اضطرابات الجهاز الهضمي عند الاطفال

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2019 12:04 - آخر تحديث :
اضطرابات الجهاز الهضمي عند الاطفال


Advertising اعلانات

يصاب بعض الاطفال بالاضطرابات فى الجهاز الهضمى نتيجة لاسباب كثيرة سنتعرف عليها بالتفصيل فى هذه المقالة اضطرابات الجهاز الهضمي عند الاطفال.

اضطرابات الجهاز الهضمى عند الاطفال
اضطرابات الجهاز الهضمي عند الرضع أمر شائع الحدوث، وفي أغلب الأوقات يعد أمرًا طبيعيًا يختفي تدريجيًا مع تقدم عمر الرضيع، إلا أن بعض الأمهات يقلقن ويسارعن بالذهاب للطبيب على الفور خاصةً إذا لم يخضن هذه التجربة من قبل. "سوبرماما" توضح لك في هذا المقال أشهر أعراض اضطراب الجهاز الهضمي عند الأطفال، ومتى يجب عليكِ استشارة الطبيب.
إضطرابات تصيب الجهاز الهضمي عند الطفل
تجمع الغازات:
هذه الحالة شائعة لدى الجميع و ليست قاصرة على الأطفال فقط و هذا يحدث بعد تناول الطعام و خاصة بعد تناول أطعمة و مشروبات محددة مثل الملفوف و المشروبات الغازية و يحدث كذلك عند تناول الأكل و الشرب بسرعة و مضغ العلكة الذي يتسبب في ابتلاع الهواء.
و تجمع الغازات في البطن يؤدي إلى الانتفاخ و الآلام و إذا كان طفلك يصاب بهذا الأمر على الدوام فيجب عليك استشارة الطبيب المختص.
ارتجاع حموضة المعدة:
قد يحدث تصاعد لأحد السوائل إلى الحلق أو طعام ما بشكل متكرر فهذا قد يعني أن طفلك مصابا بارتجاع حموضة المعدة و هذه الحالة تزداد سوء عندما يتناول طفلك أطعمة و مشروبات معينة قبيل نومه و لذلك يجب عرضه على الطبيب المختص الذي سيحدد علاجه الذي قد يكون بتحديد وجباته أو وصف أدوية معينة.
البكتيريا و الفيروسات:
عند تناول الأطعمة التي لم تغسل أو تطهى بشكل كامل فقد تصل الباكتيريا و الفيروسات إلى جهاز طفلك الهضمي و هذا يسبب له بعض الأعراض منها آلام البطن و ارتفاع درجة حرارته و الإسهال و التقيؤ.
و بالطبع فإن تواصل الأطفال مع بعضهم ينقل إليهم هذه الأمراض و للتغلب على هذه المشكلة احرصي على غسل الخضروات و الفواكه جيدا و غسل اليدين قبل تناول الطعام و بعد الانتهاء منه و عدم مشاركة أحد في نفس الطبق.
الإسهال:
لو قام الطفل بالتبرز أكثر من ثلاث مرات في اليوم فهذا قد يعني أنه مصاب بالإسهال و مسببات هذا قد ترجع للإصابة بالباكتيريا و الفيروسات و للحساسية تجاه بعض الأطعمة أو بسبب تناول أحد العقاقير و لذلك يجب عرضه على الطبيب و خاصة إذا أصيب الطفل بالجفاف و الذي يمكنك معرفته عندما يبلل حفاظاته بشكل أقل أو يذهب للتبول عدد مرات أقل أو أن يصاب فمه بالجفاف.
الإمساك:
مسبباته عدم تناول قدر كبير من الألياف و السوائل و تناول عقاقير دوائية معينة و يحدث هذا عندما يرفض الطفل التبرز بسبب وجود آلام في فتحة الشرج لديه مع مصاحبته بآلام شديدة في البطن و لو استمر الأمر لمدة تطول عن الأسبوع مع وجود أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة يجب عرضه على الطبيب المختص.
التقيؤ :
الإصابة بالفيروسات و الباكتيريا أحد مسببات التقيؤ و لو حدث هذا بشكل متكرر يجب عرض الطفل على الطبيب خاصة إذا كان يعني كذلك من ارتفاع درجة حرارته أو الجفاف.
مشاكل أخرى
عصبية الطعام : هي حالة لا يستطيع الجهاز الهضمي للطفل تحمل الطعام ، حيث يصاب بنوبة قيء وإسهال حاد بعد كل وجبة أو جلسة رضاعة ، وتنشأ هذه المشكلة بسبب عدوى تصيب دم الطفل ، أو بسبب الولادة المبكرة ، أو وجود تشوه خلقي في المعدة أو الأمعاء .
المغص : مشكلة شائعة جدا عند الكبار والصغار على حد سواء ، حيث ستلاحظين بكاء طفلك الحاد ، وعصبيته الزائدة ، بسبب الألم الذي يسببه المغص ، لكن مع بلوغ الطفل شهره الثالث ستلاحظين أن شدة المغص قد بدأت تقل تدريجيا .
أخطار الإصابة بعسر الهضم عند الاطفال
   – ضعف النمو لدى الاطفال، ويتمثل ذلك في عدم ازدياد الوزن والطول.
   – تراجع القدرات الذهنية والإدراكية لديهم.
   – انخفاض حادٌ في بعض الفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الجسم لبنائه بشكلٍ سليم.
علاج عسر الهضم عند الأطفال
   – علاج بعض الأسباب المسببة للإصابة به، مثل: علاج الأميبا، والديدان.
   – تجنب إعطائهم الأطعمة المعلبة، والمحفوظة، مثل: رقائق الشيبس.
   – تجنب إعطائهم الأطعمة التي تسبب الحساسية، وبذلك تقليل فرص الإصابة بعسر الهضم.
  –  الحرص على إطعامهم الأطعمة الغنية بالألياف.
  –  إعطائهم عصير الخيار، ومشروب الكراوية، فهي مفيدةٌ في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصةً عسر الهضم
نصائح للحد من مشكلة الغازات والانتفاخ
  –  احرصي على تكريع رضيعك في وسط وآخر كل رضعة.
  –  اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا، إذا كنت ترضعين طفلك طبيعيًا.
 –   ابتعدي عن الأطعمة تصيب طفلك بالغازات، مع بداية إدخال الأطعمة لطفلك.
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال
وقال الدكتور هشام أحمد محمد، إن علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال من خلال " اتباع نظام غذائي صحي، مع ضرورة ممارسة الأم لعملية تكريع الرضيع في وسط وآخر كل رضعة، وضرورة الإبتعاد عن الأطعمة التي تزيد الغازات، مع بداية إدخال الأطعمة لطفلك، العمل على تمارين إخراج الغازات للرضيع.
وأضاف أن أعراض الاضطرابات تتمثل في الغازات والانتفاخ، الذي يأتي من خلال الأطعمة التي يتم تناولها والمتمثلة في الأطعمة والمشروبات الحمضية، والارتجاع والقيء الذي يرجع إلي ان عدم تطور الصمام بين المريء والمعدة ويصيب جزءًا كبيرًا من الرضع ويتحسن تدريجيًا من عمر 4 أشهر إلى عام.
وأشار إلي أن أسباب الإسهال عند الرضع منها النزلات المعوية البكتيرية والفيروسية، مثل الروتا، حساسية اللبن والقمح، وبعض حساسيات الأطعمة الآخرى، عدم تحمل اللاكتوز أو أنواع الأطعمة الاخرى.


Advertising اعلانات

58 Views