اطول فترة حكم في التاريخ الاسلامي

كتابة عرفه جامع - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2020 7:50 - آخر تحديث :
اطول فترة حكم في التاريخ الاسلامي


Advertising اعلانات

اليكم في هذه المقالة معلومات حول اطول فترة حكم في التاريخ الاسلامي ومعلومات حول كل فترة حكم .

تاريخ إسلامي
يمتد التاريخ الإسلامي على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة تمتد من حدود الصين في آسيا إلى غرب آسيا وشمال أفريقيا وصولا إلى الأندلس. ويمكن اعتبار التاريخ الإسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي في شبه الجزيرة العربية على النبي محمد بن عبد الله بمكة ثم تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية في دمشق التي امتدت من حدود الصين حتى جبال البرانس شمال الأندلس ثم الدولة العباسية، بما تضمنته هذه الدول الإسلامية من إمارات وسلطنات ودول مثل السلاجقة والبويهيين وفي المغرب الأدارسة والمرابطون ثم الموحدون وفي بلاد الشام الحمدانيون والزنكيون وغيرهم ،أخيرا في مصر الفاطميون وفي الشام ومصر مثل – الأيوبيون والمماليك ثم سيطرة الدولة العثمانية التي تعدّ آخر الإمبراطوريات التي كانت تحكم باسم الإسلام على امتداد رقعة جغرافية واسعة، وكانت تلك الإمبراطوريات التي ذكرت قد حكمت رقع واسعة من البلاد غير العربية، فوصلوا إلى بلاد ما وراء النهر شرقا وفرنسا وإسبانيا غربا.
الدين والدولة في الإسلام
منذ البداية تميز الإسلام بأنه أكثر من دين ينظم العلاقة بين الإله كخالق وبين الإنسان كمخلوق كما تفعل معظم الأديان الأخرى، فقد قام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أطول فترة حكم لخليفة في الإسلام؟
أطول فترة حكم لخليفة في الإسلام؟
أطول فترة حكم خلالها خليفة مسلم كانت 45 عاما ،وهي مدة حكم أبو العباس أحمد الناصر لدين الله ،المعروف بالناصر لدين الله وهو خليفة عباسي حكم خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 1180 إلى 1225 ميلادية.
عرف عن هذا الخليفة العباسي بأنه كان عالما ومؤلفا وشاعرا وراويا للحديث ،وعمل خلال فترة حكمه الأطول في التاريخ الإسلامي على إعادة أمجاد الدولة العباسية حيث ضم إلى سيادته بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس.
وقال ابن واصل: “كان الناصر شهمًا، شجاعًا، ذا فكرة صائبة، وعقل رصين، ومكر ودهاء، وله أصحاب أخبار في العراق وسائر الأطراف، يطالعونه بجزئيات الأمور”.
وتقلد الناصر لدين الله مقاليد الحكم بعد أبيه المستضيئ بأمر الله ،ولم يكن يعلم حينها أنه سيعتلي كرسي الخلافة.
اطول فترات حكام المسلمين حكما هي :
1- الخليفة الفاطمي الثامن المستنصر بالله : حكم ستين عاما هجريا (من 427 ـ الى 487هـ) حيث بويع وهو طفل في السابعة, توفي عن عمر يناهز 67 عامًا.
2- السلطان المغربي “إسماعيل بن علي الشريف” :حكم الدولة العلوية بالمغرب مايقارب 57 سنة (من 1082هـ – الى 1139هـ) توفي عن عمر 83 عاما
3- الخليفة الأموي في الأندلس “عبد الرحمن الناصر” بقي في الحكم 50 عاما وستة اشهر (300 هـ ـ 350 هـ) توفي عن عمر 73 عاما
4- السلطان المغولي في الهند “أُوْرانْكْ زِيبْ” : حكم 49 عاما (من 1069هـ- 1118 هـ) توفي عن عمر 90 عاما.
