اضرار عشبة زهرة الزعرور

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 9:53 - آخر تحديث :
اضرار عشبة زهرة الزعرور


Advertising اعلانات

اضرار عشبة زهرة الزعرور قد يجهلها البعض نظراً لكثرة فوائدها إلا أن استخدامها بطريقة خاطئة أو تناولها بكمية كبيرة يضر بصحة الإنسان بشكل عام تقرير كامل عن اضرار عشبة زهرة الزعرور.

اضرار عشبة زهرة الزعرور

1-الدوار والدوخة، وقد تسبب الغثيان، التعب العام، الصداع، والكسل، كما أنها قد تسبب الرعاف، أو التعرق،
2-إن أُخذت بجرعات عالية تسبب هبوط في ضغط الدم أو عدم الإنتظام في دقات القلب
3-لأن أكثر استخدامات عشبة الزعرور لعلاج أمراض القلب فقد يتناولها مرضى القلب وقد تتفاعل مع بعض أدوية القلب التي قد تسبب أثرًا سلبيًا على فعالية هذه الأدوية، لذا يجب إخبار الطبيب قبل البدء بشرب عشبة الزعرور خاصةً لمرضى القلب الذين يتناولون أدويةً أخرى مثل أدوية ضغط الدم، أو دواء الديجوكسين،
4- من أضرار عشبة الزعرور أنها قد تبطئ أو تقلّل من عملية تخثّر الدم الطبيعية التي قد تؤدي إلى نزيفٍ حادٍ خاصةً إن احتاج الشخص المتناول لعشبة الزعرور لعملية جراحية، لذا يجب إيقاف تناول عشبة الزعرور قبل أسبوعين من العملية، حتى لا يتعرّض الشخص لنزيف دموي خلال أو بعد العملية الجراحية أيًا كانت،
5- يمنع تناول عشبة الزعرور خلال الحمل أو فترة الرضاعة، وأيضًا يمنع تناولها من قبل الأطفال، ويجب مراقبة الأعراض عند الأشخاص الذي يتناولون هذه العشبة بشكل مستمر وعند سوء هذه الأعراض يجب إيقاف تناولها وإستشارة الطبيب

أضرار أخرى لعشبة زهرة الزعرور

1 يمنع استعمال نبات الزعرور للأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من 12 عام، كما يجب تجنب تناول الزعرور في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كما يحذر استعماله في فترة الرضاعة الطبيعية.
2-والتعرق الشديد، آلام في المعدة، انخفاض ضغط الدم، آلام في الرأس وصداع نصفي، عدم انتظام عدد دقات القلب، ونزيف من الأنف.
3-يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة.
4-الزعرور سام في حالة تناوله بجرعات عالية وبإفراط وعلى النقيض فإن تناوله باعتدال لا يسبب آثار ضارة.

فوائد عشبة زهرة الزعرور

1-فوائد الزعرور للجنس والخصوبة: يعمل الزعرور على حل المشاكل الجنسية وحل مشكلة الضعف الجنسي وزيادة ثقة الرجال بذاته، وذلك لأن الزعرور يحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ليصبح أكثر قوة وطاقة ونشاط كفيتامين (سي) وفيتامين (أ) وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى احتوائه على المعادن الهامة للجسم كالحديد الذي يحمي من فقر الدم والبوتاسيوم والكالسيوم المفيد للعظام.
2-ضبط مستويات الجلوكوز في البلازما: يساعد نبات الزعرور على تنظيم مستوى السكر في الدم، وهي مشكلة تواجه عدد كبير من السيدات الحوامل فيعانين من ارتفاع مستوى السكر في الدم؛ الأمر الذي يؤدي إلى تدهور صحة الحامل وإصابتها بعدد من الأمراض المرتبطة بمرض السكري فيأتي الزعرور ليحد من هذه المشكلة.
3-الوقاية من فقر الدم: :يحارب الزعرور مرض الأنيميا (فقر الدم) الذي تعاني منه عدد كبير من السيدات الحوامل والذي قد يصيب الأم الحامل والجنين بأضرار بالغة، وذلك بفضل احتوائه على الحديد الذي يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء.
4-تحسين عملية الهضم:يساعد الزعرور على التخفيف من الاضطرابات التي تصيب المعدة و الأمعاء وأهمها مرض الإمساك، الذي تعاني منه معظم السيدات الحوامل خلال أشهر الحمل، وذلك بفضل احتوائه على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وبالتالي قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد وبالتالي تجنب مشكلة الإمساك،بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض العضوية والفيتامينات والفلافونويد، ومكونات أخرى تنظم حموضة المعدة وتسهل عملية امتصاص الطعام، وكذلك لنبات الزعرور القدرة على تدمير خلايا الكوليسترول مما يسهل من عملية فقدان الوزن.

فوائد عشبة زهرة الزعرور للحامل

1-ضمان نوم صحي للحامل: يعالج نبات الزعرور مشاكل واضطرابات النوم التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل، فتعاني من الأرق والتعب وصعوبة في النوم، فيأتي دور نبات الزعرور عن طريق تناول كوب منه على تهدئة الأعصاب مما يساعد الحامل على الاسترخاء والنوم العميق.
2-تخلص من الوذمة:الوذمة تعني مشكلة تورم الأطراف التي ترجع إلى احتفاظ الجسم بالمياه الزائدة فيه، ومن ثم جاء دور الزعرور ليقاوم هذه المشكلة من خلال خصائصه المُدرة للبول، حيث يزيل السوائل من الجسم ومن ثم يقلل من التورم التي تصيب الجسم والأطراف.
3-الزعرور للحامل وتقوية عضلة القلب:في الأشهر الأخيرة من الحمل يضخ القلب الدم بنشاط عبر المشيمة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحِمل على نظام القلب والأوعية الدموية، ومن ثم جاء دور الزعرور لينشط وظيفة العضلات وينظف الأوعية من الكوليسترول، يقلل من تصلب الشرايين، كما يقلل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل، ويقي من تسمم الحمل.
4-يعالج الزعرور مشكلة الصداع الذي تعاني منهم معظم السيدات الحوامل بسبب ارتفاع ضغط الدم والقلق، وكثيرًا ما تشكو السيدات الحوامل من الصداع والصداع النصفي، ومن ثم يأتي نبات الزعرور ليحد من آلالام الصداع المؤلمة.
5-تطبيع نظام الغدد الصماء:تعمل المكونات الموجودة في ثمرة الزعرور على تعزيز الغدة الدرقية والجنسية والبنكرياس، كما تساعد على الإفراز المنتظمات للهرمونات الهامة للحافظ على الحمل.
6-الزعرور للحامل وتعزيز الجهاز العصبي المركزي:يساعد الزعرور على تهدئة الجهاز العصبي المركزي، الذي بدوره يعمل على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التعب المزمن قلبل الولادة، كما يعمل على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من الأعراض النفسية السيئة كالقلق والتوتر والتعصبية والتهيج واللامبالاة، وكذلك يعالج الاكتئاب الذي يصيب الكثير من السيدات الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهم. القضاء على الصداع:
7-تحسين مظهر الجلد:ىيساعد الزعرور في علاج مشاكل الجلد، فتعاني السيدات الحوامل من مشاكل الجلد كالجفاف والطفح الجلدي وشحوب البشرة وعدم مرونتها، ومن ثم تستعين المستحضرات والتجميلية بتوت الزعرور الذي يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية، الأمر الذي يجدد من الجلد وخلاياه ويمنع علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء عن طريق تحفيز الكولاجين.


Advertising اعلانات

172 Views