث الطبية التي تؤكد على أن الطفل المعرض للإيذاء البدني قد يفقد الهرمون الذي يدر البول
– الإصابة بأي مرض من الأمراض الكلوية و منها متعدد الكيسات.
ماهو السكر الكاذب
مرض السكري الكاذب هو الاضطراب النادر الذي يتسبب بتكرار التبول وإنتاج كميات كبيرة من البول المُخفف بلون يماثل الماء، وفرط العطش بالرغم من شرب كميات كبيرة من الماء.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك فرق بين مرض السكر الكاذب ومرض السكر رغم اشتراك المرضين في كلمة "سكر"، وأهم ما يفرق بين الحالتين هو أن البول في السكر الكاذب يكون أكثر في الكمية، وأقل في التركيز، وذلك رغم اشتراك المرضين في تسببهما للعطش وكثرة التبول.
ويحدث هذا المرض بنسبة 1 لكل 25،000 من الأشخاص، وتكون نسبة حدوثه في الذكور مساوية لحدوثه في الإناث، وتكون الوفاة بسبب المرض نادرة في البالغين مادام الماء في المتناول، وقد تحدث مضاعفات مثل الجفاف الشديد، زيادة الصوديوم بالدم، وارتفاع الحرارة، وهبوط القلب والدورة الدموية، ونتيجة لذلك قد تحدث الوفاة في الأطفال والمسنين أو الذين يعانون من مضاعفات مرضية.
أنواع السكري الكاذب
يوجد أربعة أنواع من السكر الكاذب وهي:
1- النوع عصبي المنشأ: وينشأ من نقص أو غياب إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول والذي ينتج عن خلل أو عيب في موضع أو أكثر من المخ. وتشمل هذه المواضع: المستقبلات الحلولية تحت المهاد، أو الأنوية فوق البصرية، أو على جانبي البطينات، أو المنطقة فوق العصب البصري وتحت الغدة النخامية. وعلى خلاف ذلك فإن الإصابات للفص الخلفي من الغدة النخامية نادراً ما تسبب سكر كاذب دائم، وذلك لأن الهرمون يختزن فقط بالفص الخلفي، ويتم إنتاجه وإفرازه بواسطة تحت المهاد، ولذلك يستمر إفرازه دون توقف بالدورة الدموية في هذه الحالات.
2- السكر الكاذب الناشئ من الكلى: ويسببه عدم القدرة على تركيز البول، بسبب مقاومة الكلى عمل الهرمون المضاد لإدرار البول، وهذا النوع من الممكن وجوده في القصور الكلوي المزمن، وتسمم الليثيوم، وزيادة مستوى الكالسيوم بالدم، وانخفاض مستوى البوتاسيوم بالدم، والأمراض التي تصيب الأنابيب البولية، كما توجد حالات نادرة – ناشئة عن خلل بمستقبلات الهرمون المضاد لإفراز البول – بسبب أمراض وراثية بالكلى.
3- نوع ينشأ من شدة العطش وشرب الماء أو سوائل أخرى بكثرة.
4- نوع يحدث فقط أثناء الحمل.
ما هو الفرق بين السكري والسكري الكاذب
السكرى الكاذب , و داء السكرى – والذي يشمل النوع الأول من السكري و النوع الثانى و سكري الحمل–  لا صلة لهم على الإطلاق على الرغم من الأعراض المتشابهة التى قد تتسبب فى التبول المتكرر و العطش المستمر . البول السكرى – مرض السكري –  يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم وذلك ينتج عن اختلال في قدرة الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة. المصابين بالسكري الكاذب مستويات الجلوكوز  تكون طبيعية; ولكن الكلي لا تستطيع القيام بالتوازن المناسب لنسبة السوائل في الجسم.
