اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2020 1:18 - آخر تحديث :
اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة

Advertising اعلانات

اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة وماهو تأثير الاقلاع عن التدخين على الجسم وكيفية استعادة صحة الجسم بعد الاقلاع عن التدخين.

إقلاع عن التدخين

هي عملية التوقف عن التدخين ويمكنك الإقلاع عن التدخين بمساعدة واستشارة أحد مهنيي الصحة واخصائيي الإقلاع عن التدخين أو دونها، وباستخدام أدوية أو دونها، ومن الطرق المستعملة للإقلاع المعالجات المعوضة عن النيكوتين ومنها علاج لصقة النيكوتين.
والإقلاع عن التدخين يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها الدخان، ويحسن من صحة المدخن بغض النظر عن الفترة التي استمر بها في التدخين وبغض النظر عن الكمية التي كان يدخنها، وكلما كان وقف التدخين مبكراً كلما كان ذلك أفضل لصحة الفرد ووقايته من أخطر الأمراض، ولكن حتى ولو كان المدخن قد بلغ 80 سنة فيستفيد من ترك التدخين.

اعراض الاقلاع عن التدخين

صعوبة النوم والأرق
التوتر والغضب والانزعاج
عدم الإحساس بالراحة
صعوبة في التركيز
الشعور بالغضب
الإكتئاب
الرغبة بتناول الطعام وزيادة الوزن
التهيج
انخفاض معدل ضربات القلب
الشوق إلى التدخين
الصداع

الآثار الإيجابية للاقلاع عن التدخين

يعود معدل ضربات القلب و ضغط الدم إلى المستويات الطبيعية في 20 دقيقة فقط ، كما تعود مستويات أول أكسيد الكربون إلى طبيعتها بعد 12 ساعة فقط ، و تبدأ النهايات العصبية في التجدد بعد 48 ساعة مما يسمح للمدخن بالشم و التذوق إلى أقصى حد ، و يشعر بتنفس أفضل ، و بعد أسبوعين ، تبدأ الرئة في التعافي و ستكون أكثر راحة للتنفس ، كما يكون هناك زيادة محتملة في نشاط الأحلام .

أضرار ترك التدخين فجأة

الصّداع: وهو من الأعراض الطبيعية عند انسحاب النيكوتين من الدّم، ويمكن أن يساعد الزنجبيل في التخفيف من حدة الصداع.
الأرق: قد تستمر عدم القدرة على النوم لأيام عديدة حتى يتعوّد الجسم على النقص المفاجئ في النيكوتين، ولكنه سيزول.
الإمساك: يحدث الإمساك نتيجة ترك التدخين المفاجئ خاصة خلال الشهر الأول.
زيادة الوزن: بعد ترك التدخين تزداد الشّهية والإقبال على الطعام، وهنا لابدّ من مراقبة النّظام الغذائي والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والمكسرات، مثل: البوشار والعنب المجمد؛ للانشغال ونسيان التّفكير بالتدخين.
الانفعالات العصبية والعاطفية: قد يشعر المدخنون بالتوتر والقلق الدائم وربما الاكتئاب أيضًا بعد تركهم للتدخين، وتختلف درجة هذه الاعراض بين الأفراد.
الرغبة بالتدخين مرة أخرى: يبدأ المدخنون بالشعور برغبة جامحة نحو التدخين مرة أخرى بعد انقطاعهم فجأة لفترة زمنية قصيرة، وقد عزى الخبراء الرغبة الشديدة بالتدخين إلى الاستجابات الناجمة عن مستقبلات النيكوتين داخل الدماغ التي تحتاج إليه.
السعال المستمر: على الرغم من الشعور بالضيق والانزعاج الناجم عن السعال بعد ترك التدخين، إلا أن هذا السعال هو مؤشر على تعافي الرئتين من آثار التدخين.
وخز في اليدين والقدمين: تتحسّن الدورة الدموية للأفراد عند التوقف عن التدخين لذلك يشعر الفرد بوخز في القدمين واليدين.
جفاف الفم: يُعد التدخين من الأسباب الشائعة لجفاف الفم، ويؤدي التوقف عن التدخين إلى تفاقم جفاف الفم؛ بسبب التوتر والقلق الذي يُعاني منه الفرد عند توقفه عن التدخين،بالإضافة الى المعاناة من قُرحة الفم.

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع المفاجئ عن التدخين؟

1- التأثير البدني
الشعور بالتعب والكسل والإنفعال وعدم القدرة على الحركة والعمل.
2- التأثير العقلي
عدم قدرة المدخن على التركيز وإصابته بالهياج العصبي، لأن المدخن يشعر بأنها وسيلة للتخلص من الملل والقلق والتوتر.
3- التأثير العاطفي
يؤثر الإقلاع عن التدخين فجأه على الحالة النفسية للمُدخن، وعند تعرضه لأي اضطرابات عاطفية، يكون معرض للعودة إلى التدخين مرة أخرى عند شعوره بالغضب أو الحزن.
4- التأثير على وزن الجسم
الشعور بالرغبة المفرطة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بنسب محددة.
5- الإصابة بالسعال
إحدى مسببات الإصابة بالسعال، هو الإقلاع عن التدخين فجأة، لأن التدخين يقلل من خروج الأغشية المخاطية، مما يزيد من إفراز وخروج البلغم.

مدة استمرار الآثار الجانبية للاقلاع المفاجئ

1– بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين لن تستمر سوى بضعة أسابيع ، و بالنسبة للبعض يمكن أن تستمر الأعراض عدة أشهر ، عادةً ما تصل آثار الإقلاع عن التدخين إلى الذروة بعد حوالي 48 ساعة من الإقلاع ، و لكن من غير المعتاد أن تكون أعراض الانسحاب شديدة في الأسبوع الأول ، بعد ذلك تنتهي أعراض الانسحاب إذا كان المدخن لا يزال ممتنع عن التدخين .
2– يمكن أن تستمر بعض الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين لفترات طويلة من الزمن ، الشهية المفاجئة ليست غير شائعة ، و بعض الناس قد يعانون من الوزن الزائد بعد الإقلاع لفترات أطول من الزمن ، و لحسن الحظ هناك طرق للحد من الرغبة الشديدة في التدخين ، و إدارة الآثار الجانبية الأخرى للإقلاع عن التدخين .


Advertising اعلانات

379 Views