5- السلطان العثماني “سليمان القانوني” :حكم 48 عاما هجريا من (926هـ – 974 هـ ), توفي عن عمر 74 عاما.
6- الخليفة العباسي “الناصر لدين الله” : حكم 47 عاما هجريا (575 ـ 622 هـ) توفي عن عمر 69 عاما
وهناك امراء ظهروا في فترة ضعف الدولة العباسية:
1- “دبيس الاول” الملقب ب “نور الدولة” من الدولة المزيدية بالعراق (حكم 66 عاما) (408-474هـ)
2- “قرواش بن مقلد” الملقب ب “معتمد الدولة” من الدولة العقيلية في الموصل (حكم 50 عاما) (391 – 442هـ)
3- ” أفلح بن عبد الوهاب الرستمي ” الذي حكم وتولى الامامة بالدولة الرستمية الأباضية في شمال افريقيا مدة خمسين عاما (208 ـ 258هـ)
الخلافة العباسيّة
في سنة 132هـ ابتدأت مرحلة الخلافة الإسلاميّة العباسيّة بحكم أبي عبد الله السّفاح واستمرّت قروناً طويلة، وقد تخلّل حكم العباسيّين انشقاق عددٌ من الدّول والأمصار كما حصل مع الدّولة الفاطميّة التي حكمت مصر، وانتهى حكم العباسيّين بشكل فعلي في سنة 1258م حينما غزا هولاكوا بغداد.
الخلافة العثمانيّة
بعد حكم العباسيّين كان حكم المماليك الذي لم يستمر طويلاً حيث برزت قوّة إسلاميّة جديدة استطاعت هزيمة المماليك في الشّام ومصر وهم العثمانيون الأتراك، حيث بدأ حكمهم للأمة الإسلامية في سنة 1500م واستمرّ إلى سنة 1923م حيث ألغيت الخلافة الإسلاميّة وأعلن عن قيام الجمهورية التّركيّة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.
الخوارزميون سلالة تركية مسلمة سنية حكمت أجزاءً كبيرةً من آسيا الوسطى وغرب إيران منذ العام 1077 وحتى العام 1220. وقبل ذلك كان الخوارزميون اتباع إقطاعيين للسلاجقة ثم استقلوا في بداية القرن الحادي عشر بعد صراع طويل معهم. وقد انتهى حكم سلالة الخوارزميين بموت آخر سلاطين هذه الدولة، السلطان جلال الدين الخوارزمي بعد حرب طاحنة مع المغول الذين اجتاحوا بلاد المشرق آنذاك.
الخوارزميون سلالة تركية مسلمة سنية حكمت أجزاءً كبيرةً من آسيا الوسطى وغرب إيران منذ العام 1077 وحتى العام 1220. وقبل ذلك كان الخوارزميون اتباع إقطاعيين للسلاجقة ثم استقلوا في بداية القرن الحادي عشر بعد صراع طويل معهم. وقد انتهى حكم سلالة الخوارزميين بموت آخر سلاطين هذه الدولة، السلطان جلال الدين الخوارزمي بعد حرب طاحنة مع المغول الذين اجتاحوا بلاد المشرق آنذاك.
قيام الدولة الأموية
قامت الدولة الأموية عام 41هـ بعد تنازل الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- بالخلافة لِمعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه-، وقد سُميّ هذا العام بعام الجماعة وذلك بسبب اجتماع كلمة المُسلمين بعد الخلاف الكبير الذي دار حول موضوع الخلافة، وقد تنازل الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- بعد أن حكم لمدة قصيرة جدًا، وكان هدفه هو وحدة المسلمين، وبهذا تكون قد انتهت مدة حكم الخلفاء الراشدين، لتبدأ فترة حكم جديدة في التاريخ الإسلاميّ وهي فترة حكم الدولة الامويّة التي أسسها معاوية بن أبي سفيان في بلاد الشام، لتستمر بعد ذلك حتى سقوطها على يد العباسيين عام 132هـ.


Advertising اعلانات

878 Views