السكري الكاذب المركزي
السكري الكاذب المركزي , يحدث عندما يلحق ضررا بغدة الهايبوتلاموس او الغدة النخامية يسبب اضطرابات فى طبيعة عمليتي الإنتاج والتخزين وإفراز الهرمون بالدم. وعند حدوث هذا الخلل , يقل إفراز الهرمون مما يسمح للكلى لتصفية الدم وإنتاج البول بدون أي حدود .  وقد يحدث تلف الهايبوتلاموس او الغدة النخامية نتيجة ما يلى
          –  جراحة المخ
          –  اصابات الرأس
           – التهاب الأغشية السحائية
           – أورام المخ
           – العدوى المخية
ومن الممكن أن يكون السكري الكاذب أيضاً بسبب مرض وراثي يسبب خلل في الجين المسؤول عن انتاج هرمون الفازوبريسين على الرغم من أن هذه الحالة نادرة ولكنها موجودة .  وفى بعض الحالات, تحدث الإصابة دون سبب معروف.
السكري الكاذب الكلوي
يحدث هذا النوع من السكري الكاذب الكلوي , عندما لا تستجيب الكلي إلي هرمون الفازوبريسين , فتستمر في إخراج السوائل دون توقف .  ومن الممكن أن يحدث هذا النوع من مرض السكر الكاذب نتيجة لمرض وراثي يسبب تغير في الجينات , مما يمنع الكلي من الانصياع لهرمون الفاسوبريسين .  ومن الاسباب الاخرى  :
          –  أمراض الكلي المزمنة
           – بعض الأدوية وخاصة الأدوية التي تحتوي علي الليثيوم
           – انخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم
           – ارتفاع مستوى الكالسيوم فى الدم
           – انسداد المسالك البولية
ومن الممكن أن يحدث مرض السكري الكاذب الكلوي أو  بدون سبب معلوم
أعراض الإصابة بالسكري الكاذب
إن أعراض الإصابة بمرض السكري الكاذب تتمثل فيما يلي:
   – التبول المتكرر والمستمر
   – العطش الزائد
   – فقدان سوائل الجسم
   – تناول كمية كبيرة من الماء
   – الجفاف.
جدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بالسكري الكاذب يعانون من مشاكل في النوم بسبب حاجتهم إلى التبول المستمر، فكمية البول الخارجة من جسمهم تصل إلى 3- 10 لتر يوميًا.
إن الأطفال المصابين بالسكري الكاذب يعانون من خطر مرتفع للإصابة بالجفاف بسبب فقدان الكثير من السوائل، وقد تلاحظ ظهور الأعراض التالية عليهم:
   – ارتفاع درجة حرارة الجسم
   – القيء
   – الإسهال
  –  بطء في النمو.
من الضروري متابعة أعراض الإصابة وعلاجها حتى لا يصاب الشخص بالجفاف، الذي قد يؤثر على حياته.
أسباب حدوث المرض
يحدث السكري الكاذب حين تتعطل الآلية التي ينظم بها جسمك إخراج المياه والسوائل التي يتم إستهلاكها، يتم فلترة الدم وتكوين البول بواسطة الكليتين وذلك تحت تأثير الهرمون المانع لإدرار البول ” فازوبريسين” والمسؤول عن تركيز وتخفيف البول الناتج.
تضطرب هذه الآلية أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية المفرزة لهرمون الفازوبريسين، إما بعد إستئصالها جراحيا أو نتيجة وجود ورم بها، أو كنتيجة لإصابة بالرأس أو التهاب بالأغشية السحائية المغلفة للدماغ مما يؤثر على إنتاج وتخزين الهرمون.
كما يحدث السكري الكاذب نتيجة خلل في أنابيب الكلية المرشحة للبول مما ينتج عنه فقد كميات كبيرة من الماء في البول وهو ما يدعى بسكر الكلية الكاذب، وهي حالة تورث جينيا في بعض الأحيان وتصيب الذكور أكثر من الإناث، ويتسبب في حدوثها بعض الأدوية كالليثيوم في أحيان أخرى.
يحدث السكري الكاذب كذلك أثناء الحمل أو نتيجة خلل في مركز العطش بالدماغ.
الوقاية من المرض
لايمكن منع المرض حاليًا، لكن يمكن لمعظم المصابين أن يعيشون حياة طبيعية عند اتباع توصيات الطبيب والسيطرة على الأعراض والعلامات.
المفاهيم الخاطئة:
السكري الكاذب لا يحتاج إلى علاج.
الحقيقة: يحتاج السكري الكاذب إلى علاج حيث يشمل تعويض الجسم دائما بالسوائل الكافية، قياس نسبة الاملاح في الجسم، والدواء إذا وصفه الطبيب.